هيئة المسرح والفنون الأدائية تطلق مسابقة "التأليف المسرحي" في نسختها الثانية بـ 4 مسارات

مسابقة
إطلاق مسابقة "التأليف المسرحي" في نسختها الثانية بـ 4 مسارات - من واس

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية، اليوم، عن إطلاق النسخة الثانية من مسابقة "التأليف المسرحي" للعام الجاري 2024، حيث بدأت الهيئة باستقبال طلبات المشاركة في المسابقة.

وتأتي هذه المسابقة في ظل الجهود الحثيثة التي تقودها الهيئة في اكتشاف وتمكين المواهب السعودية المتخصصة في الكتابة المسرحية، وذلك بهدف إثراء الساحة بنصوصٍ مسرحيةٍ مميزة؛ لإثراء المحتوى الثقافي الإبداعي، وتشجيع المواهب وتحفيزها على التأليف المسرحي وفق أفضل المعايير.

مسارات مسابقة "التأليف المسرحي"

وتتضمن المسابقة في نسختها الحالية أربعة مسارات رئيسية، وهي:

  1. المسار الشعري.
  2. مسار الطفل.
  3. المسار الاجتماعي.
  4. المسار العام.

جوائز المسابقة

ووفقاً لما جاء في "واس"، فسيتم اختيار ثلاثة فائزين بالمراكز الأولى في كل مسار، وسوف يحصلون على جوائز المسابقة التي تُقدر قيمتها الإجمالية بـ 240 ألف ريال، مستهدفةً بذلك إبراز دور الكاتب والمؤلف في الإنتاج المسرحي، حيث يعد حجر أساس المشهد الإبداعي؛ فبقلمه، وفكره، وتشكيل شخصياته، يعكس حالة المجتمع بمختلف تفاصيله، ويقدمها في قالب مدهش يبقى في الذاكرة ويلهم من بعده.

توفير مكتبة نصوص مسرحية سعودية

وتستهدف مسابقة "التأليف المسرحي" توفير مكتبة نصوص مسرحية سعودية، وقاعدة بيانات حديثة للمؤلفين والنصوص، والتي من شأنها أن تُعيد لدور المؤلف الوهج الذي يستحقه في الساحة الثقافية.

وفي سبيل تعظيم الأثر للمشاركات التي ستصل في هذه النسخة؛ سيتم ترشيح بعض النصوص للمشاركة في ورشة تطوير النصوص المسرحية.

وسوف تعرض المشاركات التي حققت "شروط قبول المشاركة" على اللجنة، ومن ثم تبدأ مرحلة الفرز واختيار المشاركات الفائزة وتكريم الفائزين، خلال احتفال الهيئة في اليوم العالمي للمسرح في 27 مارس 2024.

كيفية التسجيل في المسابقة

ودعت هيئة المسرح والفنون الأدائية الراغبين في المشاركة إلى قراءة الشروط والأحكام العامة عبر الرابط، وذلك قبل انتهاء فترة استقبال المشاركات المقررة في الأول من مارس المقبل، وذلك ضمن مبادرة الهيئة في اكتشاف المواهب السعودية في الكتابة المسرحية.

يمكنك أيضًا قراءة: "زرقاء اليمامة" أول أوبرا سعودية والأكبر عربياً تنطلق أبريل 2024

هيئة المسرح والفنون الأدائية

تُعنى هيئة المسرح والفنون الأدائية بكافة أنواع الفنون الأدائية، والتي تشمل: (المسرح، والرقص، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية، والباليه، والأوبرا). ويتضمن عمل الهيئة اضطلاعها بتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليه، وتشجيع غزارة الإنتاج، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكوناً أساسياً في الثقافة الوطنية.

رسالة الهيئة

تحفيز تطور قطاع المسرح والفنون الأدائية وتنميتهما من خلال تمكين المواهب السعودية لبناء مسيرات مهنية ناجحة وإنشاء محتوى يلهم الجمهور.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر