اليوم.. انطلاق المرحلة الرابعة من مبادرة المسرح المدرسي في السعودية

مبادرة
إطلاق المرحلة الرابعة من مبادرة المسرح المدرسي في السعودية - من واس

في إطار بناء قطاع مسرحي ثريّ بالمواهب في المملكة العربية السعودية، انطلقت اليوم، المرحلة الرابعة من مبادرة "المسرح المدرسي"؛ لتدريب مُعلِّمي ومعلمات المدارس الحكومية في كلّ من الرياض، وجدة، والدمام، وأبها، وتبوك، والتي تستمر حتى فبراير المقبل.

وتأتي هذه المبادرة امتداداً للشراكة الإستراتيجية بين وزارتَي التعليم والثقافة، وتنفّذها هيئة المسرح والفنون الأدائية.

أهم المبادرات الوطنية

وتغطي مبادرة "المسرح المدرسي" عدد كبير من المدارس في مختلف مناطق المملكة، وتعد إحدى أهم المبادرات الوطنية في قطاع المسرح والفنون الأدائية، وتندرج تحت مظلة إستراتيجية تنمية القدرات الثقافية التي أطلَقَتها وزارتا الثقافة والتعليم في وقت سابق، والتي تصبّ مباشرةً في الإسهام بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وأهدافها الإستراتيجية، التي تشمل تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة.

جوائز المبادرة

وتسعى المبادرة إلى تغطية 19,647 مدرسة من المدارس الحكومية بالمملكة، وتدريب 25,540 متدرباً ومتدربة من المعلمين والمعلمات، على مدار ثلاث سنوات، على أن تَنتُج عنها مسابقةٌ تُكرَّم فيها أفضل ألف مسرحية بجوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى ثلاثة ملايين ريال.

تعاون مع جامعة "موناش" الأسترالية

يذكر أن المبادرة كانت قد انطلقت في الربع الأخير من العام الماضي بالشراكة بين الوزارتين، وبالتعاون مع جامعة "موناش" الأسترالية، وعمِلت في مراحلها الثلاث الأولى على تدريب المشاركين عبر برنامج تدريبي مكثف لمدة أسبوعين، تَلَتْهُ جلساتُ توجيه وإرشاد افتراضية، ثم أسبوعٌ لاستكمال التدريب المكثَّف الحضوري، وأسبوعٌ أخير لزيارات دعم المدارس؛ وذلك بهدف تمكينِهم من الإشراف على الأنشطة المسرحية، وتدريب الطلاب والطالبات بجميع المراحل الدراسية وفق منهج التدريب.

للمزيد: هيئة المسرح تطلق النسخة الأولى من مهرجان أندية الهواة المسرحي

ماهي مبادرة "المسرح المدرسي"؟

مبادرة "المسرح المدرسي" هي إحدى مبادرات هيئة المسرح والفنون الأدائية، والتي تسعى إلى تطوير وتمكين منظومة داعمة للمواهب الوطنية في القطاع المسرحي، من خلال تنمية وتطوير المهارات المسرحية لدى المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية؛ لتمكينهم من الإشراف على النشاط المسرحي وتدريب الطلّاب والطالبات، وذلك عبر برامج تدريبية عالمية معتمدة، يُقدمها خبراء في مجال المسرح والفنون الأدائية، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وبالتعاون مع جامعة "موناش" الأسترالية إحدى أهم المؤسسات التعليمية العالمية في جميع التخصصات.

كما تهدف المبادرة إلى تأسيس أجيال مُهتمة بفنّ المسرح، وتنشيط القطاع المسرحي، من خلال تنمية مهارات التمثيل والدراما، والتصميم، والإخراج، بما يسهم في إثراء المحتوى المسرحي.

عن جامعة "موناش"

تعد جامعة "موناش" واحدة من أعرق مؤسسات التعليم العالي في أستراليا، وتشتهر بالتزامها بأعلى المعايير الأكاديمية، وهي جامعة عالمية لها فروع في أربع قارات، ولديها روابط مؤسسية أكاديمية وبحثية قوية في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر أيضاً أكبر مؤسسة جامعية بأستراليا ويتم تصنيفها باستمرار كواحدة من أفضل 100 جامعة في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر