إطلاق برنامج "دعم مشاريع المتقاعدين في دبي" ضمن برامج أجندة دبي الاجتماعية 33

إطلاق برنامج "دعم مشاريع المتقاعدين في دبي" ضمن برامج أجندة دبي الاجتماعية 33
إطلاق برنامج "دعم مشاريع المتقاعدين في دبي" ضمن برامج أجندة دبي الاجتماعية 33

وقعت القيادة العامة لشرطة دبي، ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ممثلة بمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج "دعم مشاريع المتقاعدين في دبي"، والذي يمنحهم امتيازات عدة منها إعطاؤهم الأولوية في المشاريع الحكومية، وتوفير تمويل لمشاريعهم المستقبلية وإعفاؤهم من رسوم الخدمات لخمس سنوات، فضلاً عن دعمهم بالاستشارات التي تضمن لمشاريعهم تحقيق أفضل العوائد.
ويأتي إطلاق هذا البرنامج ضمن برامج أجندة دبي الاجتماعية 33، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تحت شعار "الأسرة أساس الوطن".

برنامج دعم مشاريع المتقاعدين في دبي

يذكر أنّ برنامج دعم مشاريع المتقاعدين في دبي، يلبي غايات أجندة دبي الاجتماعية 33 والهادفة إلى تمكين المنظومة الاجتماعية الأكثر فعالية واستباقية في الحماية والرعاية والتمكين، عبر تطوير نموذج يعزز الحماية والرعاية الاجتماعية وتكافؤ الفرص لكافة أطياف المجتمع، وبما يقيهم المخاطر الاقتصادية والاجتماعية من خلال تطوير بيئة تعزز العمل المجتمعي والإنساني.
ويستهدف البرنامج الذي يأتي ضمن أعمال اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي، دعم مشاريع المتقاعدين عبر صندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار السعي إلى تحقيق الاستقرار لهذه الفئة المجتمعية المهمة، وتحفيز الاستفادة من خبراتها، بما يرسخ التلاحم المجتمعي ويسهم في تحقيق الاستدامة التنموية والاقتصادية.
ويتماشى البرنامج مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33، الهادفة إلى جعل دبي مركزاً لعمليات الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقدم دبي حوافز كثيرة للمواطنين لدخول سوق العمل في مجال المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، حيث تهيئ لهم المناخ الملائم والداعم لتنمية الأعمال وتوسيع نطاقها.

المستهدفون من برنامج دعم مشاريع المتقاعدين

يشار إلى أنّ برنامج دعم مشاريع المتقاعدين يستهدف فئتين من مواطني دبي، الأولى هم: المتقاعدون الحاليون، والثانية وهم الموظفون المقبلون على مرحلة التقاعد.
ويوفر البرنامج دعمًا لمشاريع المتقاعدين الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى أنه يمنحهم الأولوية في تولي المشاريع والتوريدات الحكومية بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية في دبي، الأمر الذي يعطي الجهات المختلفة فرصة الاستفادة من خبرات وطنية عملت في جهات ومؤسسات متعددة.

أهمية برنامج الدعم

يسعى البرنامج إلى استثمار الخبرات المتراكمة للمتقاعدين والمقبلين على التقاعد في دعم مسيرة التنمية في إمارة دبي، عبر الاستفادة من تجاربهم التي اكتسبوها على مر السنين نتيجة معاصرتهم لفترات تحولات وإنجازات عديدة شهدتها الإمارة، الأمر الذي يمنحهم القدرة على مواجهة كافة التحديات المستقبلية والمساهمة في مسيرة الإنجازات المتواصلة التي تشهدها دبي.
كما يعمل البرنامج الذي يتضمن إطلاق مجلس للمتقاعدين بهدف تفعيل التواصل معهم وتلبية احتياجاتهم على توفير مجالات للعمل إضافية للمتقاعدين والمقبلين على التقاعد من أجل إيجاد مصدر دخل إضافي لهم، بما يساهم في استقرارهم أسريًّا ويوظف في الوقت نفسه طاقاتهم وخبراتهم عبر المشاركة الفاعلة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

طريقة الاستفادة من برنامج دعم مشاريع المتقاعدين

يمكن لمواطني دبي من المتقاعدين الحاليين والموظفين المقبلين على التقاعد الاستفادة من خدمات برنامج دعم مشاريع المتقاعدين في دبي، عبر تقديم طلب من خلال مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


تعرفي إلى: الشيخ محمد بن راشد يعلن عن إطلاق أجندة دبي الاجتماعية 33

قاعدة بيانات محدثة

تدشن القيادة العامة لشرطة دبي قاعدة بيانات محدثة بشكل دوري لفئة المقبلين على التقاعد من إمارة دبي الراغبين في الانضمام لبرنامج دعم مشاريع المتقاعدين، بهدف رصد تلك الخبرات وتخصصاتهم لتسهيل عملية التواصل معهم وتقديم الخدمات المتاحة لهم بما يناسب خبرات وتخصصات كل متقاعد، فضلاً عن تأهيل الراغبين منهم في الدخول في سوق العمل من قبل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ويقدم البرنامج خدمات استشارية للمتقاعدين والمقبلين على التقاعد في إمارة دبي لمساعدتهم على وضع خطط مستقبلية تساعدهم على استقبال المرحلة الجديدة من حياتهم وكذلك وضع خطط وبرامج للتقاعد أكثر سعادة، حيث يسعى البرنامج إلى مساعدة المتقاعد على استثمار خبراته بشكل فعال، حتى لا تشكل هذه المرحلة انقطاعاً له عن العطاء والمساهمة الإيجابية.
كما يبحث البرنامج مع الشركات الكبرى في القطاع الخاص التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها، وسائل دعم فئة المتقاعدين في الإمارة والمنضمين لبرنامج دعم مشاريع المتقاعدين وذلك من خلال الدوائر والمؤسسات والهيئات المحلية المختصة.

تسهيل ممارسة الأعمال

يعفي البرنامج المتقاعدين من كافة رسوم الخدمات ولمدة خمس سنوات، بهدف المساهمة في تسهيل ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء المالية عنهم، لضمان استقرارهم المجتمعي وتمكينهم في سوق العمل وتعزيز إنتاجيتهم، وهو ما يشجعهم على الدخول في قطاع ريادة الأعمال والمنافسة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يعتبر أحد أهم ركائز الاقتصاد الوطني ومحركاً رئيسيًّا في جهود التحول نحو اقتصاد معرفي تنافسي.
ويولي البرنامج تطوير المهارات والمعارف الأكاديمية للمقبلين على التقاعد والمتقاعدين أهمية كبيرة، حيث يعمل وبالتعاون مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال ومن خلال ورش متخصصة على تنمية قدرات التقاعدين في مجال ريادة الأعمال وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، بهدف ضمان جاهزيتهم واستعدادهم الاجتماعي والمالي، خلال المرحلة الجديدة من حياتهم، وبما يساعدهم على ترتيب أولوياتهم.
ويستعين البرنامج بعدد من الاستشاريين العاملين في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين سيعملون على ضمان مشاركة المتقاعدين الفاعلة والمستمرة في سوق العمل من خلال رسم السياسات وابتكار الخدمات التي تحقق لهم فرصاً أكثر في تنمية مشاريعهم.

أجندة دبي الاجتماعية 33

الجدير بالذكر فإنّه وبميزانية تقدر بـ208 مليار درهم تمثل "أجندة دبي الاجتماعية 33" خارطة طريق لمجتمع دبي للعشر سنوات المقبلة، لتحقيق ما تصبو إليه دبي في مستويات سعادة الأسرة وترابطها، وتوفير أرقى المعايير في الإسكان، والرعاية الصحية والوصول إلى بناء المنظومة التعليمية الأكثر قدرة على تلبية طموحات دبي المستقبلية وتحصين منجزها بالمجتمع الأكثر تسامحًا وتمسكًا بالهوية الوطنية.
وحددت الأجندة 6 مستهدفات بحلول العام 2033 هي:
• أن تكون دبي من أفضل 3 مدن عالميًّا في مستوى المعيشة.
• أن يكون متوسط العمر الصحي المتوقع ضمن الـــ 10 الأفضل عالميًّا.
• أن تكون جودة التعليم في دبي من أفضل 10 مدن في العالم.
• زيادة عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص إلى ثلاثة أضعاف.
• توفير أرض وقرض سكني لكل أسرة إماراتية جديدة خلال عام من التقديم.
• تشجيع زيادة الأسر الإماراتية الجديدة إلى الضعف.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر