افتتاح أول مساحة عرض مخصصة لمبادرات التصميم في العلا فبراير المقبل

افتتاح أول مساحة عرض مخصصة لمبادرات التصميم في العلا فبراير المقبل - الصورة من واس
افتتاح أول مساحة عرض مخصصة لمبادرات التصميم في العلا فبراير المقبل - الصورة من واس

ينطلق شهر فبراير 2024 محتضنا مساحة العلا للتصميم باعتبارها المنصة الرسمية التي تكشف النقاب عن مبادرات التصميم الواقعة في حي الجديدة للفنون، وتأتي أهمية "مساحة العلا للتصميم" كونها توفر مساحات للعرض وحلقات النقاش وورش العمل والأرشيف، كما أن تصميمها جاء ليتوافق مع التعاون الثري بين المصممين المحترفين والطلاب وكذلك موهوبي المملكة ومحبي التصميم من دول العالم.

وعلى مسرح "مساحة العلا للتصميم" تجتمع كافة ممارسات التصميم من جميع أنحاء العالم خلال منظور المشاهد الطبيعية والثقافية في العلا بما يعزز إرث العلا بشكل دائم، وتم تصميم مبنى مساحة العلا بعناية من الزجاج والخرسانة المصقولة، ويحتضن بداخله استوديو تم الاستعانة بخلفية المباني القديمة المكونة من الطوب المنقوش بالأشكال الهندسية في تصميمه.

مساحة العلا للتصميم

ووفقا لما ذكر في واس، تفتتح مساحة العلا للتصميم فعالياتها ببرنامج ثري في الفترة من 15 لـ17 فبراير 2024 بسلسلة من العروض الرئيسية وورش العمل وجولات التصميم إضافة لحلقات النقاش وماستر كلاس، وتضم فعاليات مساحة العلا إقامة معرض "مورد" وفيه يتم الاحتفاء بالتصميم الحديث المستوحى من العلا من الجانب الهندسي المعماري والتخطيط الحضري.

ومن 15 فبراير وحتى الأول من يونيو 2024 سيتم افتتاح الحدث الأول ضمن برنامج المعارض المستمر، وسيتم إزالة الستار عن الهوية البصرية لمساحة العلا للتصميم التي صممت ببصمة استديو كلارا سانشو ووكالة التصميم 29Letters من مدريد.

وتم تصميم الهوية البصرية لمساحة العلا للتصميم مستندة على عناصر ورموز مستوحاة من العلا من النقوش القديمة لجبل عكمة، بالإضافة للطوب المنقوش لتمرير الهواء في حي الجديدة، بالإضافة للعناصر المعمارية الفريدة في تضاريس العلا.

من المقرر أن يستقطب معرض مساحة العلا للتصميم المتأهلين من نهائيات جائزة العلا للتصميم إيمان ملاح طيب، سارة كانو، واستديو شدة، وممثلين عن إقامة العُلا للتصميم بنسختها الأولى.

مهرجان فنون العلا

وتزامنا مع انطلاق معرض مساحة العلا للتصميم، تنطلق الإقامة الفنية ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا على مدار 5 أشهر، والتي تستقطب المصممين وخبراء العمل في كافة التخصصات المتعلقة بتطوير البنية التحتية، والتصميم الهندسي المعماري، والمفروشات الحضرية، والاستدامة، ومواد البناء المحلية، ويحتفي بدوره مهرجان فنون العلا بالأعمال الإبداعية محتضنا الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العُلا.

للمزيد تابع فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج "إقامة العلا الفنية"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر