فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج "إقامة العلا الفنية"

فنون العلا
فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج "إقامة العلا الفنية" (الصورة من العلاقات العامة)

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامجها للإقامة الفنية، والذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula)، ويتضمن الموسم الجديد والذي سيستمر طوال العام الحالي 2024، ستة برامج خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية، بينما خُصِّص البرنامج السادس لرابطة الخريجين، وتشمل هذه البرامج، إقامة العلا للفن التشكيلي، وإقامة العلا للتصميم، وإقامة العلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق، وإقامة العلا للتراث والابتكار، والإقامات طويلة المدة.

المشاركين في إقامة العلا الفنية

يشارك فنانون ومصممون من جميع أنحاء العالم، في برنامج إقامة العلا الفنية، ويُعد البرنامج فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، كما يأتي في إطار تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

هذا، وتضم قائمة المشاركين ببرنامج إقامة العلا للفن التشكيلي فنانين من فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، هُم "هوغو سيرفانين"، و"جويل سبرينغ"، و"ميثاء عبدالله"، و"ريم الناصر" و"مارلون دي أزامبوجا"، و الثنائي "بيانكا بوندي" و "جويلام بوسيه".

وستضم قائمة برنامج إقامة العلا للتصميم كلًّا من "مجموعة بحريني دينش" من البحرين والدنمارك، ومجموعة "هول هاوس"، و"ليو أورتا" من فرنسا، و"استديو المواد الخام" من الهند، و"لين عجلان" من المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة لقائمة الإقامات طويلة المدة، فستضم "أيمن زيداني" من المملكة العربية السعودية، و"طارق عطوي" من لبنان، و"غريغوري شاتونسكي" من فرنسا.
في سياق منفصل: انطلاق المرحلة الرابعة من برنامج "العلا للابتعاث".. شروط ورابط التقديم

برنامج إقامة العلا

في هذا الصدد، صرَّح علي الغزاوي، رئيس قسم الفرص الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا قائلًا: "يُعد برنامج إقامة العلا الفنية شهادة على التزامنا بتعزيز مركزنا كوِجهة عالمية وحيوية للإبداع، حيث نصوغ من خلال برامجنا في الفن التشكيلي والتصميم وتنسيق المناظر الطبيعية والتراث، مشهدًا متنوعًا وثريًّا يتجاوز حدود المشاريع الفردية، بإلهام من روائع الطبيعة والتاريخ في العلا".

كما صرَّح آرنود موراند، رئيس قسم الابتكار والإبداع في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula) قائلًا: "يقدم برنامج إقامة العلا الفنية رؤيةً حول تفاعل المجتمع مع المتغيرات وكيفية مواكبتها، وإطارًا عمليًّا يمكن للمبدعين من خلاله دمج أنفسهم بشكل هادف، حيث يُعد ركيزة أساسية في مجال الفنون، وخارطة طريق ترسم استراتيجيات صناعة الإبداع في العلا".

وتجدر الإشارة إلى أن مشاهدة الأعمال الفنية التي أنتجتها بعض برامج العلا للإقامة الفنية، ستكون متاحة للزوار عبر مهرجان العلا للفنون، حيث ستقدِّم برامج الإقامة الفنية معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترة من 9 فبراير حتى 2 مارس 2024، سيتم تخصيصهما لبرنامجي الفن التشكيلي والتصميم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر