إصدار الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي لـ"يوم التأسيس" السعودي

يوم التأسيس
إصدار الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي ليوم التأسيس - من حساب دارة الملك عبدالعزيز على إكس
يوم التأسيس
تم إصدار الدليل لاستخدامه في المواد الإعلامية - من حساب دارة الملك عبدالعزيز على إكس
يوم التأسيس
يوم التأسيس
2 صور

بالتزامن مع اقتراب يوم التأسيس السعودي، والذي يتم الاحتفال به في 22 فبراير من كل عام، أصدرت دارة الملك عبدالعزيز، (الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي ليوم التأسيس 1727م)، الذي يتضمن المعلومات والتواريخ الأساسية الصحيحة والمحققة، لاستخدامها في المواد الإعلامية للاحتفاء بيوم التأسيس.

إصدار دليل معرفي ليوم التأسيس

وأوضحت الدارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، في انفوغراف، أن إصدار هذا الدليل يأتي ضمن الجهود التي تبذلها دارة الملك عبدالعزيز، ووزارة الثقافة، والجهات كافة، للاحتفاء بهذه المناسبة المرتبطة بتأسيس المملكة العربية السعودية.

أبرز وأهم محتويات الدليل

ويتضمن الدليل معلومات عن تاريخ تأسيس الدولة السعودية الذي يعد الحدث الأعظم في تاريخ الجزيرة العربية الحديث، وكذلك معلومات مدعومة بالرسوم والصور عن أئمة وملوك الدولة السعودية، وأبرز إنجازاتهم التي حققوها للرقي بالوطن، ورابط لتحميل تطبيق ملوك السعودية الذي نفذته دارة الملك عبدالعزيز مؤخرًا.

ويضم الدليل أيضًا مواد مساندة وصورة الأمر الملكي بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ومعلومات تفصيلية عن مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية، مدعومة بالرسومات والصور المناسبة، بالإضافة إلى روابط للعديد من الصور التاريخية، والخرائط، والوثائق، والمخطوطات، وكتاب عن يوم التأسيس، ودليل عن الأزياء التقليدية بعنوان (لبسنا يوم بدينا)، ودليل للطهي التقليدي بعنوان (أكلنا يوم بدينا).

كما يحتوي الدليل على رابط لدليل الهوية البصرية ليوم التأسيس، ورابط للموقع الرسمي ليوم التأسيس.

يوم التأسيس السعودي

هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوافق 22 فبراير من كل عام، و في 27 يناير 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية, باسم يوم التأسيس، ويصبح إجازة رسمية، ويوافق هذا اليوم تاريخ 30 جمادى الآخرة من عام 1139هـ، بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقاً لمعطيات تاريخية حدثت خلال تلك الفترة وشهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والعديد من الإنجازات في عهده.

الدولة السعودية الأولى

يذكر أن الدولة السعودية الأولى شهدت في عهد أئمتها أوج اتساعها الجغرافي والسياسي، وبلغت أقصى قوتها ومجدها، وتعددت مصادر الدخل وثروات سكان مركز الدولة في الدرعية، وانعكس ذلك على الأسواق التجارية، والقصور السكنية، والرقعة الزراعية، وتوافد ذوو الخبرات والصناعات من داخل الدولة وخارجها إلى الدرعية، ونتج عن ذلك تمتع الناس في الدرعية بحياة اقتصادية جيدة. واشتهرت الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة، في نجد والحجاز وتهامة والأحساء وعسير.

للمزيد: وزارة التعليم السعودية تحدد إجازة نهاية الفصل الثاني ويوم التأسيس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر