تصنيف 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية في 2023

تصنيف 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية في 2023 - الصورة من واس
تصنيف 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية في 2023 - الصورة من واس

تستهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تصنيف حوالي 10 مدن سعودية في قائمة أفضل 50 مدينة عالمية، وعلى إثر ذلك أعلن ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن تصنيف 4 مدن سعودية رسميا ضمن مؤشر المدن الذكية خلال عام 2023.

وبدورها توفير الوزارة البيئة المناسبة التي تساعدها على تحقيق هدفها خلال تحقيق عوامل الحوكمة والاستدامة والتفاعل مع السكّان لتلبية رغباتهم وتحقيق أعلى مستوى من الرفاهية لهم، الجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن هذه الخطوة ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية والذكاء الاصطناعي، والذي انطلق اليوم من قلب العاصمة الرياض.

4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية

بدوره صرح الحقيل ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية "إن الحلم الكبير الذي أطلقه سمو ولي العهد -حفظه الله- الذي يتمثَّل برؤية المملكة 2030؛ استثمرت فيه كل إمكانات وقُدرات الوطن؛ لتنعكس هذه النهضة التي نعيشها اليوم في بلادنا إيجاباً على المنطقة بأكملها, وهذا الدعم والطموح العالي من قيادتنا؛ جعلنا في منظومة البلدية والإسكان نبحث عن التجارب المُميزة ونستقطب النماذج الاستثنائيةمستعرفففف لنعبر نحو أهدافنا، وننطلق في رحلتنا لإعادة تشكيل المشهد الحضري لمدننا ومحافظاتنا، ليُصبح الجميع شريكاً مُتكاملاً معنا في البناء والتنمية واستدامة ازدهار المُدن".

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان خلال كلمته أن المدن الذكية تتطلب إيجاد نظم بيئية توفر الخدمات البلدية، والنقل، والتعليم، والصحة، والسياحة، وغيرها من الأعمال والخدمات، بما يحقق الجودة لحياة السكان، وحسبما جاء في واس، فقد أشار "الحقيل" إلى أن رؤية السعودية 2030 هي المرتكز الأساسي لرحلة تحول المملكة، وعلى إثرها يتم تبني استراتيجية تستهدف تحقيق النمو الحضري وإيجاد مدن نابضة للحياة تلبي تطلعات المواطنين وتحقق لهم الرفاهية.

مكتسبات تعزيز تصنيف المدن الذكية بالسعودية

بدوره استعرض "الحقيل" خطة عمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، من أجل تحقيق مفهوم البلديات الذكية، وذكر أهم الإنجازات المتمثلة في الآتي:

  • إيجاد الحلول لمواجهة التحديات، عبر تقديم حلا لإدارة النفايات بالاستعانة بالتقنيات الناشئة مثل IOT إنترنت الأشياء في جدة.
  • إيجاد طريقة لإدارة أكثر من 20 ألف موقف للسيارات في الدمام، وتقليل نسبة الزحام وتيسير آلية الوصول لمناطق المدينة الأكثر ازدحاماً.
  • "عدسة بلدي" هي آلية من خلالها يتم فحص 270 ألف كم من الطرق، مع تحديد الأضرار أو التلوث في المدينة بشكل آلي.
  • تعزيز رفاهية السكان من خلال اعتماد الأسس لمدن وبلديات ذكية عبر تطبيق بلدي، الحاصل على إشادة عالمية كأحد أبرز التطبيقات الذكية في الأمم المتحدة.
  • تطوير تطبيق يسمى "ديجيتل توين" بحيث تصبح المملكة قادرة بحلول 2025 على محاكاة تأثير السياسة الحضرية للدولة لحالات الطوارئ والكوارث.

للمزيد تابعي انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية بالرياض ويشارك به 40 دولة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر