انطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور السبت المقبل

مهرجان الصقور
الأسبوع المقبل انطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور- من حساب مهرجان الصقور بالأحساء على إكس

تشهد محافظة الأحساء الأسبوع المقبل انطلاق مهرجان الأحساء الأول للصقور، الذي يقام في الفترة من 17 إلى 20 فبراير الجاري في جبل الأربع، وذلك برعاية الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء.

الاحتفاء بثقافة وهواية الصقارة الأصيلة

بدوره، أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، عبدالعزيز الموسى، أن مهرجان الأحساء الأول للصقور يأتي ضمن جهود محافظة الأحساء ونادي الصقور السعودي في الاحتفاء بثقافة وهواية الصقارة الأصيلة، ودعم الإرث التاريخي للصقور وتقديمه للعالم من أرض المملكة، مثمناً في ذات الوقت دعم ورعاية محافظ الأحساء لهذا الإرث السعودي العريق، والرياضة النبيلة، والحرفة الأصيلة، والتراث الإنساني الحيّ.

إحياء الإرث القديم والمحافظة عليه

ويستهدف المهرجان الارتقاء بهواية الصيد بالصقور، وتنمية واستدامة هذه الهواية الأصيلة، وإحياء الإرث القديم والمحافظة عليه، وعلى البيئة وحماية الحياة الفطرية، وجعل قطاع الصقور في المحافظة وجهة سياحية تراثية، تدعم المسيرة التاريخية، وتعزز الهوية الوطنية، وتُسهم في تحسين مظاهر جودة الحياة.

كما يهدف مهرجان الصقور الأول إلى التعريف بالإرث السعودي العريق، ودعم فضاءات العمل والاستثمار في النشاطات الثقافية والرياضية والتراثية والسياحية في الأحساء.

إبراز أصول الضيافة العربية

وأبان رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، أن مبادرة تنظيم المهرجان جاءت للتأكيد على مكانة الأحساء وتاريخها في حرفة ورياضة الصقارة والتعريف بها، وإبراز أصول الضيافة العربية، والرحلات البرية، والقصائد الشعرية، والموروثات الشعبية الأصيلة، من خلال المسابقات والأنشطة والفعاليات التعليمية والتعريفية التي يتضمنها المهرجان.

أقسام متنوعة ومعرض ثقافي

ويشمل مهرجان الصقور بالأحساء عدة أقسام، منها:

  • معرض ثقافي مصاحب باسم "قصة الصقر".
  • قسم سباق للملواح، بثلاث فئات (فئة المحترفين، فئة الملاك المفتوح، فئة الملاك المغلق).
  • أربعة أشواط للسباق (شوط الحر، شوط الشاهين، شوط الجير للذكر والأنثى، شوط جير الشاهين للذكر والأنثى).
  • أربعة أشواط (للفروخ وللقرانيس).
  • شوطان لصقار المستقبل.

وسيشهد المهرجان أيضًا توقيع عقود شراكة مع العديد من الجهات الحكومية ومع بعض الشركات والمؤسسات الوطنية الداعمة للمهرجان.

جوائز للمراكز الخمسة الأولى

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في غرفة الأحساء، بحضور مجموعة من الإعلاميين والمؤثرين، وممثلي الجهات الحكومية المشاركة، أن الجوائز ستكون للمراكز الخمسة الأولى.

يمكن الاطلاع على: انطلاق مسابقة الخرج للصقور بمشاركة أكثر من 900 متسابق

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر