حساب المواطن يوضح موقف المستفيد في حال عدم توفر مستند الاستقلالية

موقف المستفيد في حال عدم توفر مستند الاستقلالية
موقف المستفيد في حال عدم توفر مستند الاستقلالية

يؤكد برنامج حساب المواطن أن شرط أساسي من شروط الاستفادة من دعم البرنامج استحقاق المستفيد للأهلية، وفي بعض الحالات يجب على المستفيد إثبات استقلاليته من أجل ضمان حصوله على الدعم، وقد أشار حساب المواطن أنه في حال تم قبول التابع كفرد مستقل سوف يكون تابع غير مؤهل لدى الأسرة، وسيتم دراسة استحقاق رب الأسرة مرة أخرى من دون احتساب التابع.

وردا على استفسار أحد المتابعين بشأن عدم أهليته ومطالبته بإرفاق إثبات للسكن، أوضح حساب المواطن ممثلا في خدمة المستفيدين موقف المستفيد في هذه الحالة من الدعم.

إثبات الاستقلالية في حساب المواطن

جاء الاستفسار عبر منصة إكس لحساب المواطن متضمنا الآتي "كيف ملفي مكتمل وأكون غير مؤهل، ويطلب مني إرفاق إثبات السكن وأنا ساكن مع أخوي"، بدوره أجاب حساب المواطن مشيرا إلى أنه في حال عدم توفر مستند لإثبات الاستقلالية باسم المستفيد يتم إضافته كتابع لدى رب الأسرة.

وفي حال أراد المستفيد احتسابه كفرد مستقل في حساب المواطن لابد من تقديم المستندات التي تؤكد امتلاكه لسكن مستقل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حساب المواطن.
  • اختيار تفاصيل الطلب.
  • اختيار إدارة المرفقات.

ملحوظة: أكد برنامج حساب المواطن أنه يتم الإفصاح عن العقار في صفحة "بيانات العقارات" في حال وجود صك ملكية مسجل في وزارة العدل باسم المستفيد الرئيسي، وإدخال الرقم 100 يعني إجمالي نسبة التملك إذا كان العقار مملوك بالكامل للمواطن.

تأثير صك الملكية على دعم حساب المواطن

وردا على استفسار آخر ورد على حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن بشأن إمكانية تقديم الابن على دعم البرنامج بصك والده، ليشير حساب المواطن أنه في حال تم إرفاق صك ملكية كمستند لإثبات الاستقلالية لابد أن يكون المستند باسم "المتقدم بالطلب" و غير مشترك، وفي حال عدم توفر مستند لإثبات الاستقلالية يستفيد المتقدم من الدعم كتابع لرب الأسرة.

خطوات تقديم اعتراض على الأهلية

  • الدخول على حسابك في البوابة الإلكترونية حساب المواطن.
  • الدخول على أيقونة دراسة الأهلية.
  • الضغط على تقديم اعتراض.
  • تقديم اعتراض للمستفيد الرئيسي عن طريق البوابة الإلكترونية.

للمزيد اقرأ طريقة تقديم اعتراض على نتيجة أهلية المستفيد الرئيس في حساب المواطن لدفعة فبراير الجاري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر