الموارد البشرية السعودية توضح طريقة الحصول على الدفعة "غير المحتسبة" من الضمان المطور

 وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الأحد، آلية الحصول على الدفعة غير المحتسبة من الضمان المطور.
وأضافت الوزارة، عبر حسابها منصة "إكس"، أنه عند دراسة الاعتراض أو الشكوى المالية والانتهاء إلى قبولها؛ يتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة.
وتابعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه في حالة إقرار استحقاق المستفيد لذلك التعويض ؛ يتم صرف معاش الدفعة المعوض عنها في الدفعة التالية مباشرة.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

هو برنامج تم وضعه؛ بهدف تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة، كالدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة؛ لتحسين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية لهم.

شروط استحقاق الضمان

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".
  • أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.
  • الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، واستيفاء متطلبات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
  • ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.
  • إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

تابعوا المزيد: الموارد البشرية السعودية: لا حاجة لإرفاق عقد إيجار جديد في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

موعد صرف معاش

وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية فإن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي يوافق اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ولذلك فإن الدفعة القادمة سيتوافق موعد صرف الضمان الاجتماعي الخاص بها يوم الخميس الأول من شهر مارس 2024.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر