الفنون والموروثات الشعبية والفعاليات المتنوعة تستهوي زوار "شتاء درب زبيدة"

مهرجان شتاء درب زبيدة
الفنون والموروثات الشعبية والفعاليات المتنوعة تستهوي زوار "شتاء درب زبيدة" - من واس
مهرجان
العرضة السعودية تجذب زوار مهرجان شتاء درب زبيدة - من واس
مهرجان شتاء درب زبيدة
مهرجان
2 صور

جذبت الفنون والموروثات الشعبية والفعاليات المتنوعة زوار مهرجان "شتاء درب زبيدة" المقام حاليًا في مدينة لينة التاريخية، بتنظيم هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية.

ونجحت هذه العروض اليومية وفي مقدمتها العرضة السعودية والعروض العالمية، والفنية، والأمسيات الشعرية، وعروض المسرح وغيرها في جذب الزوار وتفاعلهم معها.

مهرجان "شتاء درب زبيدة"

وتقام فعاليات مهرجان "شتاء درب زبيدة" في نسخته الثالثة التي انطلقت مؤخراً، في أربعة مواقع هي:

  1. خيمة الفعاليات المتنوعة والبرامج بملاعب لينة.
  2. متحف "للماضي أثر "في قصر الملك عبدالعزيز، ويشمل لوحات التعريفية مفصلة عن الملوك، وكذلك القطع والمقتنيات التاريخية والأثرية والحضارية القديمة.
  3. فعالية سياحة فلكية (تأمل النجوم) في متنزه أم العصافير البري.
  4. خيمة ثقافية تراثية في بركة "العشار"، والتي تُعد من أضخم المواقع التاريخية المهمة، على طريق "درب زبيدة" الشهير، ويقام فيها جلسات ثقافية ولقاءات حوارية وعلمية لعددٍ من المتخصصين في الآثار التاريخية والطبيعية بمشاركة عدد من الجامعات السعودية، وهيئة التراث، والهيئة العامة للمساحة الجيولوجية، إضافة إلى تقديم ورش وعمل.

فعاليات وأنشطة متنوعة

ويتضمن المهرجان فعاليات وأنشطة ترفيهية وثقافية واجتماعية لجميع أفراد الأسرة، بهذا بالإضافة إلى العروض الدولية وعروض السيرك وأرض الحلوى والألعاب الابتكارية للأطفال، مثل، متاهة المرايا ولعبة السفينة والانزلاق بالحبال "زيبلاين" بجانب سحوبات قيمة وتوزيعات هدايا وجوائز وإقامة بطولات تنافسية متنوعة بين بلاي‌ ستيشن والبلوت وتجربة لعبة نظارات الواقع الافتراضي (VR)، وتقام فعاليات مهرجان "شتاء درب زبيدة" في 3 مناطق رئيسية، وهي:

  • قبة في منطقة القصيم.
  • تربة في منطقة حائل.
  • لينة في منطقة الحدود الشمالية.

يمكنك الاطلاع على: محمية الإمام تركي: إقامة شتاء درب زبيدة في مدينة لينة التاريخية سنويا

محمية الإمام تركي بن عبدالله

تعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكبر المحميات الملكية بامتدادها على مساحة 91,500 كم2، وتزخر المحمية بطبيعة خلابة وتنوع أحيائي فريد وتنوع أحيائي فريد يشمل نحو 138 نوعاً من الكائنات الفطرية، من بينها كائنات نادرة مثل غزال الريم والمها الوضيحي والنعام العربي، وأكثر من 179 نوعاً نباتياً، من بينها أشجار الطلح والسدر البري والأرطى، وتضم المحمية عدداً من المعالم التاريخية مثل قصر الملك عبدالعزيز وسوق لينة التاريخي ودرب زبيدة.

وتضم المحمية أيضًا عدداً من المعالم البيئية مثل، جبل العليم والنفود الكبير بكثبانها الرملية، والروضات والأودية والسهول التي تشكيل بساط أخضر تكسوها زهور الخزامى والنفل والنباتات الموسمية وتكون مصدراً للتغذية البصرية لزوارها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر