حساب المواطن يؤكد أهمية تحديث البيانات قبل تقديم الاعتراضات

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن يؤكد أهمية تحديث البيانات قبل تقديم الاعتراضات

أعاد برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن" التأكيد على أهمية تحديث البيانات قبل تقديم الاعتراض على نتائج الأهلية.

وأوضحت "خدمة المستفيدين" التابعة للبرنامج، على منصة "إكس"، ردًا على أحد الاستفسارات الواردة في هذا الشأن، إنه في حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل" يلزم المستفيد التوجه لحسابه وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية من خلال (دراسة الأهلية، تقديم اعتراض) وذلك بعد تحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يوماً من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

التحول من تابع إلى فرد مستقل

وفي سياق متصل، كشف برنامج "حساب المواطن"، عن تأثير تحول الشخص التابع لرب الأسرة إلى فرد مستقل، موضحاً، أنه في حال تم قبول المستفيد كفرد مستقل سوف يكون تابعاً غير مؤهل في حساب رب الأسرة وسيتم دراسة استحقاقه مرة أخرى دون احتسابه، وفي حال انطبقت عليه شروط الأهلية وكان مستحقاً سيشمله الدعم.

التحقق من مبلغ الدعم

وأكد البرنامج، أن قيمة الدعم ما بين الأسر تختلف بناء على تركيبة الأسر وإجمالي دخلها، على ألا يتجاوز إجمالي دخلها أكثر من 20 ألف ريال.

وأشار، إلى أنه يمكن التحقق من مبلغ الدعم المستحق، من خلال الحاسبة التقديرية، مضيفًا أنه يمكن أيضًا الرجوع إلى حساب المستفيد في البوابة الإلكترونية للبرنامج لمعرفة سبب نقص مبلغ الدعم.

إضافة التابعين

وفي وقت سابق، أوضحت "خدمة المستفيدين"، إنه في حال تمت إضافة التابع بعد تاريخ "10 يناير" سيتم دراسة حالة الأهلية وإبلاغ المستفيد باستيفائه لشروط الأهلية عن طريق زيارة الحساب ثم الدخول إلى "دراسة الأهلية" ضمن دورة الأهلية لشهر مارس المقبل.

للمزيد: حساب المواطن: تحديث البيانات يستدعي إعادة دراسة استحقاق المستفيد

دعم شهر فبراير 2024

وكان برنامج "حساب المواطن"، قد أودع مؤخراً 3.4 مليارات ريال، مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

وأوضح البرنامج، أن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الخامسة والسبعين، بلغ عددهم 10.8 ملايين مستفيد وتابع.

إجمالي ما تم دفعه للمستفيدين

وأبان مدير عام التواصل للبرنامج عبد الله الهاجري، أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 192 مليار ريال منها 2.5 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، موضحًا، بأن 75% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1480 ريال.

وأفاد، أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر