حساب المواطن يصدر تنبيهاً مهماً بشأن تأثير "تمهير" على الدخل الشهري أو الضمان الاجتماعي

برنامج حساب المواطن
لابد من الإفصاح عن دخل برنامج "تمهير" وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن

أصدر برنامج الدعم الحكومي "حساب لمواطن"، تنبيهاً مهماً بشأن تأثير برنامج "تمهير" على دعم البرنامج.

وفي التفاصيل، فقد تفاعلت خدمة المستفيدين" التابعة للبرنامج، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، مع سؤال من قبل مواطن يستفسر فيه عن مدى تأثير برنامج "تمهير" على دعم "حساب المواطن" أو الضمان الاجتماعي.

تأثير برنامج "تمهير" على الدعم

وأوضحت "خدمة المستفيدين"، أنه في حال وجود دخل من برنامج "تمهير" لابد من الإفصاح عنه في حساب المستفيد واختيار نوع الدخل "برامج حكومية ودعومات ومكافآت ومصدر الدخل" غير ذلك، وكتابة مصدر الدخل "برنامج تمهير"، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في "حساب المواطن".

فاقد الأهلية في "حساب المواطن"

وفي سياق أخر، أجاب برنامج "حساب المواطن" أيضًا على سؤال من قبل مواطنة تستفسر فيه عن الصورة والحالة التي يكون فيها الزوج فاقداً للأهلية.

وأبان البرنامج، أن المقصود بعائلة فاقد الأهلية هم أسرة من به جنون أو قصور عقلي وفي حال تم اختيار فئة العائل "عائل الأسرة فاقد أهلية" يتم إرفاق صك شرعي بعدم الأهلية أو مستند من المستشفى يوضح الحالة المرضية.

وأفاد، أنه في حال وجود أبناء وتم إضافتهم لابد من إرفاق "شهادة ميلاد التابع أو بطاقة العائلة".

برنامج "حساب المواطن"

"حساب المواطن" هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشأ البرنامج لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة العربية السعودية.

استمرار الدعم الإضافي

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد وجه في وقت سابق بتمديد العمل في برنامج "حساب المواطن" بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

يمكنك أيضًا قراءة: حساب المواطن: تحديث البيانات يستدعي إعادة دراسة استحقاق المستفيد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر