نورا المطروشي ومحمد الملا يستعدان للتخرج في "برنامج ناسا لرواد الفضاء" 5 مارس المقبل

نورا المطروشي ومحمد الملا . الصورة من مكتب دبي الإعلامي
نورا المطروشي ومحمد الملا . الصورة من مكتب دبي الإعلامي

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء يوم أمس الجمعة الموافق 1 مارس أنّ نورا المطروشي ومحمد الملا، أعضاء الدفعة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، سيتخرجان في برنامج "ناسا لرواد الفضاء" لعام 2021، يوم 5 مارس 2024، في مركز جونسون للفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية.

حفل تخرج نورا المطروشي ومحمد الملا

يذكر أنّ حفل التخرج يأتي بعد تلقي رائدي الفضاء الإماراتيين تدريبات مكثفة على مدار عامين، شملت كيفية إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية، إضافة إلى التدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى شملت دورات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.؛ مما يجعلهما مؤهلين للقيام بمهام فضائية مختلفة.
وستشمل مراسم حفل تخرج رواد فضاء برنامج "ناسا" التدريبي لعام 2021، الذي يضم محمد الملا ونورا المطروشي، إلى جانب 10 رواد فضاء آخرين، منح كل مرشح شارة رائد فضاء، مما يدل على تخرجه وتأهيله جيدًا لخوض مهام الفضائية في المستقبل، ودعم مسيرة الاستكشافات العالمية.

إعلان أسماء الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء

تجدر الإشارة إلى أنّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان قد أعلن عن أسماء رواد الفضاء الإماراتيين للدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء في عام 2021.
وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد تلقى 4305 طلبات للالتحاق بالبرنامج، وخضع المتقدمون لعدة مراحل من التقييم والتأهيل وفق المعايير العالمية، قبل اختيار المرشحين النهائيين.

الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء

في عام 2018 تم اختيار رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي من بين 4000 متقدم لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ليشكلا معاً الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء. في 25 سبتمبر 2019 نفذ هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي وسلطان النيادي كرائد احتياطي للمنصوري، أول مهمة علمية مأهولة إلى الفضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة، على متن محطة الفضاء الدولية، تحت شعار "طموح زايد".

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

الجدير بالذكر فإنّ برنامج الإمارات لرواد الفضاء، والذي يتولى إدارته مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعدّ أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ويهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أطلقا في أبريل من عام 2017، برنامج الإمارات لرواد الفضاء كجزء من برنامج الإمارات الوطني للفضاء بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة، وخلق ثقافة الاستكشاف العلمي وتحفيز الشباب على دراسة مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء.

يمكنك أيضًا قراءة: "مركز محمد بن راشد للفضاء" يعلن عن بدء ثاني دراسة إماراتية لمحاكاة الفضاء


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر