"اكسبوجر 2024" يكرّم 12 مصورا ومصورة بجوائز "مشروع عدسة العالم"

تكريم الفائزين بجوائز "مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
تكريم الفائزين بجوائز "مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
"مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
"مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
تكريم الفائزين بجوائز "مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
"مشروع عدسة العالم". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
2 صور

كرّم المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2024" الفائزين في برنامج "مشروع عدسة العالم"، المبادرة التي تمّ إطلاقها في مارس 2023 بهدف الاحتفاء بوجهات النظر والقصص الفريدة التي يرويها المصورون من مختلف أنحاء العالم، والتي شهدت اختيار مصوّرٍ ومصوّرة من كلّ قارة من القارّات الست: آسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأوقيانوسيا.

الفائزون والفائزات بـ"مشروع عدسة العالم"

يذكر أنّ علياء السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، سلمت الفائزات والفائزين ضمن المبادرة دروع التكريم، حيث فاز عن قارة إفريقيا كلّاً من تانديوي موريو عن مشروعها "التمويه"، وغورجران روبرا عن مشروعه "التباين الضوئي في الحياة البريّة. فيما فاز عن قارة آسيا إيميلي غارثويت عن مشروعها "دموع دجلة"، وسيراتشاي أرونرجستيشاي عن مشروعه "التيارات المتباينة في بحر ميانمار وتايلاند".
وضمّت قائمة الفائزين عن قارة أستراليا وأوقيانوسيا كلّاً من شارلوت بيهوا عن مشروعها "ما بين أحاسيس الإنسان وأحاسيس الحيوان"، والمصوّر شين هلبرت عن مشروعه "قصص وسرديات أستراليا. أمّا عن قارة أوروبا فقد فاز كلٌّ من المصورة شانتال بينزي عن مشروعها "الخروج عن المألوف"، والمصور ماريو هيلر عن مشروعه "أحلام قطبيّة".
ومن أمريكا الشماليّة تمّ تكريم المصورة إيرين تريب عن مشروعها "ندوب الحرب"، والمصوّر ستيفن فالك عن مشروعه "ما بعد الجائحة". في حين فاز عن قارة أمريكا الجنوبيّة كلٌّ من المصورة غابرييل شايم عن مشروعها "الأمازون وعبء الذهب"، والمصوّر جوهانا ألركون عن مشروعه "شمس إفريقيا".
من جهتهم أعرب الفائزون عن مدى سعادتهم وفخرهم بتكريمهم نظير مساهماتهم ومشاريعهم التي أرادوا منها نقل رسائل عديدة تنوّعت ما بين بيئيّة وإنسانيّة وعاطفية وغيرها، كما قدّموا شكرهم لمنظمي المهرجان الدولي للتصوير على الفرصة التي وفروها لهم بعرض مشاريعهم عبر منصة "إكسبوجر" ومشاركتها مع أكبر عدد ممكن من الزوّار من حول العالم.

"مشروع عدسة العالم"

الجدير بالذكر فإنّ "مشروع عدسة العالم" يعد مشروعاً دوليًّا يسلّط الضوء على أعمال المصوّرين من مختلف أنحاء العالم، ويفتح أبوابه أمام جميع المصوّرين من جميع مجالات التصوير الفوتوغرافي، بدءاً من الأزياء والوثائقيات، مروراً بتصوير الشوارع والتصوير التحريري، وصولاً إلى البورتريهات وتصوير الطبيعة.

جائزة "المصور الصحفي المستقل"

يشار إلى أنّ المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" أعلن عن أسماء الفائزين في النسخة الثالثة من جائزة "المصور الصحفي المستقل"، وشهد حفل توزيع الجوائز تكريم المواهب المتميزة في عالم التصوير الصحفي، تقديراً لشجاعتهم واستخدام التصوير كأداة لنقل الحقيقة وتسليط الضوء على القضايا والأحداث العالمية، وجذب انتباه العالم إلى قصص مهمة لم يتمكن أصحابها من روايتها، حيث نال أوليكساندر روبيتا المركز الأول، وفاليري ميلنيكوف المركز الثاني، من بين خمسة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة من أصل 255 طلب مشاركة تقدم بها مصورون من 61 دولة حول العالم.
وحصل المصور الوثائقي الأوكراني أوليكساندر روبيتا على المركز الأول لجائزة "المصور الصحفي المستقل 2023 - 2024" عن مشروعه الذي يحمل عنوان "أيام عصيبة".
وحل المصور الوثائقي الروسي فاليري ميلنيكوف في المركز الثاني عن مشروعه المؤثر الذي جاء بعنوان "نهاية العالم في ماريوبول".


فيما قدم باقي المرشحين لجائزة المصور الصحفي المستقل 2023 - 2024 مجموعة متنوعة من السرديات البصرية المؤثرة، وهي مشروع "قلعة باخموت" للمصور دييغو هيريرا كارسيدو، إلى جانب مشروع "الكنز البلاستيكي" للمصور آلان شرودر، وأيضًا مشروع "التدهور التدريجي للأراضي الرطبة"، للمصور مهدي مهيب بور.


ولاقت الجائزة التي تبلغ قيمتها 150 ألف دولار، وينظمها "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" اهتماماً عالميًّا، واستقبلت أعمالاً تمثل وجهات نظر صحفية رائدة لنخبة من المصورين الشجعان والموهوبين من جميع أنحاء العالم، في فئات "الصحافة الإخبارية" و"الصحافة البيئية" و"صحافة الحلول".


المزيد حول: "إكسبوجر 2024" ينطلق في 28 فبراير بأكبر تجمع للمصورين في الشارقة
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر