انطلاق أولى رحلات مسار بدر في المدينة المنورة

مسار بدر
أمير المدينة يطلق أولى رحلات مسار بدر في المدينة المنورة - من واس
مسار بدر
40 موقعاً ومعلماً تاريخياً يرتبط بقصة بدر - من واس
مسار بدر
مسار بدر
2 صور

انطلقت أولى رحلات مسار بدر بمنطقة المدينة المنورة، بهدف تفعيل الطريق إلى بدر، بواسطة المشي وباستخدام الجمال؛ تمهيداً لاعتماده كمنتج سياحي مستدام يدعم اقتصاديات المحافظات.

وجاء ذلك خلال حفل تدشين أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أُولى رحلات "مسار بدر"، بحضور وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة المهندس فهد البليهشي.

مميزات مشروع "مسار بدر"

ومن مميزات المشروع أنه سيوفر بيئة آمنة لمحبي المغامرات والرحلات وممارسي رياضة المشي (الهايكنق)، كما يعزز مسار بدر الجوانب الثقافية للمحافظات، بالتوازي مع أعمال تصميم وتطوير المسار من خلال المسابقة العالمية التي أطلقتها هيئة تطوير المنطقة أخيراً بالتعاون مع شركائها في هيئة التراث وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن لتصميم المسار والوسط التاريخي لمحافظة بدر.

40 موقعاً ومعلماً تاريخياً يرتبط بقصة بدر

وتصل المواقع التي يمر بها الطريق، إلى 40 موقعاً ومعلماً تاريخياً ترتبط بقصة بدر والمعالم الحجرية الموجودة على امتداد المسار على مسافة 175 كيلومتراً وشواهدها الباقية، إضافة إلى أكثر من 25 قرية وتجمعاً سكنياً على امتداد المسار، في حين تستغرق الرحلة أربعة أيام وتتوقف في اليوم الأول في وادي ملل، ويكون المبيت في ثاني أيام الرحلة عند بئر الروحاء، وفي اليوم الثالث تقف الرحلة في خيف الحزامي من وادي الصفراء، وفي اليوم الرابع تقف الرحلة في وادي ذفران.

وشارك في الرحلة الأولى أكثر من 25 رحالاً من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وألمانيا وماليزيا وإندونيسيا ومصر ولبنان وعدد من الدول العربية.

تحقيق مستهدفات رؤية 2030

ويأتي مشروع تطوير "مسار بدر" التاريخي في إطار جهود الهيئة بالتعاون مع شركائها لتهيئة وتفعيل أكثر من 100 موقع مرتبط بالسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي في المنطقة، بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، زوار المسجد النبوي الشريف وتعزيز جودة حياة السكّان ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويوثّق المسار معالم السيرة النبوية ويعكس الأهمية التاريخية التي تتمتع بها المنطقة ويساهم في تحقيق الأثر الاقتصادي والتنموي المستدام.

وتعتزم الهيئة طرح فرصة المشاركة في رحلات "مسار بدر" خلال الفترة المقبلة عبر منصة "روح المدينة" بالشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي.

يمكنك أيضًا قراءة: تطوير المدينة المنورة تطلق مسابقة تصميم "مسار بدر التاريخي"

مشروع تأهيل وتفعيل مواقع التاريخ الإسلامي

وتعمل هيئة تطوير المنطقة بالتعاون مع شركائها في وزارتي الثقافة والسياحة ووزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن وهيئة السياحة السعودية، على مشروع تأهيل وتفعيل مواقع التاريخ الإسلامي والوجهات الإثرائية وفق خطة زمنية معتمدة لتساهم في إثراء التجربة الدينية والثقافية لزوار المدينة المنورة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر