وفاة الكويتي محمد الشارخ أول من أدخل العربية للكمبيوتر في التاريخ

وفاة الكويتي محمد الشارخ - الصورة من وكالة الأنباء الكويتية
وفاة الكويتي محمد الشارخ - الصورة من وكالة الأنباء الكويتية

توفي أمس الأربعاء 6 مارس 2024 الكويتي محمد عبدالرحمن الشارخ، مؤسس ورئيس شركة صخر، وهو أول من أدخل اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر في التاريخ، ويضاف أيضا لسجل إنجازاته تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.

بدوره نعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المغفور له، ونقلت الأمانة العامة للمجلس تعازي وزير الإعلام والثقافة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن بداح المطيري، وعبر الحساب الرسمي للمجلس الوطني على منصة إكس، استعرض إنجازات الراحل محمد الشارخ في سطور.

وشملت التغريدة الآتي "يعد الراحل محمد الشارخ هو أول من أدخل اللغة العربية إلى الحواسيب، في التاريخ، وطور القارئ الآلي، والترجمة الآلية والنطق الآلي، وهو مؤسس ورئيس "شركة صخر"

وفاة الكويتي محمد الشارخ

وفقا لما جاء في بيان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على منصة "إكس"، فقد كانت لـ"محمد الشارخ" بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، كونه أول كويتي عربي يقوم بإدخال اللغة العربية للحواسيب، فضلا عن كونه أسس شركته الخاصة للإلكترونيات عام 1982، ونقل مقرها للقاهرة في عام 1990، وكانت الشركة مسؤولة عن تطوير تقنيات عديدة مما جعلها صاحبة علامة بارزة في صناعة تقنية المعلومات.

وكان قد حصل الراحل على جائزة الدولة التقديرية عام 2018 في الكويت، ومن ثم تسلم جائزة "خدمة الإسلام" من قبل جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية عام 2021.


ونعى رواد وسائل التواصل الاجتماعي المغفور له بكلمات مؤثرة، وحرص وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عبدالله بن عامر السواحه، على أن ينعي الفقيد بكلمات مؤثرة عبر الحساب الرسمي له على منصة إكس مغردا "رحم الله محمد بن عبدالرحمن الشارخ، أحد العقول التقنية وأبرز الرواد التقنيين الأوائل في الخليج والمنطقة، ترك إرثاً وأثراً في نفوس الأجيال، وبصمةً في اعتزازنا بثقافتنا ولغتنا العربية".

إنجازات محمد الشارخ

في عام 1997 أطلق محمد الشارخ مشروع "كتاب في جريدة" بالتنسيق مع اليونسكو، وكانت له بصمة واضحة في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، كما يعد صاحب الفضل في تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية، وتدشين برنامج التعرف الضوئي على الحروف العربية، وبرنامج "ترجم".

واستثمر الشارخ وقته في الحفاظ على التراث الثقافي العربي، لذا أسس "أرشيف الشارخ" للمجلات الأدبية والثقافية العربية وقام بتحمليها على شبكة الإنترنت في عام 2016 حسبما ذكر في الشرق الأوسط، وشغل "الشارخ" منصب نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، كما عمل كعضو في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، كما كان له دورا في إنشاء مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي.




تابعي أيضا وفاة الداعية السعودي عبدالله السويلم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر