هيئة الزكاة السعودية: على البائع تسجيل العقار من خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام الإفراغ العقاري

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية 
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية 

أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية الثلاثاء أن على بائع العقار تسجيل العقار من خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام الإفراغ العقاري.
وأضافت الهيئة، عبر حسابه بمنصة "إكس"، أن البائع يمكنه تقديم طلب التسجيل من خلال الرابط http://zat.ca/K9m6Ky، وبعد الحصول على رقم الطلب يمكن استكمال إجراءات الإفراغ ويتم السداد برقم الفاتورة بعد تقديم الطلب.
وتابعت "هيئة الزكاة"، أن البائع مسؤول عن تحصيل الضريبة ويمكن للبائع الاتفاق مع المشتري على كيفية تحمل عبء الضريبة، ويمكن لأي شخص دفع فاتورة سداد الضريبة التي ستحتسب على الإفراغ ويظل البائع مسؤولاً عن سداد الضريبة وأي التزامات ستنشأ عنها للهيئة.

المسارعة للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات

من ناحية أخرى، دعت هيئة الزكاة جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة "إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية"، والتي تنتهي في 30 يونيو المقبل.
وأبانت الهيئة أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

شروط المبادرة

وأوضحت أنه يُشترط للاستفادة من المبادرة، أن يكون المكلف مسجلاً في النظام الضريبي، وأن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة، وسداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات الضريبية المستحقة، مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، شريطة أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة، وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة، مؤكدةً أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهرب الضريبي، والغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة.
ويمكن للمكلفين إلى الاطلاع على التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالمبادرة، المتاح عبر موقعها الإلكتروني، والمتضمن شرحًا مفصلًا لأبرز ما تناوله قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية، بما في ذلك إيضاح أنواع الغرامات المشمولة وشروط الإعفاء منها، وخطوات تقسيط المستحقات المالية، إلى جانب التعريف بمخالفات الضبط الميداني التي تشملها المبادرة، مع ذكر أمثلة توضيحية لذلك.
تابعوا المزيد: وزير المالية السعودي: دراسة إعادة النظر في المقابل المالي للمرافقين

طرق التواصل

وحثت جميع المكلفين على الاستفادة من تمديد المبادرة خلال المدة المحددة لها والتي تنتهي بنهاية شهر يونيو القادم، والتواصل معها عند وجود أي استفسارات حول المبادرة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال 19993، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة أكس "@Zatca_Care"، أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected]، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة zatca.gov.sa.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر