دوامة من الضوء الأبيض تفاجئ المهتمين في منتصف الشفق القطبي

 الدوامة التي ظهرت من الضوء الأبيض الساطع
الدوامة التي ظهرت من الضوء الأبيض الساطع - الصورة من ديلي ميل أونلاين على منصة إكس

فاجأت دوامة هائلة من الضوء الأبيض الساطع ظهرت في سماء ليلاً فوق القطب الشمالي المهتمين الأسبوع الماضي، لتتفوق لفترة وجيزة على عرض الشفق الذي امتد لآلاف الأميال.
وبدت الدوامة الزرقاء الغامضة كأنها سفينة فضائية أو مجرة جديدة ظهرت فجأة في السماء، لكن هذا المشهد السريالي سببه في الواقع شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك.

سبب ظهور الدوامة

أفاد الخبراء أن الشكل الحلزوني ظهر عندما قام صاروخ "سبيس إكس" بإطلاق الوقود غير الضروري أثناء عملية هبوطه في المحيط. وعندما تم إخراج وقود الصاروخ، تجمد وتبلور على شكل حلزوني، ثم أضاءته الشمس.
وحمل الصاروخ 53 قمراً صناعياً صغيراً إلى مدار الأرض، في مهمة تعرف باسم Transporter-10.
وعندما مرت المرحلة الثانية من الصاروخ فوق بحر بارنتس في المحيط المتجمد الشمالي، قامت بعملية حرق خارج المدار، أي تشغيل المحركات لتمكين الصاروخ من العودة إلى الغلاف الجوي للأرض.
وأثناء دورانه، تحول العادم إلى شكل حلزوني مذهل يلتقط الضوء من الشمس.

التقاط صور في النرويج وآيسلندا

وشهد أولئك الذين كانوا مستيقظين في الساعات الأولى من يوم 5 مارس في شمال أوروبا هذا المشهد الغريب. والتقطت إحدى المصورات ظهور الدوامة في النرويج.
وقالت في حديث لموقع spaceweather.com: "لقد لاحظت ذلك في الساعة 02:02 صباحاً بالتوقيت المحلي. بالنسبة للعين المجردة، بدا اللون أبيضاً، لكن كاميرا Nikon D750 الخاصة بي كشفت عن اللون الأزرق الجميل".
وتم التقاط مشهد آخر لنفس الدوامة في بلدة أكوريري، شمال أيسلندا، من قبل مصور فوتوغرافي مختص بتصوير الشفق القطبي، والذي قال: "لقد بدا الأمر وكأنه عالم آخر مقابل الأضواء الشمالية".
تابعوا المزيد: علماء يتوقعون تعرض الأرض لعاصفة مغناطيسية واحتمال حدوث الشفق القطبي

شركة سبيس إكس

هي شركة خاصة أمريكيَّة تعمل على تصنيع الطيران والنقل الفضائي، أسسها إيلون ماسك في 2002، أطلقت العديد من الأقمار الصناعيّة لخدمة الإنترنت "ستارلنك"، وطورت العديد من المركّبات منها مركبة الشحن الفضائيّة "دراجون"، ونقلت البشر إلى محطة الفضاء الدولية على مركبة "دراجون 2"، ولها العديد من الإنجازات منها إِطلاق أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص، وهي أول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية إلى مدار حول الأرض وتعيدها إلى الأرض بنجاح، وأول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية ورواد فضاء إلى محطّة الفضاء الدوليَّة، وحقَّقت أول إقلاع عمودي وهبوط عمودي لصاروخ مداري، وأول شركة تعيد استخدام صاروخ مداري، ونقلت "سبيس إكس" 20 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في إطار شراكتها مع وكالة ناسا.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر