ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية

ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية
ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية
ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية
ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية
ظاهرة الشفق القطبي الطبيعية
6 صور

الشفق القطبي، ظاهرة كونية طبيعية سحرت الإنسان منذ القدم، وتحدث عند تصادمات بين جزيئات مشحونة كهربائياً من الشمس تدخل إلى الغلاف الجوي للأرض. وتنير الفضاء بأضواء تجمع بين اللون الأخضر والأرجواني والوردي والأصفر.
وترى الأضواء فوق الأعمدة المغناطيسية لنصفي الكرة الشمالي والجنوبي. وتُعرف باسم «Aurora borealis» في الشمال و«Aurora australis» في الجنوب على ارتفاع من ٦٠ إلى أكثر من ٢٥٠ ميلاً عندما تصبح الجسيمات المشحونة من الشمس محاصرة في المجال المغناطيسي للأرض.
بحسب موقع «nationalgeographic» ولأخذ أجمل الصور لهذه الظاهرة وعيش تجربة سحرية مع الأضواء الشمالية والجنوبية، إليكم أبرز الدول للقيام بهذه المغامرة:


- ريكيافيك – أيسلندا

sl.jpg


تعد أيسلندا من أجمل الوجهات السياحية حيث توجد فيها الأنهار الجليدية والسخانات والشلالات الضخمة والبراكين. ويمكن مشاهدة الشفق القطبي في أواخر أغسطس/آب حتى أبريل/نيسان من كل عام، في ضواحي منطقة ريكيافيك ومنارة Grotta، وأيضا يمكن الاستمتاع بالألوان الراقصة في مساكن Buubble، ومن بحيرات الينابيع الحارة.


- فيربانكس - ألاسكا

shqtht.jpg


يقع فيربانكس على بعد درجتين من القطب الشمالي في مدينة ألاسكا بالقرب من المطار الدولي ومتنزه دينالي الوطني، وتعد فيربانكس من أفضل الأماكن في الولايات المتحدة لأخذ الأضواء الشمالية حيث يبدأ الشفق من ٢١ أغسطس/آب حتى ٢١ أبريل/نيسان، وهي من أكثر الفرص الممتعة لرؤية الضوء الشمالي في ألاسكا بمسمى أورورا بورياليس «Aurora Borealis».


- يلونايف - كندا

knd.png


يلونايف هي عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا وأكبر مدنها، وتسمى قرية «Aurora»، حيث تشتهر بكثرة مشاهدة الضوء الشمالي والأنشطة الخاصة للسياح لمشاهدة جمال الظاهرة الكونية بالقرب من شواطئ بحيرة «Great Slave»، لأنها تقع على خط العرض الشمالي وتعتبر Wood Buffalo وJasper National Park من الأماكن المشهورة للعرض.


- ترومسو - النرويج

nrw_0.jpg


ترومسو من أكبر مدن شمال النرويج، ويتميز الخط الساحلي لها بدرجات حرارة معتدلة ومناظر طبيعية خلابة وتلقب بباريس الشمال. كما تتميز بظهور الشفق القطبي من منتصف شهر سبتمبر/أيلول إلى أواخر مارس/آذار.
ويمكن رؤية الشفق من قرية إرسفيوردبوتن، على بعد 12 ميلًا من ترومسو، وجزر لوفوتين وبلدات ألتا ونوردكاب وكيركينيس الشمالية البعيدة.


فنلندا

fnlnd.jpg


يقع إقليم لابلاند شمال فنلندا وهي من أفضل المناطق في القطب الشمالي، وتظهر الألوان المتراقصة على مدار ٢٠٠ يوم في السنة لموقعها القريب من شمال الكرة الأرضية، تعتبر روفانييمي بمثابة بوابة للحدائق الوطنية القريبة - حيث يمكنك في فصل الشتاء اكتشاف الأشجار المجمدة المغطاة بالثلوج، والتي تسمى منحوتات تيكي إلى جانب الأضواء الشمالية. وتتميز المنطقة بتواجد العديد من الفنادق والمنتجعات التي توفر أكواخاً جليدية وأكواخاً زجاجية للتمتع بالمناظر الخلابة للطبيعة الفنلندية وبالثلوج والغابات.