الكويت والإمارات والسعودية تحتل المراتب الأولى عربياً في مؤشر السعادة العالمي.. وفنلندا تتصدر عالمياً

صورة تعبيرية عن السعادة- الصورة من موقع unsplash
صورة تعبيرية عن السعادة- الصورة من موقع unsplash

استمرت فنلندا للعام السابع على التوالي في تصدرها قائمة مؤشر السعادة العالمي، بينما احتلت الكويت المرتبة الأولى عربياً وجاءت في المركز 13 عالمياً.
ويشمل التقرير الصادر برعاية الأمم المتحدة، هذا العام 143 دولة، يتم تصنيفها وفق عدة عوامل، من بينها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.
ويعتمد الباحثون على استطلاعات رأي تطلب من المشاركين فيها الإجابة على مقياس تدريجي من 1 إلى 10.

تصنيفات وفق الفئات العمرية

وشمل تقرير العام الحالي لأول مرة، تصنيفات مختلفة وفق الفئات العمرية، فكانت على سبيل المثال ليتوانيا الدولة الأسعد في العالم للفئة العمرية أقل من 30 عاماً، بينما كانت الدنمارك على رأس القائمة فيما يتعلق بمن هم أكبر من 60 عاماً.

فنلندا الأولى عالمياً

وبشكل عام، جاءت فنلندا في المركز الأول، وتلتها كل من الدنمارك وأيسلندا والسويد، بينما حلت أفغانستان في ذيل القائمة، يسبقها لبنان وليسوتو وسيراليون.

الكويت في المركز الأول عربياً

وتصدرت الكويت مؤشر السعادة عربياً، كما حلّت الإمارات والسعودية والبحرين في مراكز متقدمة ضمن مؤشر السعادة على المستوى العربي.
كما شمل التقرير كل من ليبيا، ثم الجزائر والعراق وفلسطين والمغرب وموريتانيا وتونس والأردن ومصر وجزر القمر واليمن ثم لبنان، حسب الترتيب في القائمة المذكورة.
تابعوا المزيد: السعوديون ثاني شعوب العالم سعادة في مؤشر السعادة العالمي

اليوم العالمي للسعادة

حددت الجمعية العامة بموجب قرارها 281/66 المؤرخ في 12 يوليو 2012، يوم 20 مارس بوصفه اليوم الدولي للسعادة، وذلك اعترافاً منها بأهمية السعادة والرفاه بوصفهما قيمتين عالميتين يتطلع إليهما البشر في كل أنحاء العالم، ولما لهما من أهمية في ما يتصل بمقاصد السياسة العامة.
كما أنها تقر كذلك بالحاجة إلى نهج أكثر شمولاً وتساوياً ومنصفا للنمو الاقتصادي بما يعزيز التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر، ونشر السعادة والرفاه بين كل الناس.
وجاء ذلك القرار بمبادرة من بوتان، البلد الذي يعترف بسيادة السعادة الوطنية على الدخل القومي منذ أوائل السبعينيات، واعتمد هدف السعادة الوطنية الشهير وسيادته على الناتج القومي الإجمالي.

تقرير السعادة العالمي

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد أطلقت تقرير السعادة العالمي للمرة الأولى في عام 2012، ويتم إطلاق مؤشر السعادة من خلال مسح سنوي تجريه "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر