الفيدرالي الأمريكي يبقي سعر الفائدة دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي

البنك الفيدرالي الأمريكي- الصورة من AFP
البنك الفيدرالي الأمريكي- الصورة من AFP

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم أمس الأربعاء الموافق 20 مارس على معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للمرة الخامسة على التوالي.
كما أبقى الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى للفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم منذ نحو 22 عامًا. وجاء هذا الاستقرار متوافقاً مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في يناير وديسمبر ونوفمبر وسبتمبر.
بدورهم أشار صناع السياسات إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية 2024.

خفض الفائدة

يذكر أنّ الفيدرالي الأمريكي يخطط لـ 3 تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية في 2024 ليصل بسعر الفائدة إلى 4.6%، كما يتوقع 3 تخفيضات في 2025 و3 أخرى في 2026 ثم تخفيضين آخرين في المستقبل حتى تستقر أسعار الفائدة عند 2.6%، قرب ما يقدره صناع السياسات بأنه "المعدل المحايد"، وهو المعدل الذي لا يمثل تحفيزيًّا ولا تقييديًّا.

معدل التضخم

يشار إلى أنّ المركزي الأمريكي حافظ على توقعاته بشأن معدل التضخم عند 2.4 بالمئة خلال العام الجاري، بينما رفع توقعاته للتضخم الأساسي إلى 2.6 بالمئة، من 2.4 بالمئة في توقعات سابقة.

الاقتصاد الأمريكي حقق تقدمًا كبيرًا

من جهته قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "جيروم بأول" إن الاقتصاد الأمريكي قد حقق "تقدمًا كبيرًا، موضحًا أنّ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة واصل توسعه بوتيرة قوية.
كما أشار باول إلى أنّ الناتج المحلي الإجمالي قد تلقى دعمًا من طلب المستهلكين القوي، وتعافي سلاسل التوريد، وذلك رغم أنّ ارتفاع أسعار الفائدة قد أثر على الأعمال والاستثمار.
وأضاف بأول قائلًا:" نشهد حالة من عدم اليقين حول مستقبل التضخم في قطاعي الخدمات والإسكان".
وبين رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنّ سعر الفائدة الرئيسية عند ذروته في الوقت الحالي، مؤكدًا أنّ المركزي الأمريكي سيبدأ بخفض الفائدة خلال العام الجاري.

بنوك مركزية الخليجية تحذو حذو الاحتياطي الأمريكي

الجدير بالذكر فإنّ بنوكًا مركزية خليجية حذت حذو الاحتياطي الفيدرالي في تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، حيث قرر المصرف المركزي الإماراتي الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40 %، فيما قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر إعادة الشراء عند نفس مستوياتها عند 5.75 % و6.25 % و6 % على التوالي.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر