حساب المواطن يصدر توضيحاً مهماً بشأن نتائج الأهلية

حساب المواطن يصدر توضيحاً مهماً بشأن نتائج الأهلية
برنامج حساب المواطن

كشف برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، أنه سيتم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية شهريًّا من خلال الحساب الرسمي للبرنامج، وبالإمكان معرفة نتيجة الأهلية عن طريق الحساب (دراسة الأهلية).

معايير استحقاق حساب المواطن

وأوضح البرنامج، في وقت سابق عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن الاستحقاق يختلف وفقًا لتركيبة الأسرة وإجمالي دخلها، ويمكن للمستفيدين استخدام الحاسبة التقديرية من خلال الرابط.

ما هو المقصود بالتركيب العمري؟

وأفاد "حساب المواطن"، أنه يقصد بالتركيب العمري الفئات العمرية التي يقع فيها التابعون، وقد تم تحديد فئتين عمريتين للتصنيف وهما الفئة العمرية فوق الـ18 عامًا من التابعين وبطبيعة الحال رب الأسرة والزوجة، والفئة الثانية تحت سن الـ18، فمثلًا لو حدث تغير في عمر واحد أو أكثر من التابعين وبلغ سن الـ18 يحدث تغير في دعم "حساب المواطن" بالزيادة.

تغير دعم البرنامج

وقد يتأثر دعم برنامج "حساب المواطن" بالعديد من العوامل منها (عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري والتركيب العمري للتابعين)، حيث يتغير الدعم بتغير أي من تلك العوامل، وهو الأمر الذي يفسر التغير في قيمة المخصص الشهري الذي تحصل عليه الأسرة، ففي بعض الأحيان يحدث تناقص في المبلغ دون تغير في عدد الأفراد أو الدخل الشهري حيث يكون السبب هو التغير في عمر التابعين.

مكافأة الطلاب تحتسب ضمن الدخل

وفي ذات السياق، أعاد برنامج "حساب المواطن" التذكير بضرورة الإفصاح عن مكافأة الطلاب ضمن أنواع الدخل المفصح عنه في بيانات البرنامج.

طريقة إضافة المكافأة

وأوضحت خدمة المستفيدين التابعة للبرنامج، أن مكافأة الطلاب تحتسب من ضمن الدخل ولا بد من الإفصاح عنها من خلال "ملف المستفيد، بيانات عامة" وإضافة مصدر دخل جديد واختيار نوع الدخل "برامج حكومية ودعومات ومكافئات" ومصدر الدخل "برنامج دعم حكومي” ثم اضافة وحفظ".

استمرار الدعم الإضافي

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد وجه في وقت سابق بتمديد العمل في برنامج "حساب المواطن" بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في "حساب المواطن".

للمزيد: حساب المواطن: 3.3 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر مارس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر