دراسة تكشف مظاهر الحياة في بقايا قرية من العصر البرونزي.. حقبة زمنية غنية ومتنوعة

العصر البرونزي
دراسة تكشف مظاهر الحياة في العصر البرونزي - الصورة من AFP

تُعد الحضارة القديمة جزءًا من العصر البرونزي لأنها إما أنتجت البرونز عن طريق صهر النحاس الخاص بها وخلطه بالقصدير أو الزرنيخ أو فلزات أخرى، أو مقايضة العناصر الأخرى بالبرونز من مناطق الإنتاج في أماكن أخرى، ويُعد البرونز أكثر صلابةً ومتانةً من الفلزات الأخرى المتاحة في ذلك الوقت، مما سمح لحضارات العصر البرونزي باكتساب ميزة تكنولوجية مختلفة.

مظاهر الحياة في العصر البرونزي

وفي هذا الصدد، كشفت دراسة بريطانية نشرتها جامعة "كامبردج" البريطانية، عن صوراً نادرة لمظاهر الحياة في إحدى القرى الريفية في بريطانيا، تعود إلى العصر البرونزي، تُظهر احتفاظها بملامح الحياة هناك سنة 850 قبل الميلاد.

وأبانت الدراسة، وفقاً لما جاء في "نيويورك تايمز"، أنّ القرية البريطانية تقع شرقي أنجلترا حيث كان يعيش مجتمع زراعي صغير في منازل مصنوعة من القش، قائمة على أعمدة خشبية فوق نهر "نين" الذي يصبّ في بحر الشمال.

احتفظت بجودة تفاصيلها

واستمرت الدراسة التي أجراها فريق من العلماء والتي هي عبارة عن عمل بحثي حول هذه القرية التي كانت مغمورة بالمياه، لكنها احتفظت بجودة تفاصيلها لمدة عشرة أشهر.

وبحسب تلك الدراسة، فإن سكان تلك المنطقة ارتدوا ملابس من الكتان الناعم، وشربوا في أكواب طينية رقيقة، لافتةً، إلى أن حريقاً كبيرًا اندلع في القرية، ما تسبب في انهيار مبانيها وفرار القرويين، تاركين ملابسهم وأسلحتهم وأدواتهم التي يستخدمونها في الحياة اليومية.

وقد أدى هذا الأمر إلى غرق أغراض أهل القرية وظلت مدفونة على عمق يزيد عن ستة أقدام من الطمي، وأكدت الدراسة، أنه على الرغم من ذلك فقد احتفظ حطام القرية بحالة جيدة لمدة تقارب 3 آلاف سنة، ما يمثل شاهدًا حياً على الحياة اليومية لهذه القرية، في نهاية العصر البرونزي، الممتد بين 2500 و800 قبل الميلاد.

أدوات مصنوعة من الفخار وعظام بشرية

وقد عثر العلماء على أدوات مصنوعة من الفخار وعظام بشرية، وقال عالم الآثار هاري فوكينز، إنه توجب على فريق العلماء التعامل مع قطع صغيرة وبقايا من منازل بالكاد تكون مرئية" مضيفاً، أنّ "إقناع أي شخص بأن مثل هذه الأماكن كانت ذات يوم مجتمعا مزدهرًا يتطلب القليل من الخيال" وفق تعبيره.

نوعاً من التطفل

وأفاد مارك نايت، مدير المشروع وأحد مؤلفي الدراسة، إنّ البحث الذي أجراه فريق العلماء كان يحمل نوعاً من التطفل والبحث في مأساة شخص ما للتعرف إلى ما كان يفعله قبل آلاف السنين وكيف كانت حياته اليومية سنة 850 قبل الميلاد.

وأما بول بيتيت، عالم الآثار المتخصص في العصر الحجري القديم بجامعة دورهام، بول فقد أشار إلى أن هذا الاكتشاف يقدم "تذكيرا بأن الحياة اليومية بتفاصيلها المنزلية خلال تلك الحقبة الزمنية كانت غنية ومتنوعة" بحسب وصفه.

ما هو العصر البرونزي؟

العصر البرونزي هو فترة تاريخية تمتد من قرابة 3300 قبل الميلاد إلى 1200 قبل الميلاد، تميزت باستخدام البرونز، ووجود الكتابة البدائية في بعض المناطق، وغيرها من السمات المبكرة للحضارة الحضرية.

وهو عصر ظهور علم السبائك، وهذا العصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الإنسان الأول كيف يصهر أملاح النحاس الغفل مع الفحم النباتي في البواتق والأفران لصهرها بالحرارة واختزال هذه الأملاح، وكان يخلط النحاس الغفل مع القصدير أو الأنتيمون ويصهروهما معاً.

وكان البرونز يستخدم في صناعة الأدوات والمعازق والمجارف والسكاكين، لأنه أكثر حدة وأطول عمراً من النحاس.

العصر البرونزي هو الفترة الرئيسة الثانية لنظام العصور الثلاث المكون من ثلاثة عصور، والذي اقترحه كريستيان يورجنسن تومسن عام 1836 لتصنيف ودراسة المجتمعات القديمة والتاريخ.

تميز العصر البرونزي باستخدام البرونز على نطاق واسع، ويشير تقرير نُشر في عام 2013 إلى أن أقدم برونز من سبائك القصدير يعود إلى منتصف الألفية الخامسة قبل الميلاد في حضارة الفينكا في بلوشنيك بصربيا.

ويقال بإن العصر البرونزي قد انتهى بانهيار العصر البرونزي المتأخر، وهو وقت انهيار مجتمعي واسع النطاق خلال القرن الثاني عشر قبل الميلاد، بين قرابة 1200 و1150 قبل الميلاد.

وقد أثّر هذا الانهيار على مساحة كبيرة من شرق المتوسط والشرق الأدنى، ولا سيما مصر وشرق ليبيا والبلقان وبحر إيجة والأناضول والقوقاز، لقد كان مفاجئًا وعنيفًا ومضطربًا ثقافيًا للعديد من حضارات العصر البرونزي، وأدى إلى تدهور اقتصادي حاد للقوى الإقليمية، وكان ذلك إيذانًا ببدء العصور المظلمة اليونانية.

يمكنك الاطلاع على: أطعمة في سفينة غرقت 527 عاماً في حالة مقبولة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر