دراسة حديثة: الكلاب تفهم معاني الكلمات

كلاب
كلاب - الصورة من موقع unsplash

كشفت دراسة علمية حديثة عن جانب مهم من نشاط الدماغ لدى الكلاب، مشيرةً أن الكلاب لديها القدرة على فهم معاني الكلمات التي تسمعها من البشر.
وأبانت الدراسة التي أجريت بجامعة إيوتفوس لوراند في المجر، أن الكلاب تفهم ما تعنيه بعض الكلمات، لافتةً إلى أن النتيجة العلمية تم التوصل إليها من خلال مراقبة نشاط الدماغ للكلاب أثناء عرض الكرات والأحذية والمقاود وغيرها من المعالم البارزة في عالم الكلاب المنزلية، وذلك حسبما أفاد موقع صحيفة “ذا جارديان” البريطانية.

فهم المعاني

وأفاد الباحثون بأن دماغ الكلاب يمكن أن يصل إلى ما هو أبعد من الأوامر، مثل الجلوس والجلب، وأجهزة الاتصال اللاسلكية المسببة للجنون، لفهم جوهر الأسماء، أو على الأقل تلك التي تشير إلى العناصر التي تهتم بها الحيوانات.
وقالت ماريانا بوروس، التي ساعدت في ترتيب التجارب في جامعة إيوتفوس لوراند في المجر: "أعتقد أن هذه القدرة موجودة لدى جميع الكلاب"، موضحةً أن هذا الاكتشاف يغيِّر فهم تطور اللغة والإحساس بما هو إنساني فريد.
تابعوا المزيد: فقد حياته بطريقة مروعة بسبب لعاب كلب !!

براعة معرفية

يُذكر أن دراسة استقصائية، أجريت عام 2022، وجدت أن أصحاب الكلاب يعتقدون أن رفاقهم ذوي الفراء يستجيبون لما يتراوح بين 15 و215 كلمة.
وظهرت مزيداً من الأدلة المباشرة على البراعة المعرفية لدى الكلاب عام 2011، عندما أفاد علماء النفس في ولاية كارولينا الجنوبية أنه بعد ثلاث سنوات من التدريب المكثف، تعلم كلب يُدعى “تشيسر” أسماء أكثر من 1000 شيء، بما في ذلك 800 لعبة من القماش، و116 كرة، و26 طبقاً طائراً. ومع ذلك، لم تذكر الدراسات سوى القليل عما يحدث في دماغ الكلاب عندما يعالج الكلمات.

فوائد رفقة الكلاب

تفضل بعض الكلاب ببساطة رفقة الإنسان خصوصاً إذا كانت تشعر بصداقته، فخلال عملية تدجين الكلاب حولت هذه العملية الكلاب لتصبح رفيقة للبشر، كما أن الكلاب المستأنسة أصبحت الآن في بعض تصرفاتها مثل أطفال البشر في التصاقهم بوالديهم.
ويقول الأخصائيون إن الكلب المحب يمنع الشعور بالوحدة، كما أن صاحبه يمكن أن يمارس بعض النشاط عندما يأخذ الكلب للّعب والتمرين، إضافة إلى أن الكلاب التي تحب البقاء قريباً من أصاحبها تجعلهم يشعرون بالحب غير المشروط الذي يعدُّ أمرًا صحيًا جدًا ولذلك يصفون الكلاب بالوفاء.
لكن الأمر لا يقتصر على المشاعر، فقد أظهرت عدد من الدراسات أنه حتى التفاعلات القصيرة مع الكلاب تقلل من القلق وتحسن الحالة المزاجية، كما تعمل على تحسين صحة القلب وتقلل من التوتر، بل ويمكن أن تساعد في اكتشاف أمراض مثل السرطان.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر