استعدادات لاستقبال العشر الأواخر من رمضان في المسجد الحرام

رفع الجاهزية للعشر الأواخر من رمضان
رفع الجاهزية للعشر الأواخر من رمضان - الصورة من واس

استنفرت أمانة العاصمة المقدسة أعمالها استعداداً لأيام الذروة من الشهر الكريم، ولاستقبال العشر الأواخر التي يتزايد خلالها توافد الزائرين بكثافة كبيرة على مكة المكرمة.
وأوضحت الأمانة؛ بأن قد بدأت في تنفيذ خططها مستغلة كافة الإمكانيات المتاحة لها من أجهزة ومعدات وقوى بشرية وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، ومشاركة كافة إدارات الأمانة وبلدياتها الفرعية، حيث أقرت خطة العمل خلال العشر الأواخر لشهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك، التي تشمل برامج النظافة والإصحاح البيئي وبرامج الرقابة البلدية، ومراقبة الأسواق التجارية وأسواق النفع العام، وبرامج متابعة الامتثال وتطبيق الإجراءات الوقائية لكافة خدماتها، مع التركيز على أعمال النظافة وصحة البيئة وبخاصة في المنطقة المركزية، والتي تشهد كثافة كبيرة من الزوار، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

رفع الجاهزية

رفعت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جاهزيتها للعشر الأواخر من رمضان، وأعلنت أنها "جندت الآلاف من القوى البشرية من موظفين وموظفات من المؤهلين للمراقبة ومتابعة سير العمل، وتوفير الأعداد الكافية من عمال وعاملات النظافة لضمان تقديم أفضل الخدمات، في المطاف والمسعى والسطح والقبو والتوسعة السعودية، وجميع أدوار البيت العتيق وساحاته".
وأوضحت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه "تم تزويد المسجد الحرام بفرش جديد يتجاوز عدده 25 ألف سجادة في جميع مصليات المسجد الحرام وساحاته، كما يتوفر 50 موقعاً للوضوء داخل المسجد الحرام، و3000 دورة مياه في الساحات، ووفرت الهيئة 15 ألف حافظة لماء زمزم و150 مشربية موزعة داخل البيت العتيق".
وأضافت الهيئة أنها "تقوم بغسل المسجد الحرام وتطهيره 10 مرات يومياً، بعدد من العاملين يصل إلى 4000 عامل داخل المسجد الحرام... وتعطير الأجواء بحوالي 3000 لتر من المعطرات ذات الجودة المخصصة"، حسبما ذكرت وكالة "واس".
تابعوا المزيد: دعاء العشر الأواخر من رمضان

إدارة الأبواب

وذكرت إدارة الأبواب بالمسجد الحرام، أنها "وزعت 754 موظفاً على 79 باباً خُصصت لاستقبال المصلين والمعتمرين بشكل يومي، منها 3 أبواب لدخول المعتمرين، و37 باباً مخصصة للمصلين، و6 أبواب للطوارئ، إضافة إلى 32 باباً داخلياً، لتسهيل حركة دخول وخروج ضيوف بيت الله الحرام من المسجد الحرام".

توفر ماء زمزم

وأشارت الهيئة إلى أنها جهزت "ما يزيد عن 30 ألف حافظة لماء زمزم موزعة في أنحاء المسجد الحرام وساحاته ومرافقه الخارجية يتم تعبئتها خمس مرات يومياً، وتوفير ما يزيد عن 300 حقيبة متنقلة لتوزيع عبوات زمزم، و80 عربة ذكية سعة 80 لتراً".
وجندت "مراكز الرعاية الصحية الأولية داخل المسجد الحرام، كوادرها لتقديم الخدمات العلاجية وتسهيل توجيه الحالات المرضية إليها، وتدريب العاملين والعاملات على الوقاية الصحية والإسعافات الأولية".

متابعة المحال التجارية

كما شدّدت أمانة العاصمة المقدسة على "أهمية متابعة المحال التجارية والتي لها علاقة بالصحة العامة، وتشغيل وصيانة ونظافة المرافق البلدية وتجهيز البنية التحتية، والمتابعة الميدانية لجميع الأعمال المتعلقة بالخدمات البلدية".

توفير الخدمات

يأتي ذلك في حين "يقدم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة، جميع الخدمات التي يحتاجها المصلون في المساجد بكافة المحافظات التابعة للمنطقة، وتشغيل عدد من الجوامع على مدار 24 ساعة ضمن الخطط المعدة لاستقبال المصلين في العشر الأواخر من رمضان"، طبقا لما ذكرت وكالة "واس".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر