الإمارات تستضيف دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

أكد الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب أنّ دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، التي تستضيفها دولة الإمارات خلال الفترة من 16 أبريل الحالي إلى 2 مايو المقبل، تعكس الرؤى السديدة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز أواصر التعاون والتلاحم بين شباب دول المجلس وإكسابهم الخبرات والقدرات الرياضية التنافسية وتنمية مهاراتهم التي تتيح لهم تحقيق الانتصارات في المحافل الرياضية الدولية المختلفة، واعداد أجيال من أبطال المستقبل في العديد من الألعاب الرياضية، ترسيخاً للإنجازات التي تشهدها دول الخليج في كافة المجالات.

دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

يذكر أنه وبمناسبة انطلاق فعاليات دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب اليوم الثلاثاء الموافق 16 أبريل بمشاركة 3500 رياضي ورياضية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قال الشيخ أحمد بن محمد:" المحافل الرياضية الخليجية دائماً ما تترك إرثاً رياضيًّا مستداماً تتخطى أبعاده توقيت إقامة الفعاليات، وتحقيق النتائج والميداليات، لتبقى بصماته ساطعة في جميع المجالات، بما يعكس مرجعية شاملة للعمل الأولمبي والرياضي على حد سواء؛ وبما يعود بالنفع على الرياضة الخليجية بصفة عامة، ويضعها في مكانة فريدة على خارطة الحركة الأولمبية الرياضية الدولية، لاسيما وأنّ الحدث الرياضي يستهدف فئة الشباب التي تلقى كل الرعاية والاهتمام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

24 لعبة رياضة في دورة الألعاب الخليجية

يشار إلى أنّ دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي تستضيفها دولة الإمارات وتشارك فيها جميع الدول الخليجية ستشهد منافسات في 24 لعبة رياضة فردية وجماعية على 18 منشأة رياضية موزعة على 5 إمارات بمشاركة 300 متطوعاً و100 إعلاميًّا، حيث تستضيف إمارة أبوظبي منافسات كرة القدم، والسباحة، والجودو، والملاكمة، والدراجات الهوائية مسابقة "المسار"، والشراع، والجو جيتسو، والجولف، فيما تستضيف إمارة دبي منافسات كرة الطائرة، وألعاب القوى، وكرة الطاولة، والرياضات الإلكترونية، وألعاب القوى لأصحاب الهمم، والبلياردو.
وتحتضن إمارة الشارقة منافسات كرة اليد، وكرة السلة 3x3، والكاراتيه، والشطرنج، والفروسية "قفز الحواجز"، والقوس والسهم، فيما تقام منافسات الترايثلون بإمارة عجمان، على أن تستضيف إمارة الفجيرة منافسات المبارزة، والريشة الطائرة، والتايكوندو.
ويمثل وفد دولة الإمارات في الدورة 520 رياضيًّا ورياضية يشاركون في الـ24 رياضة المدرجة بالدورة، مع سعي الجميع إلى رفع راية الوطن خفاقة في المحفل الخليجي الأول من نوعه لفئة الشباب.

احتفال في "دبي أوبرا"

الجدير بالذكر تحتضن "دبي أوبرا" احتفالًا يوم 23 أبريل الحالي بمناسبة استضافة دولة الإمارات دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، حيث يتضمن الاحتفال عرضاً فنيًّا مميزًا يمتد لنحو 40 دقيقة، وبحضور 1500 شخص، ويروي العرض فصولاً إبداعية لثلاثة محاور، هي: الاستدامة والتلاحم والشباب. ويشهد الحفل استخدام مجموعة من أحدث التقنيات، مع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لرسم صورة معبرة عن الحيوية والابتكار والتميز. وسيكون الجمهور على موعد مع عروض فنية وإبداعية مستوحاة من الجوانب التراثية والتاريخية الخاصة بثقافة دولة الإمارات مستضيفة الحدث، إضافة إلى عروض متنوعة تعكس تطور الحركة الأولمبية والرياضية في دول مجلس التعاون، وتجسيداً لشعار الدورة "خليجنا واحد.. شبابنا واعد".


القدم والتايكوندو في الافتتاح

وتُفتتح منافسات الدورة الخليجية الأولى للشباب بمنافسات كرة القدم والتايكوندو اليوم الثلاثاء، حيث تشهد مسابقة كرة القدم مشاركة 4 منتخبات، وهي: الإمارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين، وتقام بنظام الدوري من دور واحد، على أن يتم احتساب إجمالي النقاط في تحديد الترتيب النهائي، وتقام جميع المباريات على ملعب آل نهيان بنادي الوحدة في أبوظبي.
ويواجه منتخب الإمارات نظيره العماني في الساعة 16:45، من مساء اليوم الثلاثاء، تليها مباراة الكويت والبحرين في الساعة 20:30. وتقام الجولة الثانية يوم الجمعة 19 أبريل، حيث يلعب منتخب الإمارات مع البحرين في الساعة 16:45، والكويت مع سلطنة عمان في الساعة 20:30. أما الجولة الثالثة والختامية فتقام يوم الاثنين 22 أبريل، ويلتقي منتخب الإمارات مع الكويت في الساعة 16:45، وسلطنة عمان مع البحرين في الساعة 20:30.
وفي اليوم الثاني للمنافسات، يرتفع عدد المسابقات إلى 4 ألعاب، حيث تستمر مباريات كرة القدم ومنافسات التايكوندو، بالإضافة إلى منافسات الشراع وألعاب القوى، ومنافسات ألعاب القوى لأصحاب الهمم، على أن تتواصل المنافسات بشكل يومي حتى اليوم الأخير للبطولة، والذي سيكون في أحواض السباحة في الأول من مايو المقبل


اطلعي أيضًا على: "دبي أوبرا" تستضيف حفل افتتاح دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر