الدكتورة ماجدة أبو راس تفوز بجائزة التميّز للمرأة العربية لعام 2023

جائزة التميّز للمرأة العربية
الدكتورة ماجدة أبو راس تفوز بجائزة التميّز للمرأة العربية لعام 2023 (الصورة من حساب الدكتورة في إكس)
الدكتورة ماجدة أبو راس
الدكتورة ماجدة أبو راس
جائزة التميّز للمرأة العربية
الدكتورة ماجدة أبو راس
2 صور

امتدادًا لمسيرة النجاحات التي تحققها المرأة السعودية في المحافل الدولية والمحلية، حصلت الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس على جائزة التميّز للمرأة العربية لعام 2023 في دورتها الرابعة بمجال النشاط البيئي، في إطار اجتماع لجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ 43.

تميز الدكتورة ماجدة أبو راس

تميّزت الدكتورة ماجدة أبو راس المتخصصة في المجال البيئي بنشاطها في البرامج البيئية والمبادرات والمشاريع المستدامة، وببحوثها العلمية العديدة في مجال معالجة الملوثات البيئية، حيث تركز على مجال التربة والبيئة الصحراوية والمراقبة والإدارة البيئية والتوعية العامة.

وقدمت برامج ومبادرات وأفكارًا جديدة فريدة ومبتكرة في العمل البيئي، تفوقت بها على المستوى العالمي، وأظهرت كمرشحة للجائزة مهارات قيادية في تنفيذ مشاريعها البيئية، وإبراز خطط إستراتيجية فعّالة لضمان استدامتها.


الجدير بالذكر، أن الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس اختصاصية قيادية في التقنيات الحيوية البيئية والعلاج لكافة أنواع التربة الصحراوية الملوثة بزيت النفط الخام (الهيدروكربونات)، وقدمت العديد من الأبحاث العلمية والمشاريع والمبادرات الوطنية والدولية، كما شاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل، وترؤسها لعدة منتديات وهيئات.

وبهذه المناسبة، هنأ مجلس شؤون الأسرة الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس لفوزها بجائزة التميّز للمرأة العربية لعام 2023، في دورتها الرابعة، مؤكدًا حرصه واهتمامه على دعم المرأة السعودية وتمكينها، ضمن إستراتيجيته في تبني المبادرات والمشاريع الداعمة لها، وزيادة تمثيلها بالمحافل الدولية والإقليمية.

من هي الدكتورة ماجدة أبو راس

هي ماجدة أبوراس، عالمة بيئة سعودية، من مواليد مدينة مكة المكرمة، وفيها قضت مرحلة الطفولة والشباب، درست السنة الأولى والثانية ابتدائي بإحدى المدارس الخاصة بمكة المكرمة، ومن ثم انتقلت إلى مدرسة حكومية هي الابتدائية الحادية عشرة، وفيها أكملت تعليمها لهذه المرحلة، أما المرحلة المتوسطة فدرستها في المتوسطة العاشرة بمكة المكرمة، والمرحلة الثانوية في الثانوية الرابعة وهي أيضًا تقع في مكة المكرمة، وتخرجت فيها في القسم العلمي.
ولمعرفة المزيد عن الدكتورة: «ماجدة أبوراس»... رائدة العمل البيئي

كما أن الدكتورة حاصلة على درجة الدكتوراه في التقنية الحيوية لمعالجة الملوثات البيئية وهي أستاذ المشارك بجامعة الملك عبد العزيز ومؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعيه البيئة السعودية ( أول جمعيه تم تأسيسها على مستوى والمملكة) والمراجعة والمدققة  لتقرير البيئة السادس في الأمم المتحدة للبيئة.  وهي الخبيرة الدولية في التخطيط  الاستراتيجي في الإدارة البيئية المتكاملة والاقتصاد الدائري والاستثمار الأخضر  وبرامج التوعية والتعليم الأخضر. ولها عدد كبير من البرامج والمبادرات الوطنية والدولية في المجال البيئي والمشاريع المستدامة. كما أن لها عدد كبير من البحوث  العلمية العديد لمعالجة الملوثات البيئية، كما أنها حازت على عدد كبير من الحوائط الوطنية والعربية والدولية وأسست عدد من المؤتمرات في البيئة والتنمية المستدامة.
 

التحصيل العلمي

  • حائزة على شهادة البكالوريوس في العلوم، قسم الأحياء الدقيقة، جامعة الملك عبدالعزيز.
  • نالت درجة الماجستير في العلوم، قسم الأحياء الدقيقة، تخصص فسيولوجي كائنات دقيقة، جامعة الملك عبدالعزيز.
  • كما حازت على الماجستير في الفلسفة بالتقنية الحيوية للملوّثات العضوية البترولية في التربة، جامعة سري بريطانيا.
  • نالت درجة الدكتوراه في التقنية الحيوية للملوّثات البيئية من جامعة سري – بريطانيا، وتعد أول باحثة سعودية متخصصة في علاج الملوّثات البترولية للتربة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر