برعاية خادم الحرمين الشريفين.. تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية 2024

جائزة الملك فيصل العالمية 2024
جائزة الملك فيصل العالمية 2024
جائزة الملك فيصل العالمية 2024
جائزة الملك فيصل العالمية 2024
جائزة الملك فيصل العالمية 2024
جائزة الملك فيصل العالمية 2024
2 صور

شهدت العاصمة الرياض مساء اليوم الاثنين انطلاق حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ46، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وحضر الحفل الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، واستهل الجفل فعالياته بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ومن ثم تقدم الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية بالترحيب بالضيوف في حفل اليوم مثمنا حضور أمير الرياض.

كما شملت كلمته تقدير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل، واسترسل مؤكدا على المكانة التي تحظى بها جائزة الملك فيصل، باعتبارها خصصت للإنجازات العلمية وأصحابها دون النظر لأي اختلاف سواء كان عرقي أو جغرافي، وتابع مصرحا "غدت الجائزة محل تقدير الجامعات والمراكز العلمية".

وأرسل تهانيه للعلماء الفائزين في نسخة جائزة الملك فيصل للعام الجاري 2024، وتسلم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، مهمة تسليم الجوائز في حفل اليوم للفائزين نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

جائزة الملك فيصل العالمية 2024

بدوره حرص الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، أن يستذكر الملك فيصل في كلمة الافتتاح، وقال "نرحب بكم في حفل الجائزة التي تحمل اسم الشهيد في بلد عتيد، رايته الإسلام المجيد، لتكريم العلم والعلماء من مختلف أقطار العالم، الذين ساهموا في تقديم أبحاث علمية ساهمت في تقدم البشرية وخدمة الإنسانية".

وتابع أن المنجز العلمي هو المعيار الأساسي الذي تعتمده جائزة الملك فيصل العالمية في انتقاء الفائزين، ومن ثم تولى أمير منطقة الرياض مهمة تسلم جوائز الفائزين عقب صعوده على مسرح جائزة الملك فيصل، وشملت أسماء الفائزين الآتي:

  • تسلم يحيى تشيو إنيدو، جائزة الملك فيصل العالمية، نظير إسهاماته في خدمة الإسلام بالاشتراك مع جمعية مسلمي اليابان، كما تسلم محمد السماك، من لبنان، جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام.
  • فيما تسلم البروفيسور جيري روي ميندل، من الولايات المتحدة، جائزة الملك فيصل نظير جهوده في الطب 2024 "علاجات الإعاقات الحركية".
  • وتسلم البروفيسور وائل حلاق، من الولايات المتحدة، جائزة الملك فيصل نظيره جهوده في الدراسات الإسلامية 2024 عن "النظم الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة".
  • في تخصص العلوم 2024 "علم الحياة" تسلم البروفيسور هاورد يوان – هاو تشانغ من الولايات المتحدة جائزة الملك فيصل العالمية.
  • فيما حجبت جائزة اللغة العربية والأدب للعام الجاري نظرا لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.

جائزة الملك فيصل في سطور

تحظى جائزة الملك فيصل العالمية بمكانة لدى العلماء من حول العالم، كونها خصصت لأصحاب الإنجازات العلمية دون النظر لأي اختلاف، ومنحت لأول مرة عام 1979، وفاز بها أكثر من 295 منذ انطلاقها في جميع فرع الجائزة بإجمالي 45 جنسية من حول العالم، وتمثلت فروع الجائزة في خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، العلوم.

للمزيد تابعي نادر المصْمُودي الفائز بجائزة الملك فيْصل في علم الرياضيّات:من هو؟

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر