مصر والسعودية تتصدران قائمة السفر الدولي خلال 2024

السياحة
الدول العربية السياحية (الصورة من العلاقات العامة)

بقيت مصر والمملكة العربية السعودية، في المركزين الأول والثاني باعتبارهما الوجهتين الدوليّتين للسفر الأكثر شعبية خلال 2024، بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق تقرير حديث عن وجهات السفر الأبرز لدى المسافرين بمنطقة الشرق الأوسط، خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.

الدول الأولى في السياحة

وفقًا للتقرير، الذي أصدره ويجو - سوق السفر الإلكتروني الأكبر وأفضل تطبيق سفر للبحث عن الرحلات الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-، فإن السعودية ومصر والهند والإمارات حافظت على مكانتها بين الوجهات السياحية الأفضل في عام 2024، كما أن السعودية ومصر واصلتا تصدر التصنيف منذ أن بدأ ويجو تسجيل توجهات المستخدمين قبل 10 سنوات. ويستند التصنيف إلى تحليل بيانات رحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق للمستخدمين الذين يحجزون عشرات الملايين من الرحلات.

وتُعد السعودية وجهة سياحية رائدة في المنطقة، وتنافس بقوة مصر على لقب أفضل وجهة سياحية بالشرق الأوسط، وتقدم المملكة للمسافرين من جميع أنحاء العالم باقة ثرية من التجارب الثقافية الفريدة والمناطق الجذابة التي تلبي كافة الأذواق والاحتياجات، حيث تتميز المملكة بموقع إستراتيجي مميز، مما يجعلها سهلة الوصول من مختلف أنحاء العالم.

مصر الوجهة المفضلة

قال مأمون حميدان، الرئيس التنفيذي للعمليات في ويجو، تعليقًا على التقرير: "تقدمت مصر لتصبح الوجهة المفضلة لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2024، فهي خيار مفضل بين المسافرين الباحثين عن تجارب سياحية فريدة"، مشيرًا إلى بروز مصر والهند ضمن الوجهات الثلاث الأولى في التقرير، حيث تشكلان أسواقًا رئيسية للمواهب الأجنبية واليد العاملة بالنسبة لمنطقة الخليج، وتراوح تصنيف مصر منذ عام 2014 بين المركزين الأول والثاني، بينما احتفظت الهند بالمركز الثالث منذ عام 2016.

وبحسب التقرير فإن أكثر الدول تقدمًا ضمن ترتيب أفضل الوجهات السياحية هي: أذربيجان التي تقدمت 6 مراكز إلى المركز 23، وروسيا التي تقدمت 9 مراكز إلى المركز 26، والبوسنة والهرسك التي تقدمت 7 مراكز لتصل إلى المركز 39.

تقدم باكستان والكويت

أظهر تقرير وجهات السفر، تقدم باكستان في التصنيف مرتبتين، وتفوقت على الكويت وتركيا هذا العام لتصل إلى المركز الرابع، ونجحت قطر وسلطنة عُمان بالوصول إلى المركزين الثامن والتاسع على التوالي، ودخلت قطر ضمن المراكز العشرة الأولى لأول مرة خلال عام 2022، حين استضافت كأس العالم، ونجحت بالاستفادة من الحدث للارتقاء بمركزها خلال تصنيفات عامي 2023 و2024.
في سياق متصل: مدن سياحية جذابة ومتنوعة في السعودية... تعرفوا إليها

الوجهات الأوروبية

وبشأن الوجهات الأوروبية، فإن المملكة المتحدة حافظت على ترتيبها على رأس وجهات القارة الأوروبية بين المسافرين من الشرق الأوسط، وحلت بالمركز الأول خلال 10 من السنوات الـ11 الماضية، وخسرت صدارتها مرة واحدة فقط خلال جائحة كورونا، وتمثل الوجهة الأوروبية الرائدة للشهر الـ24 على التوالي.

ونجحت إيطاليا بترسيخ مكانتها واستقطاب المزيد من المسافرين، لتنتقل من المركز الرابع العام الماضي إلى المركز الثاني هذا العام، فهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ولطالما كانت ضمن أبرز 10 وجهات أوروبية للمسافرين من الشرق الأوسط، وقد حلت ضمن المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى خلال 2024.

أوروبا الشرقية

وشهد العام الحالي انخفاضًا طفيفًا في شعبية مجموعة من دول أوروبا الشرقية، وتراجعت أذربيجان إلى المركز الرابع مقابل إيطاليا التي حلت بالمركز الثالث، وتراجعت جورجيا مركزين إلى المرتبة السادسة، وتراجعت البوسنة والهرسك مركزاً واحداً لتبقى بين أفضل عشرة مراكز، متقدمة بصعوبة على هولندا التي احتلت المركز الـ11.

آسيا والمحيط الهادئ

حافظت الدول السبعة الأولى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على ترتيبها لهذا العام، وكان التغيير الوحيد ضمن المراكز العشرة الأولى هو تقدم فيتنام مركزًا لتتجاوز كوريا الجنوبية، بينما حافظت كل من تايلاند وإندونيسيا على المركزين الأول والثاني على التوالي، تلتهم الفلبين بالمركز الثالث.

الوجهات القريبة

وحول الوجهات السياحية حول العالم خلال العام الحالي، أوضح التقرير استمرار التوجه العام الذي بدأ في عام 2023، حيث تزداد شعبية الوجهات الإقليمية القريبة مقارنة بالوجهات البعيدة. وخلال العام الماضي خرجت ماليزيا والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية من قائمة العشرة الأوائل العالمية، وهو اتجاه استمر في عام 2024، بينما لا تزل الكويت وباكستان والأردن، التي دخلت العشرة الأوائل العام الماضي، من بين الوجهات السياحية المفضلة بالنسبة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر