Untitled design - 2023-09-28T155110.346
عشر روايات عربية قصيرة
رواية فرسان وكهنة.. د. منذر القباني - الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
رواية حظك اليوم .. أحمد خالد توفيق - الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
رواية السنيورة.. خيري شلبي - الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
رواية العنكبوت.. د. مصطفى محمود - الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
رواية العسكري الأسود.. يوسف إدريس- الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
رواية القلب أبداً يدق.. أنيس منصور- الصورة من موقع goodreads.com
عشر روايات عربية قصيرة
عشر روايات عربية قصيرة
عشر روايات عربية قصيرة
عشر روايات عربية قصيرة
عشر روايات عربية قصيرة
عشر روايات عربية قصيرة
7 صور
تعتبر الروايات القصيرة أحد ألوان وصنوف الأدب والفن القصصي الجميل، فهي تحمل الكثير من المعاني والأهداف، وتعرض خلاصة خبرات وتجارب الآخرين بطريقة موجزة عميقة ومركزة، فتبقى في وجدان القراء لسنوات، وتتناقلها أجيال وراء أجيال، وهي تتميز بعرضها وتوثيقها مشهداً من مشاهد الحياة، تلقى الضوء عليه، وتثير العديد من الأسئلة حوله، مما يؤثر في عقول وأفكار القراء أكثر من النصح المباشر.
والروايات القصيرة تتسرب إلى الحس والوجدان بدون سابق تنبيه أو استئذان بما تتناوله من أحداث قليلة وأفكار متنوعة، بأسلوب فني رائع ممتع ومشوق، بالسياق التالي "سيدتي" اختارت لك أفضل الروايات القصيرة العربية من موقع goodreads.com، والتي نقدمها لك لفتح باب الخيال وعالم متسع لا حدود له من الأفكار والرؤى والأحداث الشيقة الجذابة تستطيعين من خلاله أن تتعيدي النظر في الحياة من زاوية أخرى.

• رواية طوق الياسمين.. واسيني الأعرج


يقدم واسيني الأعرج بلغة صوفية مستمدة من عالم الأحلام ينفض الغبار عن عالم مختفٍ منسي، يقلب صفحات طوق الياسمين باحثاً عن أجوبة لأسئلة طالما شغلت الإنسان من الأزل مقتفياً أثر الحقيقة علَّه يمسك بها، مجتازاً بوابات العبور، ممتطياً الريح أو البحر إلى حيث يستطيع المرء أن يموت بدون خوف، تدور أحداث الرواية في دمشق التي احتضنت مجموعة من الشباب الجزائري قاصدين جامعة دمشق لنيل الشهادات العليا لتكون دمشق بشوارعها وأحيائها ومعالمها شاهدة على تفاصيل غربتهم.

• رواية فرسان وكهنة.. د. منذر القباني

رواية فرسان وكهنة.. د. منذر القباني - الصورة من موقع goodreads.com

هي ملحمة تاريخية تزاوج بين الماضي والحاضر شكلت نسيجاً روائياً فريداً ساهمت المخيلة في صنع أحداثه أكثر من الذاكرة، ورواية فرسان وكهنة قرر فيها أن يغزو عقل القارئ ويعيد نبشه وزراعته من جديد، هو يأسرك حتى آخر سطر فيها، ولا تعقيدات لغوية وسلاسة واضح، هو فقط يمسكك ويدير وجهة تفكيرك لأمور لم تعتد أبداً أنت تعرفها بهذا الشكل، نظرة جريئة جداً على حقبة تاريخية جدلية كالمغول والدولة الخوارزمية بإسقاطات فلسفية ترقى لمستوى العقل البشري الباحث، يتناول الكاتب قصة مراد الجراح التجميلي الذي أصبح في فترة وجيزة لا يدرك ما حوله من أمور فلا يعود قادراً على تحليلها أو إيجاد تفسيرات منطقية لها، ومن ثم يجد نفسه في بلاد لم يطأها ولم يعرفها يوماً، وفي زمن أشبه بزمن العباسيين أو الأمويين.

• رواية العنكبوت.. د. مصطفى محمود

رواية العنكبوت.. د. مصطفى محمود - الصورة من موقع goodreads.com

هذه الرواية تعد نموذج الروايات القصيرة المثالي، وهي من أفضل روايات د.مصطفى محمود إجمالاً، وتدور فكرة الرواية حول شخص يدعى راغب دميان، والذي سخَّر حياته ليثبت صحة نظريته التي تقول إن الإنسان يعيش ملايين السنين ويولد ملايين المرات، وفي كل مرة يكون لهُ اسم مختلف عن الذي قبله، ويعيش في مكان مختلف تماماً عما قبله.

• رواية السنيورة.. خيري شلبي

رواية السنيورة.. خيري شلبي - الصورة من موقع goodreads.com

رواية قصيرة يتناول السرد فيها العديد من الأشخاص، تحكي عن القرية وعمال الأنفار ومُلّاك الأراضي الذين يسخِّرون الناس لأهوائهم، لكن للقصة هنا مجرى آخر، ليس هناك هذه المرة الأرض التي تُحرث بل الرجال الذين يرقصون لتختار السنيورة منهم من يصلح للخدمة. الجميع يريد أن تختاره السنيورة بالرغم من أن كل من اختارتهم عادوا بعدها بسنوات قليلة مقطوعي الرأس. هي قصة عن السعي وراء الوهم.. يمكن إسقاطها على الكثير من الأشياء، يمكن أن تكون في نظرة الريفيين للسفر للمدينة، أو تحمل معنى وجودياً عن الحياة.. هي تحمل العديد من الدلالات.

• رواية ظل الأفعى.. يوسف زيدان

--
حاول الكاتب يوسف زيدان في هذا العمل الأدبي إبراز قيمة الأنثى وأهميتها، وكيف تحولت مكانتها من التقديس إلى التدنيس في ظل الهيمنة الذكورية، وتدور أحداث الرّواية حولَ شخص يحاول استرضاء زوجته بعدما نشزت عنه بلا سبب معروف. ويحاول الاستعانة بجدّها الباشا لإعادتها إلى صوابها،

• رواية حظك اليوم.. أحمد خالد توفيق

رواية حظك اليوم.. أحمد خالد توفيق - الصورة من موقع goodreads.com

تدور أحداث رواية حظك اليوم حول فكرة الأبراج وكل ما يدور حولها في إطار أسلوب فلسفي جديد ورؤية مغايرة عن كل الأفكار السابقة المطروحة حول الأبراج، إذ يقدّم الكاتب الأبراج من منظور مختلف منطلقاً من أن الأبراج خرافة، ثم استعان بالأبراج كخلفية للأحداث والإسقاطات المختلفة. اتبع الكاتب في هذه الرواية أسلوب السرد القصصي البسيط والممتع إلى جانب أسلوب التشويق، والتي تحثّ القارئ على إكمال الحكاية رغبة منه في معرفة النهاية.

• رواية صديقي لا تأكل نفسك.. عبد الوهاب مطاوع


هي رواية قصيرة يناقش من خلالها الكاتب الكثير من القضايا الاجتماعية باستعراض تجارب شخصية له وللآخرين، والكتاب يحتوي على قصص للتنمية البشرية بالفعل لكن بمذاق أدبي فني حكيم لكاتب متميز لتخرج بشكل يحفز النفس، ويريحها في الطريق الشاق.

• رواية الكرنك.. نجيب محفوظ


جاءت رواية الكرنك لتَكشفَ اللِّثام عمَّا جرى في فترة الستينيات، واستطاع أديب نوبل ببراعته الفائقة أن يُصوِّر مجموعة من الشباب الجامعي المُؤمِن بالتغيير والتطور وبدورهما الإيجابي في الرقي بالمجتمع والإنسان، وهم يجتمعون بصفةٍ دائمةٍ داخل مقهى "الكرنك" بوسط البلد، وقد حمل اسمُ المقهى دلالاتٍ رمزيةً عن حضارة "مصر"، كما صرَّح "نجيب محفوظ" أن المقهى المقصود هو مقهى "ريش" بميدان طلعت حرب بالقاهرة الذي كان قِبْلة المُثقَّفين آنذاك.

• رواية القلب أبداً يدق.. أنيس منصور

رواية القلب أبداً يدق.. أنيس منصور- الصورة من موقع goodreads.com

رواية عن قضية الحب في سن متأخرة ومحاولة الكاتب إثبات أنه ليس للحب أو للقلب سن معينة لكي يعشق فيه "يحكي عن الأرملة التي أفنت عمرها بجوار زوجها وتوقفت عن الحياة وسلمت نفسها للحزن بعد وفاته ولكنها في نفس الوقت تتظاهر بالقوة والتماسك إلى أن يدق القلب ثانية على يد حب قديم لم تكن تعلم هي به، والرواية تجعلك تعيش معها في أحداث متلاحقة ولكن الأسلوب الشيق الذي يكتب به أنيس منصور يجعلك تشعر بالمتعة وينقلك من حدث إلى حدث بسلاسة.

• رواية العسكري الأسود.. يوسف إدريس

رواية العسكري الأسود.. يوسف إدريس- الصورة من موقع goodreads.com

أحد أشهر أعمال الأديب والروائي والقصصي والمسرحي الكبير يوسف إدريس، وهي رواية يَختلطُ فيها الواقعُ بالخيال، تدور أحداث الرواية حول شوقي الطالب بكلية الطب، زميل البطل الملئ حيوية وحباً لوطنه ضد المستعمرين في الأربعينيات من القرن العشرين، ليقوم المحتل البريطاني بالقبض عليه ليخرج من المعتقل إنساناً آخر، وفي هذه الرواية يعرض لنا الكاتب نتائج الاستبداد والظلم وعواقبه الكارثية من ضياع للحقوق وانحطاط لقيمة الإنسان .