المصور عبدالله المشرف: بكتاب الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى ..جمعنا جزءاً مهماً من تراثنا

شهد قصر المربع التاريخي بالرياض، العاصمة السعودية، أخيراً حفل تدشين كتاب الدكتورة ليلى صالح البسَّام "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى".
وعرَّفت الدكتورة ليلى ضمن كتابها بالأزياء التقليدية في هذه المنطقة، وألقت الضوء على أشكالها، وأقمشتها، وأهم المناسبات التي يتمُّ ارتداؤها فيها، إلى جانب عرض صورٍ لكل ثوبٍ، وتعاونت في ذلك مع المصوِّر والمنتج السعودي عبدالله المشرف.

أمر مفقود

وفي هذا السياق، أوضح لـ "سيدتي" المشرف، في حديثٍ حصري، أن "بداية المشروع كان عام 2017، إذ كان الحديثُ عن الأزياء التقليدية أمراً مفقوداً لدينا، لذا قادني الفضول إلى مَن يهتمُّ بالأزياء التقليدية، فوجدت الدكتورة ليلى البسَّام، وعرضت عليها الفكرة".


وحول خطوات المشروع، قال المصوِّر السعودي: "عملت الدكتورة ليلى طوال ستة أعوامٍ على تقديم كتابٍ، يحكي عن تفاصيل الأزياء التقليدية والتراثية في وطننا، إذ إنَّ الكتب هي من بنات أفكارها، ومن جهتي ساعدتها في مجال التصوير، واستغرق منا المشروع كل هذه المدة حتى يكتمل ويرى النور".
وأضاف: "قبل أعوامٍ لم يكن هناك اهتمامٌ بموضوع الأزياء التقليدية والتراثية مثلما نراه اليوم. نحن عندما شرعنا بالمشروع، وبدأنا بالتصوير، أخذت الدكتورة ليلى تبحث عن هذه الأزياء، واستعانت ببحوثٍ سابقةٍ لها في هذا المجال، كما لقينا دعماً كبيراً من دارة الملك عبدالعزيز في إصدار الكتاب، بل وفي متابعة المشروع أيضاً عبر تقديم مجموعةٍ من الكتب، تتناول الأزياء التقليدية في كل المناطق السعودية".

التحديات والصعوبات

وعن التحديات التي واجهتهم، ذكر المشرف: "واجهنا تحدياتٍ كثيرةً في إنجاز هذا المشروع، منها صعوبة فهم بعض الناس لأهمية هذا العمل وتقبُّله، إذ كان بمنزلة إضاعةٍ للوقت بالنسبة لهم بأن تجمع أزياءَ قديمةً وتوثقها، لكن بفضل الله تمكَّنا من تجاوز تلك الصعوبات حتى وصلنا إلى هذا الإصدار بوصفه مرحلةً أولى، وبهذه الجودة من التصوير والمحتوى".

ثناء وتقدير

وفي ختام حديثه، أشاد المصوِّر السعودي بالعمل الذي قدَّمته الدكتورة ليلى قائلاً: "لاشكَّ أن الاحتكاك بقامةٍ مثل الدكتورة ليلى، والتعاون مع جهةٍ مثل دارة الملك عبدالعزيز لها من الخبرة أكثر من 50 عاماً في توثيق التاريخ، والاهتمام بالكتب والنشر، لهو أمرٌ رائعٌ، والكتاب الذي تمَّ إصداره هو كتابٌ عن الأزياء التقليدية بالمنطقة الوسطى، وستلحقه كتبٌ أخرى عن كافة المناطق السعودية، ومن منبركم هذا، مجلة سيدتي، أوجِّه رسالةً إلى صنَّاع المحتوى بأن يهتموا جميعاً بنشر التراث والتعريف به حفاظاً عليه من الاندثار، وترويجاً له عالمياً".


تابعي المزيد: برعاية حرم ولي العهد الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز وشراكة إعلامية من "سيدتي" دارة الملك عبدالعزيز تدشن كتاب "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى"

تدشين الكتاب

يشار إلى أن قصر المربع التاريخي بالرياض، العاصمة السعودية، شهد أخيراً حفل تدشين كتاب الدكتورة ليلى صالح البسَّام "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى"، تحت رعايةٍ كريمةٍ من حرم سمو ولي العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز، وفي حضور صاحبات السمو الأميرات، وسيدات المجتمع، وبرعايةٍ إعلاميةٍ من مجلة "سيدتي".
ويأتي الكتاب بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، وهو الإصدارُ الأوَّل ضمن سلسلةٍ، تشتملُ على توثيق الأزياء التراثية في جميع مناطق السعودية، وتُبرز معالمها، وفنونها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر