الفن المعاصر وأشهر الحركات الفنية المندرجة تحت شعاره

حركات فنية معاصرة
حركات فنية معاصرة (المصدر: pexels by luis-quintero)
حركات فنية معاصرة
حركات فنية معاصرة (المصدر: pexels by lukas-rodriguez)
حركات فنية معاصرة
حركات فنية معاصرة
2 صور
الفن المعاصر هو مصطلح شامل واسع يشمل العديد من الحركات الفنية من السبعينيات وحتى يومنا هذا، وبين فترة وأخرى يطل علينا الفنانون بصرعة فنية جديدة وتقليد إبداعي مدهش، وما بين مؤيد ورافض ينتشر الاتجاه الفني ليتحول لحركة أو مذهب فني ... بالسياق التالي سيدتي التقت لبنى عبد الجواد فنانة تشكيلية ومصممة متعددة التخصصات و فنانة رقمية بخبرة تتعدى 15 عامًا لتحدثنا عن أشهر حركات فنية معاصرة

• الفن المعاصر هو الفن الأكثر جرأة وابتكارًا وتجريبًا

تقول عبد الجواد لسيدتي: الفن المعاصر هو مصطلح ينطبق على فن يومنا هذا، أو "فن اليوم". بشكل عام، يشير المصطلح إلى الفن الأكثر جرأة وابتكارًا وتجريبًا الذي يتجاوز الحدود ويطرح أسئلة مهمة حول مكاننا في عالم اليوم. في حين أن تاريخ البدء الرسمي للفن المعاصر يختلف من مصدر إلى آخر، فمن المتفق عليه عمومًا أن هذا العصر الفني بدأ من أواخر الستينيات تقريبًا إلى أوائل السبعينيات فصاعدًا. وكانت تلك لحظة مهمة في تاريخ الفن والتي يعتبرها مؤرخو الفن نهاية العصر الحديث، وبداية عصر ما بعد الحداثة، أو المعاصر. فالفن المعاصر هو مصطلح شامل واسع يشمل العديد من الحركات الفنية؛ على أننا ننظر له من خلال بعض الحركات الكبرى التي تندرج تحت شعار الفن المعاصر.

• أشهر حركات فنية معاصرة

1. الميناليزم Minimalism

تقول المصممة والفنانة الرقمية المعاصرة: ظهرت الميناليزم من بساطة ونقاء الحداثة المتأخرة، التي جردت الفن إلى أشكاله الأساسية وأسفرت عن شكل طوباوي من التجريد الخالص. ومع ذلك، فقد أخذت الميناليزم هذه الأفكار إلى أبعاد جديدة، بالاعتماد على الشبكات والهندسة، جنبًا إلى جنب مع أنظمة الألوان المخفضة والأسطح المصقولة والنظيفة. لقد طلبت من المشاهدين رؤية الفن ككائن، وليس تمثيلًا. في حين أن الميناليزم كانت أسلوبًا شائعًا للفن المعاصر خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، من خلال فنانين من بينهم دونالد جود وأجنيس مارتن ودان فلافين، فقد حلت محلها الآن أنماط أخرى. ومع ذلك، يظهر العديد من الفنانين اليوم تأثير الميناليزم في فنهم.

2. التصوير الواقعي (الواقعية الحداثية) Photorealism

تمثل الواقعية فترة انتقالية مهمة في الفن المعاصر، عندما ابتعد الفنانون عن تمثيل العالم الحقيقي، إلى دمج التأثيرات الرقمية في فنهم. لقد أخذت تقنية التصوير الواقعي، وهي حركة شعبية خلال سبعينيات القرن الماضي، الرسم إلى آفاق جديدة، حيث قام الفنانون عمدًا بتكرار الصور الفوتوغرافية مع الاهتمام الدقيق بالتفاصيل، وفي بعض الأحيان يمثلون تفاصيل دقيقة مثل بُصيلات الشعر الفردي ومسام الجلد، كما يظهر في الصور الذاتية الرائعة التي رسمها تشاك كلوز. لا يزال العديد من الفنانين يستكشفون عناصر التصوير الواقعي اليوم، مثل فيجا سيلمينز وجلين براون، وهي سمة أساسية للفن المعاصر.

3. الفن المفاهيمي Conceptual Art

يعد الفن المفاهيمي من أهم الحركات الفنية المعاصرة في عصرنا الحديث والتي عبرت عن معالمه الواسعة وتفاصيله الكثيرة، وبشكل عام، الفن المفاهيمي هو ذلك الذي تحركه فكرة أو مفهوم، وليس المواد أو العملية. ظهرت المفاهيمية خلال السبعينيات، وهي سمة مهمة للفن المعاصر الذي استمر حتى يومنا هذا. تشمل بعض الأمثلة الرئيسية رسومات سول ليويت الجدارية، والتي كتب فيها تعليمات حول كيفية تنفيذ العمل وترك عملية التصنيع الفعلية لفريق من المساعدين، ولوحة جوزيف كوسوث "واحد وثلاثة كراسي" عام 1965، والتي يستكشف فيها الفنان ما يسميه رمز مرئي، وشفرة لفظية، وشفرة في لغة الأشياء لتمثيل الكرسي المتواضع، حيث يطلب منا التفكير في مفاهيم القيمة والتمثيل.

4. فلوكسس Fluxus

تقول لُبنى: كانت Fluxus حركة فنية تجريبية امتدت إلى السبعينيات، وتضمنت مجموعة كبيرة من الوسائط والمناهج. وكانت إرهاصاتها الأولى مدفوعًة بالرغبة في تمزيق التقاليد، لعب فنانو Fluxus، بما في ذلك جوزيف بويس ويوكو أونو، بالعروض والأحداث والحوادث، جنبًا إلى جنب مع التصوير الفوتوغرافي والأفلام، بحجة أن الفن يجب أن يدور حول التجربة وليس الأشياء الفنية البرجوازية التجارية التي تم تصميمها لإرضاء سوق الفن. ما زلنا نرى تأثير Fluxus عبر الكثير من الفن المعاصر اليوم، مثل العروض الحرة لمارفن جاي شيتويند، وأداء الرعب الوهمي وفن الأفلام لبول مكارثي.

5. فن الأرض Land Art/Earth Art


ظهرت الحركة الفنية Land Art، والمعروفة أيضًا باسم Earth Art، لأول مرة خلال السبعينيات، لكنها لا تزال تثبت أنها نهج شائع في الكثير من الفن المعاصر اليوم، وفيها يتعامل الفنانون بشكل مباشر مع البيئة، من خلال أعمال الأداء والتدخل والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، وتحليل علاقتنا بالعالم الطبيعي خلال فترة محفوفة بالمخاطر من التصنيع المتزايد.

6. توالد الصور The Pictures Generation

بيكتشر جينيراشن حركة فنية بدأت من أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات في نيويورك، حيث تلاعب فنانوها بالتصوير الفوتوغرافي والثقافة الرقمية بمعطياتها وتقنياتها مكرسين للتشكيك في هيمنتها على مجالات وسائل الإعلام والإعلان، والطريقة التي تتلاعب بها برؤيتنا لأنفسنا. ومكانتنا في العالم. ومن بين قادة الحركة المصورة الأمريكية سيندي شيرمان، والرسام الأمريكي ريتشارد برينس.

7. التعبيرية الجديدة Neo-Expressionism


نشأت حركة الفن المعاصر التعبيرية الجديدة خلال الثمانينيات، وكانت نتاجًا طيبًا للدقة الرائعة والنظيفة في بساطتها وواقعيتها في التعبير عن الفن المعاصر. لقد كانت لحظة مهمة في تطور الفن المعاصر، عندما تلاعب الفنانون بكيفية دمج العناصر التعبيرية الفوضوية في أوائل القرن العشرين مع الإشارات إلى العالم الحقيقي، حيث يقوم الفنانون بالتعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفس الفنان، ويرفضون مبدأ المحاكاة الأرسطية، بحذف صور العالم الحقيقي بحيث تتلاءم مع هذه المشاعر والعواطف والحالات، ويتم التعبير عن ذلك من خلال تكثيف الألوان، وتشويه الأشكال، واصطناع الخطوط القوية والمغايرات المثيرة.

8. فن النص Text Art

فن النص هو فرع مهم من الفن المعاصر. لقد قام الفنانون بتجربة كيفية دمج النص في الأعمال الفنية منذ سبعينيات القرن العشرين، واليوم تتميز العديد من الاعمال الفنية الرائدة للفن المعاصر بنصوصها المثيرة المذهلة، والتي تتراوح ما بين لافتات النيون الهادئة لمارتن كريد إلى خربشات ديفيد شريجلي الماكرة وفن جيني هولزر الخفيف.

9. حركة الفنانون البريطانيون الشباب The Young British Artists


تقول لُبنى: الفنانون البريطانيون الشباب (YBAs) هم فرقة من الفنانين البريطانيين من التسعينيات الذين استخدموا تكتيكات الصدمة والتصرفات الغريبة التي تجذب الانتباه لإيقاظ عالم الفن العالمي. ومن بين قادة الحركة تريسي أمين، المشهورة بتحويل سريرها غير المرتب إلى عمل فني، وداميان هيرست، الذي صدم الجمهور بحيواناته المحفوظة في الفورمالديهايد. إن موقفهم بأن الفن يجب أن يسبب ضجة كبيرة لا يزال ينتشر في الفن المعاصر اليوم.