نورهان المهدي وحكاية نجاحات شابة وثلاثة جوائز عالمية في 2022

نورهان المهدي
تكريم نورهان المهدي - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
تكريم نورهان المعدي في باريس - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
تكريم نورهان المعدي في برشلونة - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
نورهان المهدي مع أعمالها - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
من أعمال نورهان المهدي- الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
تكريم نورهان المهدي - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
من أعمال نورهان المهدي - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
نورهان المهدي مع أعمالها - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
نورهان المهدي في قصر جوميس - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
نورهان المهدي
9 صور
على الرغم من اعتزازها بحضارتها المصرية القديمة وما تمثله من غنى وثراء وتفرد، بكل ما قدمته من إبداعات وكنوز وأسرار وإضاءات للعالم كله، إلا أن التشكيلية نورهان المهدي تكاد لا تنكر إعجابها بالفن الإيطالي برموزه وأيقوناته واتجاهاته في عوالم الفن والعمارة والتشكيل، خاصة تقنية الكياروسكورو chiaroscuro والتي درستها وتأثرت بها بل ووطئتها فى معظم أعمالها الفنية.. نورهان حصدت العديد من الجوائز الفنية على الرغم من مسيرتها الفنية الشابة، وفي العام 2022 خصدت ثلاثة جوائز دولية في الرسم من أكبر عواصم العالم، إيطاليا وباريس وبرشلونة..
سيدتي التقت التشكيلية المصرية الشابة، لتتعرف على قصة ملهمة لتفاعل حضارات الشرق والغرب وكيف أثمرت وأينعت فنًا مبدعًا أشاد به الكثيرون شرقًا وغربًا.

- كيف ولجت لعام الفن والفنانين.. ومن الذي وضع اللبنة الأولى في فضاءات عوالمك الفنية؟

نورهان المهدي في قصر جوميس - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي

تقول نورهان لسيدتي: لطالما كنت أجدني منساقة لعالم الفن، تجذبني عوالمه الساحرة وتأسرني فضاءاته المبهرة بمدارسه واتجاهاته وفنانيه، وعلى الرغم من أن والدي لم يكونا من الفنانين فوالدي طبيب بشري ، ووالدتي صحفية، إلا أنهما كانا من المهتمين بالفن، حيث لاحظ والدي شغفي الفني فأحضر لي أدوات الرسم والتلوين، ودفعني للمشاركة فى الورش والمسابقات الفنية، وبالفعل ازدهرت في الرسم بشكل عام وتم تكريمي بالمركز الأول في مسابقة الكاريكاتير على مستوى محافظة الدقهلية، ثم انتقلت إلي الإسكندرية للدراسة الأكاديمية للفن التشكيلي.

- فنانة مع مرتبة الشرف

التحقت نورهان بكلية كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 2016، واحتلت صدارة قسم التصوير بامتياز مع مرتبة الشرف، ليتم تعينها معيدة بقسم التصوير، وهي الآن مدرس مساعد بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية.
شاركت نورهان في العديد من المعارض المحلية والمشاريع والأعمال التطوعية، فقد شاركت فى منتدى فنون العالم Forum Art World بمدينة شرم الشيخ، والمعرض الدولي "بداية الطريق " فى المؤسسة المصرية الإيطالية وغيرها الكثير، كما كانت أحد أعضاء فريق مشروع التنمية عن طريق الفن، والذى يهدف لتعزيز الاستثمار في الهوية المصرية للنشء بالمدن المطورة وذلك ضمن رؤية القيادة السياسية لمصر 2030، حيث تبنت التشكيلية الشابة الجزء الخاص بالرسم والتصوير بأعمال ( بورتريهات الفيوم) ضمن ورش العمل.

- حدثينا عن أسلوبك الفني وماذا يعكس؟

نورهان المهدي مع أعمالها - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي

تقول نورهان: على الرغم من تأثري بالحضارة المصرية القديمة، فهو ملهمي الأول، إلا أن أسلوبى الفني في التصوير يعتمد على أسلوب الكياروسكورو الضوئي الإيطالي وذلك بسبب انغماسي في دراسة الفن الإيطالي والذي تعمقت فيه خلال دراستى للماجستير، حيث تأثرت كثيرٍا بالفنان الإيطالي كارفاجيو وتكنيكاته اللونية المفعمة بتأثيراتها البصرية المدهشة.

- وما هو أسلوب الكياروسكورو

الكياروسكورو Chiaroscuro هي تقنية فنية تخلق تباينًا واضحًا بين مناطق الضوء والظلام داخل التكوين، عبر مساقط وانبثاقات غير تقليدية للضوء، سواء في داخل اللوحة نفسها، أو في محيطها الخارجي في الواقع وفي الطبيعة والبشر والتراث، وهذا الأسلوب الفني غالبًا ما ارتبط بالأعمال الفنية لرامبرانت ورائد الباروك الإيطالي كارافاجيو، وقد كان هذا الأسلوب الفني محور رسالتي في الماجستير، فقد كانت رسالتي بعنوان: "الكياروسكورو في أعمال كارافجيو واثره على الفن المعاصر. دراسة تحليلية"، وقد تطورت هذه التقنية مؤخرًا لأبعد من اللوحات لتكتسب شعبية لدى الفنانين عبر العديد من التخصصات.

تابعي المزيد: ليزا نيلسون Lisa Nilsson تبدع فى علم التشريح والجراحة عبر الأشكال الإبداعية لفن الكويلنج

- حدثينا عن كواليس حصولك على ثلاث جوائز العالمية، وماذا يعني هذا الانجاز الكبير في مسيرتك الفنية؟

تكريم نورهان المهدي بجائزة ليوناردو دافنشى العالمية - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي

لقد كنت أصغر المتقدمين للجائزة سناً ،فأنا حاليا في مرحلة العشرينات، وقد كان هذا لافتاً بل ومثيرا للإعجاب، فقد تم ترشيحى مطلع العام 2022 لجائزة ليوناردو دافنشى العالمية، وبالفعل حصلت عليها وتسلمتها بقصر بورجيزى بمدينة فلورنسا بإيطاليا، وحضر مراسم الحفل شخصيات معروفه في مجالات الفنون على مستوي العالم ومديرين لكبرى الأكاديميات الفنية، أبرزها مدير أكاديمية هنغاريا في روما، وكانت هذه الجائزة نقطة تحول في حياتى ، حيث تم ترشيحى بعد ذلك لجوائز أخرى.
تم ترشيحى مرة أخري لتمثيل مصر للعرض بمتحف اللوفر بباريس، ثم تم تكريمى بجائزة باريس الدولية بشهر أكتوبر الماضي بمتحف (GEM) بباريس، شاركت كذلك في بينالى برشلونة الدولي الرابع بإسبانيا في نوفمبر الماضي، وهذا الِبينالي يتم عقده كل عامين في المتحف الأوروبي للفن الحديث (MEAM)، وقد تم اختياري من قِبل القائمين على البينالى للفوز بجائزة برشلونة الدولية، وتم عرض لوحاتي ضمن لوحات نخبة من الفنانين العالميين في قصر جوميس، حيث سيتم توثيق مشاركتي في تاريخ قصر جوميس للأعمال العالمية الهامة، كذلك تم نشر ثلاثة أعمال لى فى مجلة الفن الدولى المعاصر كأحد أهم الأعمال الفنية المؤثرة على مدار سنة 2022 .

- وفق هذه النجاحات الهامة كيف تنظرين الي المرأة العربية من خلال لوحاتك؟ وما الذي يميز المرأة في أعمالك؟

تكريم نورهان المهدي - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي

العامل النفسي هو المحرك الأساسي في أعمالى ، رؤيتى للمرأة العربية هي رؤية ذات أبعاد نفسية، كونى فنانة شرقية أعلم جيدا ان المرأة العربية دائما ما تكون في وضع المحارب دائمًا، سواء لقيود العادات والتقاليد التي تحجمها، أو قناعات المجتمع الذكوري والذي تعمل دائمًا على إضعافها، إلا أنني أجد المرأة العربية بكفاحها الطويل محاربة من الطراز الأول، وقد حققت العديد من النجاحات على كافة الصعد، وأجدني أؤيد وبقوة قوة المرأة وقوة كفاحها ، وعامة أنا لا أنظر لضعف المرأة ولا أميل له أو لتجسيده، فالمرأة في أعمالى بشكل عام معنى أكثر منها جسد ، وأنا أحاكى بفرشاتى مشاعرها وروحها لا شكلها ، فهي القوة والقدرة والإحتواء، المرأة أجمل من في الكون، المرأة هي الملهمة لجميع فناني العالم منذ بداية التاريخ وحتى الأن.

- هل تؤيدين قدرة المرأة الفنانة التشكيلية علي التعبير عن واقع المرأة الاجتماعي أكثر من الرجل؟

تكريم نورهان المعدي في برشلونة - الصورة من قِبل الفنانة لمجلة سيدتي

دعنى أجيب على هذا السؤال بدراسة نشرت في صحيفة بريطانية كانت تقول: أن النساء أقوى من الرجال في تحمل الألم" ، وبناءا عليه يمكنك قياس كل شيئ ، فالمرأة صدقاً هي أكثر قدرة في التعبيرعن واقعها، أفراحها وألآمها وأحزانها عن الرجل.

- بالنهاية هل تعتقدي أنكِ حققتي طموحك الفني، أم أنه ما زال هناك عطاء سيتدفق؟

تقول نورهان لسيدتي: كل يوم هو هدية من الله سبحانه وتعالى، وأنا أسعى كل يوم نحو أهدافي ولا يوجد حد لطموحى، وأرى القوة في المحافظة على النجاح أكثر من النجاح نفسه.
نصيحتي للمرأة العربية بكل مكان: أقول لها لا تستسلمي سريعًا لأن في اللحظة التي قد تستسلمين فيها، قد تكون نقطة التحول في حياتك، وبالنهاية فالثقة بالله والإيمان بقدراتنا والسعي الدائم هو الذي يقضى على المستحيل.

تابعي المزيد: التشكيلية ميرفت الأمير: الإحساس باللوحات أهم مؤشّر لتذوق الفن