اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ليزا نيلسون Lisa Nilsson تبدع فى علم التشريح والجراحة عبر الأشكال الإبداعية لفن الكويلنج

فن الكويلنج -صورة تعبيرية
فن الكويلنج -صورة تعبيرية

Tissue Series هي مجموعة فنية مدهشة للفنانة الأمريكية ليزا نيلسون Lisa Nilsso. باستخدام تقنية تتضمن ورق التوت الملفوف، حيث تستخدمه عبر فن الكويلنج، في أعمال مدهشة، وقد عمدت لابتكار مقاطع عرضية مذهلة لأجزاء نحتتها بإتقان من أعضاء جسم الإنسان واستخدمت أنماطًا معقدة من فن الكولينج المعروف باسم "فن لف الورق" أو "طي الورق"، لإبراز منحوتاتها البشرية المتقنة.

• تجذبني أشكال الأنسجة والخلايا التي أراها في الصور التشريحية


تقول ليزا لموقع allthingspaper.net، : "لطالما جذبتني أشكال الأنسجة وألوان الخلايا التي أراها في الصور التشريحية. وبشكل أكثر تحديدًا ، في حالة المقاطع العرضية ، أجدني منجذبة أكثر إلى الأشكال التي تصنعها ذات الميزات التشريحية المختلفة عندما يتم تجميعها وتنظيمها معًا لملء المساحة المتاحة." حيث يتم لف وتشكيل شرائح ضيقة من الورق لعمل تكوين دائري أو بيضاوي من الورق الملفوف الملون، يتم تكراره لتمتلئ المساحة بالنهاية بشرائح الورق المطوية بعناية
وعن تكويناتها التشريحية بفن الكولينج توضح للموقع السابق :" كنت في خضم تجربة ما بفن الكولينج، ولكني اكتشفت فجأة ارتباطًا بالأشكال والأنسجة والخلايا البشرية وتكويناتها التي رأيتها في صورة مقطع عرضي تشريحي أرسله لي أحد الأصدقاء، والذي استرعى اهتمامي وجذب فضولي الفني لمحاولة تقليده بطريقة فنية"

  • اهتمام بالتفاصيل

اللافت في اهتمام ليزا وهي خريجة مدرسة رود آيلاند للتصميم، تعيش شمال شرق الولايات المتحدة، بالتفاصيل فن الكولينج، يبدو متوافقًا لحد كبير مع ما تراه في المقاطع العرضية التشريحية المصورة للأجزاء الداخلية لأجهزة الجسم، فهناك دائمًا خيط اهتمام قوي في التفاصيل المعقدة والمستهلكة للوقت والتفاصيل التي تصنع فنها، على أنها قد تقوم بإجراء تحولات دورية في المواد والتقنيات ليخرج العمل بالنهاية في صورة ترضى عنها فنيًا وتكينكيا وإبداعيًا.
تحب ليزا العمل بالحواف المذهبة للكتب القديمة، وورق التوت الياباني لقوته ومرونته وألوان الكثيرة المتاحة ، ومن ثم قد تضطر أن تقوم هي بنفسها بقص الشرائط بنفسها، وقد تستغرق القطعة التشريحية بأنسجتها الدقيقة وتقسيماتها المتفرعة من عضو بشري لآخر من ثلاثة لأربعة أسابيع ، والأكبر تصل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر. على أن القطع الأكبر بالتأكيد كانت الأكثر تحديًا.
عُرضت Lisa's Tissue Series في معرض بولاية ماساتشوستس ، و ظهرت مقاطع عرضية لتشريح الإنسان معروضة في صناديق خشبية مغطاة بالحرير صنعتها يدويًا.

تابعي المزيد: مواد الطبيعة تخلق فن سريع الزوال.. تعرفي على فن الأرض

• فن الكولينج اكتشاف الراهبات


حسب موقع medinart.eu، فالراهبات والرهبان في عصر النهضة قد مارسوا فن الكولينج لأول مرة بشكل فني حيث قاموا بعمل الحواف المذهبة للكتب الدينية البالية ، ولاحقًا من قِبل سيدات القرن الثامن عشر اللائي استفدن من الكثير من وقت الفراغ وصنعن كثير من الإبداعات بفن الكولينج.

• نوعية أخرى من الأعمال


تقول ليزا: " اتجهت لنوعية أخرى من الأعمال عبر فن الكولينج منها أشكال السجاد الفارسي وتجليد الكتب القديمة وتصميم أغلفة الكتب الدينية المرصعة بالجواهر التي تعود للقرون الوسطى، فقد فتح هذا العمل الهندسي الجديد لوحة الأفكار وابداعات توافق الألوان الخاصة بي، وإمكانية صنع أشكال أكثر مرونة وأنسجة أكثر دقة من شرائط ورقية ملفوفة."

• ليزا نيلسون


حسب الموقع الرسمي لليزا lisanilssonarts.com ، فقد حصلت ليزا نيلسون على شهادة BFA في الرسم التوضيحي من مدرسة رود آيلاند للتصميم. كما حصلت على زمالة الفنانين من مجلس ماساتشوستس الثقافي ، ومنحة موارد الفنان ، وفي عام 2012 ، طُلب منها مناقشة ممارستها في مؤتمر TEDMED في واشنطن العاصمة. عرضت أعمالها على الصعيد الوطني بشكل ملحوظ في Dalhousie Art Gallery ، هاليفاكس ، نوفا سكوشا ، كندا ؛ متحف كودا ، أبلدورن ، هولندا ؛ معرض جامعة بوسطن للفنون ، بوسطن ، ماساتشوستس ؛ ومتحف فيرجينيا للفن المعاصر ، فيرجينيا بيتش ، فيرجينيا، وغيرها.

تابعي المزيد: السلويت فن اتخذ اسمه بطريقة طريفة..!