اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مواد الطبيعة تخلق فن سريع الزوال.. تعرفي على فن الأرض

فن الأرض
فن الأرض الصورة من موقع artandcrafter.com
فن الأرض
يرتب الفنان السويسري سيلفان ماير أنماطًا وتصاميم مرتبة بدقة باستخدام مجموعة متنوعة من المواد سريعة الزوال ، مع الغابات والمروج وقمم الجبال كقماشه. (الصورة: سيلفان ماير) من موقعtreehugger.com
فن الأرض
فن الأرض - الصورة من موقعtreehugger.com
فن الأرض
فن الأرض الصورة من موقع artandcrafter.com
فن الأرض
فن الأرض
فن الأرض
فن الأرض
4 صور
فن الأرض أو فن الطبيعة هو فن يتم صنعه مباشرة في المناظر الطبيعية ، حيث يتم نحت الأرض نفسها وتشذيبها في أعمال ترابية أو إنشاء هياكل في المناظر الطبيعية باستخدام مواد طبيعية مثل الصخور أو الأغصان.. سيدتي القت رودينا عامر فنانة تشكيلية ومصورة مفاهيمية في حديث حول فن الأرض..

• فن الأرض جزءًا من الحركة المفاهيمية

يرتب الفنان السويسري سيلفان ماير أنماطًا وتصاميم مرتبة بدقة باستخدام مجموعة متنوعة من المواد سريعة الزوال ، مع الغابات والمروج وقمم الجبال كقماشه. (الصورة: سيلفان ماير) من موقعtreehugger.com

تقول رودينا لسيدتي:
إذا كنت قد رسمت أنماطًا معقدة على الشاطئ أو رتبت أحجارًا في نمط بالقرب من مجرى مائي. فن الأرض هو ذلك المصنوع من مواد طبيعية ، مبني أو تم إنشاؤه في مكان خارجي ، والذي يقدم نوعًا من التعليق أو الملاحظة حول البيئة.
لطالما كان فن الأرض جزءًا من الحركة الفنية المفاهيمية الأوسع في الستينيات والسبعينيات، والفن المفاهيمي هو الفن الذي تكون فيه الفكرة (أو المفهوم) وراء العمل أكثر أهمية من العمل الفني النهائي.
تؤكد رودينا أن فن الأرض نشأ في البداية كحركة فنية أمريكية إلى حد كبير في أواخر الستينيات ، كما ذكرنا وضمّ عناصر من الحركة البيئية في ذلك الوقت، إلا أن ّ فن الأرض تميز بالبساطة، فالفنانون الذين رفضوا تسويق الفن ابتكروا القطع الأولى من Land Art أو Earthworks في أواخر الستينيات. أراد هؤلاء الفنانون إخراج الفن من صالات العرض والمتاحف ، مما يجعله في متناول الجميع، على أن هذه الحركة كانت فرعًا من المفاهيمية والتبسيطية بينما احتضنت أفكارًا كذلك من الحركة البيئية.

• مم يتكون فن الأرض؟

فن الأرض - الصورة من موقعtreehugger.com

تقول: البعض يعتقد أن فن الأرض هو أقدم شكل إبداعي. يمكن اعتبار المعالم الأثرية مثل ستونهنج والأهرامات المكسيكية وخطوط نازكا جميعها أعمالًا ترابية قديمة أو فنًا على الأرض، ويتكون هذا الشكل الفني مباشرة في المناظر الطبيعية ، ومن نحت الأرض في أعمال الحفر أو صنع المنحوتات باستخدام المواد اليومية، وغالبًا ما تشتمل أعمال الحفر على مواد طبيعية مثل أغصان الأشجار وأوراق الشجر والتبن والصخور والحصى والتربة من بين أشياء أخرى، وقد تطورت هذه التركيبات الطبيعية بمرور الوقت وكانت غالبًا سريعة الزوال، تؤكد رودينا أن العنصر الأساسي الذي يمكن العثور عليه في معظم فن الأرض هو قدرته على الاندماج تمامًا مع الطبيعة. وغالبًا ما تستلهم القطع من الأعمال الفنية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ مثل ستونهنج.
تابعي المزيد: ما الزنتانجل؟.. تعرفي على إحدى التقنيات الفنية التي تستخدم للعلاج بالفن

• المفهوم الكامن وراء فن الأرض

فن الأرض الصورة من موقع artandcrafter.com

تم تصميم مفهوم Land Art من قبل مجموعة من الفنانين الذين أرادوا إنشاء طرق بديلة للتعبير الفني وطرق لإخراج الفن من بوتقة النظام التجاري. وقد حققوا ذلك من خلال معارضة التصور التقليدي لمساحات العرض واستمرارية الفن، ويعتبر Land Art فصلًا مهمًا في تاريخ الفن وهو أحد أكثر المحاولات نجاحًا لتجاوز قطاع الفن التجاري المحكم، فقد كان تطورها كشكل فني مدفوعًا برد فعل بعض الفنانين ضد عالم الفن الذي أصبح سلعة بشكل متزايد خلال أواخر الستينيات. في الوقت نفسه ، استوحى الكثيرون من النشاط حول القضايا البيئية والاهتمام الجديد بعلاقة الإنسان مع الأرض ، وهي موضوع كتب وأفلام وموسيقى في ذلك الوقت. سمح فن الأرض لمبدعيه بالعمل خارج النماذج الفنية السائدة في ذلك الوقت أثناء التعليق على شيء ذي صلة اجتماعية ، وهو ما كان يفعله الفنانون منذ آلاف السنين.

• أشهر فنانو الأرض

تقول رودينا: ظهرت معارض أو مساحات فن الأرض في نهاية الستينيات خلال معارض الأعمال الترابية و Back-to-the-Landscape التي أقيمت في Dawn Gallery في نيويورك. تضافرت هذه الحركة مع ظهور المجتمعات الاستهلاكية الحديثة، حيث يُعد رواد هذه الحركة هم روبرت موريس ، كلايس أولدنبورغ ، والتر دي ماريا ، روبرت سميثسون ومايكل هايزر.
- آندي جولدسورثي: أحد أعظم فنانو الأرض. استخدم مواد طبيعية مختلفة لإنشاء منشآته ، بما في ذلك الأوراق الميتة ، والفروع ، والجليد ، والحجر ، وما إلى ذلك ، كان هدف هذا الفنان البريطاني هو تذكير المشاهد بهشاشة الطبيعة.
- روبرت سميثسون: أحد مؤسسي فن الأرض. اشتهر في أوائل السبعينيات بأعمال مثل Spiral Jetty و Broken Circle.
- كريستو وجين كلود: ساعد الثنائي في جلب فن الأرض إلى وسائل الإعلام الرئيسية. في عام 1984 ، أنشأوا The Umbrellas ، وهو تركيب مؤقت تضمن وضع وفتح ما يقرب من 3100 مظلة صفراء وزرقاء في موقعين .
تابعي المزيد: تطور الحفر على الخشب