اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السلويت فن اتخذ اسمه بطريقة طريفة..!

فن السلويت
السلويت - الصورة من موقع magazine-artland-com
فن السلويت
السلويت الصورة الظلية في الفن
فن السلويت
السلويت قديما - الصورة من موقع magazine-artland-com
فن السلويت
السلويت الصورة الظلية في الفن
فن السلويت
فن السلويت
فن السلويت
فن السلويت
4 صور
فن السلويت يعرف على أنه فن الصور الظلية، وهو فن ما بين الضوء والظل، يقوم بالأساس على تقنيات اللون الأسود وعلاقاته التشكيلية التضادية مع اللون الأبيض، لإظهار الحدود الخارجية للشكل، ويطلق على السلويت فن التصوير التضادي لأنه ينفذ بطريقة عكسية للإضاءة أو الرسم.

• فن بسيط يحتاج لفنان متمكن

السلويت الصورة الظلية في الفن
لطالما اكتسبت الصور الظلية شهرة واسعة كوسيلة لالتقاط صورة الأشخاص، خاصة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وذلك قبل ظهور الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي، حيث تميزهذا الفن بالبساطة واعتمد على أدوات بسيطة بدائية وهي المقص والورقة البيضاء والسوداء، كما أنه لم يكن يستغرق تنفيذه الكثير من الوقت، وعلى الرغم من بساطة هذا الفن إلا أن فنان السلويت لا بد أن يكون رسامًا مميزًا متقنًا لأدواته حتى يجيد فيه، وقد انتشر هذا الفن في أوروبا بشكل واسع لبساطته وقلة تكلفته حيث كان الرسامون يتقاضون مبالغ طائلة لقاء القيام برسم صورة الشخص الراغب في ذلك، وكان هذا الأمر في متناول عدد قليل من الناس فقط، ولهذا السبب، كانت رسوم الخيال منتشرة في ذلك الوقت.

• أصل كلمة سلويت طريف

السلويت قديما - الصورة من موقع magazine-artland-com
حسب موقع silhouettesbyhand-com ، فكلمة سلويت "silhouette" لا علاقة لها بالفن من قريب أو بعيد، وإنما تأتي من اسم إتيان دي سيلهويت " Étienne de Silhouette" ، وزير المالية الفرنسي في أواخر القرن الثامن عشر، وكان رجلًا صارمًا، فرض تخفيضات اقتصادية صارمة على الناس كوسيلة للنجاة من الأزمة الاقتصادية التي سببتها حرب السنوات السبع، وعاتب النبلاء الفرنسيين على إسرافهم وتبذريهم في صرف المبالغ الطائلة بغية الحصول على اللوحات الفنية، ومن ثمّ بدأ الناس في ربط كلمة "خيال" بالأشياء التي تم القيام بها أو صنعها بثمن بخس. وفي ذلك الوقت كانت الصور الورقية المقطوعة باللون الأسود أرخص طريقة لالتقاط مظهر شخص ما من خلال تحديد ملفه الشخصي (قبل ظهور التصوير الفوتوغرافي)، مما دعا بعض الظرفاء في ذلك الوقت يطلقون عل صور الأبيض والأسود اسم عائلة ذلك الوزير سخرية منه، عقب ذلك استخدمت التسمية نفسها لتطلق فيما بعد على الصور الفوتوغرافية التي تعتمد على فن اظهار الخيال، ثم عرفت صور الأبيض والأسود بعد ذلك باسم الصور الظلية. تابعي المزيد: ما هو الفن التشكيلي

• فن السلويت هو دمقرطة البورتريه

من أعمال وليام كنتريدج ، Collage on Leviathan Pages 2000 ، Sotheby’s - الصورة من موقع magazine-artland-com
تقول رضوى الجيوشي وهي فنانة تشكيلية وفنانة طباعة فنية وسلويت لسيدتي: فن السلويت يمثل "دمقرطة البورتريه" لأنه كان متاحًا للفقراء، وعندما اخترعت الكاميرا بدأت الصور الظلية تفقد جاذبيتها ببطء، ومع مطلع القرن المنصرم عاد فن السلويت أو الصور الظلية للمشهد التشكيلي من جديد وشهد روحًا جديدة واضيفت له تكينيكات أخرى. تقول رضوى : اتجه عدد من الفنانين المعاصرين إلى هذه الوسيلة كوسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية ، ومعالجة عدم المساواة واستكشاف التجربة الإنسانية. ينتقل هؤلاء الفنانون المعاصرون بالممارسة إلى آفاق جديدة ، حيث يجلبون مواد وتكنولوجيا جديدة للعمل مع الضوء والظلال.

• 4 خطوات للحصول على صورة سلويت جيدة

السلويت - الصورة من الصفحة الرسمية للنقابة الوطنية للصحفيين الليبيين عبر فيس بوك
تقول رضوى: 1. موضوع قوي: يمكن تصوير أي شيء صورة سلويت ولكن لا بد أنت تكون تفاصيلها واضحة.. 2. الضوء المثالي: أي ضوء ساطع خلف الهدف قادر على إنشاء صورة سلويت . 3. المكان المناسب: يفضل الأماكن المفتوحة والتي لا تحتوي الكثير من العناصر. 4. ضبط إعدادات الكاميرا: لا بد من ضبط الإعدادات في الكاميرا بطريقة سليمة وأهمها إغلاق فلاش الكاميرا لأن تصوير السلويت في الأساس يعتمد على مصدر ضوء واحد خلف الهدف. تابعي المزيد: 6 خرافات عن الفن لا تصدقها وتستطيع أن تكون رساماً بالإرادة

• أشهر فناني السلويت المعاصرين

مسرحة السلويت - الصورة من موقع magazine-artland-com
ويحدثنا موقع magazine-artland-com عن أشهر فناني السلويت ومنهم:

- اليابانية كومي ياماشيتا:

تعمل على مسرحة الظل وطوّرت سلسلتها "Light and Shadows". وترى أن الصور الظلية موجودة فقط عندما نسلط الضوء عليها، وإلا تظل مخفية و تكون شبحية، فهي تتنقل بيننا ولكنها موجودة في عالم آخر.

- الكندية كريستي مالاكوف

على عكس الصور الظلية التقليدية ثنائية الأبعاد ، تضيف كريستي بعدًا ثالثًا لعملها، والمشاهد مدعو دائما للرقص مع شخصياتها.

- الأمريكية كارا والكر

أفريقية / أمريكية ، وفنانة طباعة فنية، وفنانة تنصيبية، ومنتجة سينمائية تتطرق في أفلامها إلى مواضيع العرق والنوع الاجتماعي والجنسانية والعنف والهوية الثقافية وهي أحد أشهر فناني الصور الظلية المعاصرين.

- الجنوب أفريقي وليام كنتريدج

أنتج سلسلة من المفروشات وملصقات الورق ، بما في ذلك الكولاج الشهير على صفحات ليفياثان(2000). ، ويلفت عمله الانتباه إلى العلاقات بين الأعراق ، ويستخدم صوره الظلية لعرض تاريخ الفصل العنصري والصراع الاجتماعي والعرقي. تابعي المزيد : ما الزنتانجل؟.. تعرفي على إحدى التقنيات الفنية التي تستخدم للعلاج بالفن