اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما الزنتانجل؟.. تعرفي على إحدى التقنيات الفنية التي تستخدم للعلاج بالفن

فن الزنتانجل
يشير Zentangle إلى تقنية الرسم اليدوي لإنشاء صور جميلة من الأنماط المتكررة. الصورة . جوناثان وونغ - الصورة من موقع theweek.in
فن الزنتانجل
الزنتانجل هو فن الخربشة بالورق وإبداع أشكال معقدة - الصورة من موقع theweek.in
فن الزنتانجل
تقنية الزنتانجل - الصورة من صفحة edexlive.com
فن الزنتانجل
تقنية الزنتانجل - الصورة من صفحة edexlive.com
فن الزنتانجل
فن الزنتانجل - الصورة من موقع nicedrawing.com
فن الزنتانجل
فن الزنتانجل
فن الزنتانجل
فن الزنتانجل
فن الزنتانجل
5 صور

الزنتانجل هو فن الخربشة بالورق وإبداع أشكال معقدة، وعلى الرغم من ممارسة بعضنا لهذا الفن منذ الطفولة من خلال مساطر الأشكال الهندسية، إلا أننا لا نعلم باسمه وأهميته، فممارسة هذا الفن تساعد في علاج عدد من الأمراض ويمكن ممارسته بشكل جماعي للمجموعات أو للأفراد، سيدتي التقت د. أمل نبيه القمص، أخصائي العلاج النفسي ومتخصص في العلاج بالفن، كما أنه فنان تشكيلي للحديث حول إبداع الزنتانجل وكيف يُستخدم في العلاج بالفن للبعض؟

• ما فن الزنتانجل؟

الزنتانجل هو فن الخربشة بالورق وإبداع أشكال معقدة - الصورة من موقع theweek.in


يقول د. أمل لسيدتي: الزنتانجل هو فن الخربشة بالورق وإبداع أشكال معقدة، ويعتبره أخصائيو العلاج بالفن ممارسة علاجية عن طريق المساعدة الذاتية لتعزيز الاسترخاء والتركيز، لافتاً إلى أن العلاج بالفن معروف في العالم منذ العام 1980، إلا أنه غير منتشر بشكل كبير في عالمنا العربي، وقد بدأ في ألمانيا ثم انتقل لكندا والولايات المتحدة الأمريكية واللتين تضمان أكبر مراكز متخصصىة للعلاج بالفن في العالم.
ويوضح د. أمل أن تقنية Zentangle هي طريقة سهلة للتعلم والاسترخاء والمرح عبر إنشاء صور جميلة من خلال رسم أنماط منظمة، تسمى هذه الأنماط "التشابك"، ويمكن إنشاء تشابكات مع مجموعات من النقاط والخطوط والمنحنيات البسيطة وتلك على شكل حرف S والأجرام السماوية، حيث تمثل هذه الأشكال البسيطة "Elemental Strokes" ليتم قصها بإتقان قدر المستطاع، ويتم رسم هذه الأنماط على قطع صغيرة من الورق تسمى "البلاط" لأنه يمكن تجميعها في شكل الفسيفساء.

• مفاجأة سارة في كل رسمة

تقنية الزنتانجل - الصورة من صفحة edexlive.com


يؤكد د. أمل أنه يمكنك بسهولة إنشاء فن Zentangle بسهولة عن طريق تدوير النمط التشابكي الخاص بك مع إبقاء يدك دائماً في وضع مريح، على أنك لست بحاجة إلى معرفة شكل التشابك لرسمه بل تحتاج فقط إلى معرفة الخطوات، وفي كل مرة ستكون النتيجة مفاجأة سارة، لافتاً إلى أنه أثناء استخدامك طريقة Zentangle لإنشاء صور جميلة، ستستمتع على الأرجح بزيادة التركيز والإبداع والثقة بالنفس وزيادة الشعور بالرفاهية.
تابعي المزيد: "العلاج بالفن التشكيلي" ورشة تدريبية بجمعية جسفت الجبيل

• تجربة شخصية مع الزنتانجل

تقنية الزنتانجل - الصورة من صفحة edexlive.com


لدكتور أمل تجربة شخصية مثيرة مع فن الزنتانجل يشارك سيدتي فيها، ويقول:
"عندما كنت طفلاً بالمدرسة، كنت أحب الرسم، وكنت أعتقد أنني سأعيش حياة الفنانين، فكنت أرسم في ذهني طوال الوقت، وكان مكاني المفضل للرسم طبق الأكل؛ نعم إنه أمر مضحك، لكن لعدة دقائق أثناء المضغ كنت أحب الطريقة التي أحرك بها المرق بالأصابع، وقبل أن أبلغ من العمر 13 عاماً، فقدت ثقتي تماماً وفقدت الإيمان بالنهج الفني ودرست الطب، ثم عقب 17 عامًا من الفجوة ، بدون رسم على الإطلاق ، قررت أن أعيش مرة أخرى حلمي الفني بشكل كامل من خلال الزنتانجل، فيومياً، أمارس هذا الفن من خلال الوحدات التشابكية على كل بلاطة، وهذه هي الطاقة التي تحرك يومي كله حتى أنني في نهاية كل يوم أشكر كل قلم وورقة صادفتهما بفضلZentangle.."
وعن العلاج من خلال فن الزنتانجل يقول: يعالج بعض الأمراض مثل الرهاب، الإدمان، إدارة الألم، الصراعات النفسية، الاكتئاب لافتاً إلى أن الحياة يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال الفن وأن كل شخص هو فنان، على أن طريقة Zentangle هي استعارة ونموذج أنيق لإلهام فني مدروس في الحياة.

• فن دون ممحاة والأخطاء تعني فرصاً

يشير Zentangle إلى تقنية الرسم اليدوي لإنشاء صور جميلة من الأنماط المتكررة. الصورة . جوناثان وونغ - الصورة من موقع theweek.in


يقول: خلال العلاج بالزنتانجل لا تتم الاستعانة بممحاة، فنحن ليس لدينا ممحاة في الحياة، ومن ثمّ فإننا نترك الحرية الكاملة للقلم الرصاص وما يخطه من حدود شكلانية، فلا يمكن محو علامات القلم. حتى لو لم تكن هذه العلامات القلمية في البداية هي ما كان المريض يقصده، وأخصائيو العلاج بالفن لا يسمون أخطاء القلم بـ "أخطاء" بل يتم استخدامها كمصدر إلهام للذهاب في اتجاهات ربما لم يستكشفها المريض الفنان.
يقول د. أمل: " بدلاً من اعتبارها أخطاء، نعيد تأطيرها على أنها "فرص"، ومن ثمّ فمن خلال تجنب العوائق الشائعة للتدفق الإبداعي مثل: النقد الذاتي، والخوف من الفشل، والافتقار إلى ردود الفعل الإيجابية الفورية، والقلق بشأن النتائج، والإحباط من التدريب المطول، ونقص الإلهام والشكوك حول ما يجب القيام به بعد ذلك، يمكن للمريض الفنان إنشاء فن جميل بشكل صحيح .

  • أناقة الحدود تلهم الإبداع

    فن الزنتانجل - الصورة من موقع nicedrawing.com

يؤكد د. أمل: أنه من المفارقات أن "أناقة الحدود" في Zentangle تلهم الإبداع بحدودها اللطيفة وأنماطها المنظمة، والذي يعزز هذه الحدود المزعومة الإبداع ويدعم قدراً أكبر من حرية التعبير.
بالنهاية يقول د. أمل: للعلاج بفن الزنتانجل العديد من الفوائد العلاجية المهمة لافتاً إلى أنه يمارسه مع المرضى، ويستخدم كوسيلة للتعبير عن الذات والتواصل والتفاعل الاجتماعي، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحد من مشاعر العزلة والتقليل من الاضطرابات النفسية ومشاعر الضيق والاكتئاب، حيث يساعد في إخراج الطاقات السلبية ومواجهة التحديات العاطفية والنفسية وتحسين حالتهم البدنية والعقلية.
تابعي المزيد: العلاج من خلال الفن لمريضات سرطان الثدي