الخطاط صالح الهجر: اتخذت من الحرف العربي رهاناً تشكيلياً

الفنان صالح الهجر - الصورة من المصدر
الفنان صالح الهجر - الصورة من المصدر


لطالما كانت الفنون طريقاً عابراً للثقافات واللغات والمجتمعات المختلفة، كونها تحاكي الحواس برقي وترفع، وأينما تواجد الفنان كان الفن بابه الواسع إلى العالم، ولغة تواصل، وحوار، وتبادل للأفكار والتصورات. ومن هذا المنطلق حمل الفنان صالح الهجر إرثه الفني من بلده الأم سوريا إلى دول ومجتمعات مختلفة، فكانت له معارض فنية فردية ومشتركة، كما وعرضت أعماله في كل من لبنان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والمغرب وتونس والولايات المتحدة الأميركية، وإسبانيا، وألمانيا، وغيرها.

 

الحفاظ على الهوية

من أعمال الفنان صالح الهجر


لعل أبرز ما يميز الفن الذي يقدمه صالح الهجر أنه حافظ فيه على هويته العربية إذ إنه يقوم بشكل رئيسي على فن الخط العربي إذ يقول الفنان حول ذلك: "أنا اتخذت من الحرف العربي رهاناً تشكيلياً ليكون واحداً من أهم مدارس الفنون الحديثة ويحقق الانتشار الواسع على مستوى العالم، ليتجاوز حدود اللغة والجغرافيا، وهذا يتحقق في الكثير من الأماكن في أوروبا وأميركا ووجود اللوحات الحروفية في أكبر المتاحف العالمية، وما زلت أبحث في مكنونات هذا الحرف حتى الآن".

 

عناصر الجمال

 

من أعمال الفنان صالح الهجر 


وعن سبب اختياره لهذا العنصر كأساس لفنه قال الهجر: "الحرف العربي هو عنصر تشكيلي وتجريدي قائم بحد ذاته، وهذا يعطي لي المجال ليكون فيه الكثير من عناصر الجمال من حيث اللون والتشكيل والتكوين، وهذا يجعل مساحة التعبير تتسع للخيال لتتكوّن منه الصورة البصرية التي أودّ إيصالها".
وأشار الفنان صالح الهجر في حديثه إلى أهمية أن يواكب الفنان تطورات القطاعات الفنية من حوله مؤكداً: "الفنان الحقيقي هو الذي يسعى دائماً للبحث في كل ما هو جديد من حيث التقنيات ومن حيث الأسلوب والمواضيع التي يطرحها للمتلقي".

 

مساهمات فنية قيمة

الفنان صالح الهجر 
من أعمال الفنان صالح الهجر 
من أعمال الفنان صالح الهجر 


يذكر أن الفنان صالح الهجر هو مؤسس "الحركة الفنية في عصر الأصول الافتراضية"، وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب، وعضو نقابة الفنون الجميلة في سوريا، وعضو جمعية الإمارات للخط العربي والزخرفة، وعضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية. في رصيده منذ بداياته وحتى اليوم مئات اللوحات والأعمال التي عرضت في أكثر من 20 معرضاً فردياً وجماعياً في دول مختلفة حول العالم، نذكر منها: معرض الخط والشعر في دمشق عام 2001، معرض وحي الفؤاد عام 2003، المعرض الفردي الثالث بدمشق عام 2010، معرض "نسيج الحروف" برواق الشارقة للفنون ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية بدولة الإمارات عام 2010، معرض "من وحي رمضان" في الإمارات عام 2011، معرض "أسماء الله الحسنى" ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة 2012، المعرض الفردي السابع في جمعية الفنون الإماراتية 2013، معرض "أمطار الروح " عام 2014، معرض على ضفاف الشهر الفضيل في لبنان عام 2017 ، معرض "حروف وامرأة " عام 2017 ، معرض "روح أنثى" عام 2019 ، معرض "رسائل كتبت على عجل" عام 2019، معرض "من أجل الإنسانية" في دبي عام 2021، معرض "الصورة ضد النسيان" في ألمانيا عام 2022، معرض "الأبجدية تعانق الرياض" في السعودية عام 2022، مشاركة في ملتقى العويس للخط العربي 2022، ومشاركات دولية جماعية داخل وخارج سوريا.

 

من أعمال الفنان صالح الهجر 


كذلك للفنان صالح الهجر العديد من الأعمال الجدارية المنفذة بالحرف العربي، وتعرض العديد من أعماله في كل من وزارة الثقافة السورية ومجلس مدينة دبي ومراكز عدة في كل من لبنان والكويت والسعودية وقطر والإمارات والولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا والمغرب وتونس، وقدم العديد من ورش العمل، وهو حاصل على العديد من شهادات التقدير لمساهماته الفنية القيمة.
تعرفوا على المزيد من الفنانين المبدعين في فنون الخط العربي، ومنهم: الفنان محمد الحمد.. من فائز في مسابقة للخط إلى خطاط محترف

 

ملاحظة: الصور من قبل الفنان صالح الهجر