الفنان خالد المطلق يروي رحلته مع الخط العربي تأثراً بوالده

الفنان خالد المطلق ولوحة من لوحاته - الصورة من المصدر
الفنان خالد المطلق ولوحة من لوحاته - الصورة من المصدر


منذ نشأته، تمكن "الخط العربي" من أن يفرض نفسه؛ ليس فقط كنمط كتابة ولغة تخاطب، بل ككنز فني ثمين؛ لما فيه من جماليات زخرفية ومرونة وقابلية للتطويع فنياً، فانصرف الناس إلى تعلمه وتثقيف موهبتهم لإتقانه وتقديمه بصور وأنماط تواكب العصور المتعاقبة. وهكذا تحول متقنو هذا الخط إلى فنانين سعوا إلى الكمال الفني من خلال توسعة مداركهم ضمن هذا العلم الواسع، وترسيخ معرفتهم ببنية هذه اللغة العزيزة ودلالات أشكالها والأنواع المتعددة التي تظهر فيها لعين القارئ والناظر، وتحولت الحروف إلى لوحات ومساحات للتعبير، وتزينت الجدران والمساحات الخالية بأجمل الآيات والعبارات والكلمات ذات المعاني العميقة.


وفي يوم اللغة العربية، لا بد من أن نلقي نظرة على فن الخط العربي، من خلال مبدعين أحبوه فتعلموه وأتقنوه؛ ليقدموا لنا أعمالاً تعكس ملكتهم الفريدة، وتروي قصة تعلقهم بهذه اللغة وحروفها التي تمتاز ببنية مثيرة للإعجاب وجمالية فريدة من نوعها.

 

تأثر بوالده

الفنان خالد المطلق بجانب إحدى لوحاته أثناء عرضها في معرض - الصورة من المصدر


من الفنانين الذين أبدعوا في استخدام هذا الخط كـ فن تشكيلي، الفنان السعودي خالد المطلق، الذي ذكر في حديث خاص لـ"سيدتي"، أن بداية اهتمامه بهذا الخط بدأت تأثراً بوالده، وقال: "تأثرت بدايةً بحب الخط من كتابات أبي (رحمه الله)، كانت كتاباته جميلة، رغم أنه لم يمتهن الخط أو يتعلمه، ولكنه كان يكتب الكتابات السريعة بالرقعة بجمالية عالية، وكذلك كان في الأسرة خطاطون بخط جميل بالفطرة، ولم يدعموه بالتعلم أو يمتهنوه".

 

من لوحات الفنان خالد المطلق - الصورة من المصدر


وأضاف: "الخط له أسس وقواعد جمالية، فإن وجِد الشغف للخط مع التعلم؛ تصبح للحروف لذة لا يعرفها إلا من أجاد القواعد والنِسَب الجمالية لكل حرف، فكلما شعرت بالتقدم في جمال الحروف؛ زادني للبحث والتقصي في هذا العلم والفن والإرث العربي الأصيل".


المطلق بدأ باستخدام الحروف كعنصر في الأعمال الفنية التشكيلية من عام 2006، كما أشار، أما عن الأنواع التي يجيدها اليوم، فقال: "أجيد أنواع الخطوط الخمسة اللينة الأساسية؛ وهي: النسخ والثلث والتعليق والديواني والرقعة، ولكن عند استخدامي للخط كعنصر في الأعمال التشكيلية؛ أستخدم ثلاثة أنواع: الثلث والنسخ والتعليق، وكما نعلم أن الخط له قواعد ومقاييس معمول بها في الكلاسيك، وفي التشكيل يختلف الوضع، حيث لا أتقيد بتنظيف الحروف وضبطها كما هي عليه في تنفيذ الأعمال الكلاسيكية".
 

هل ترغبون بالاطلاع على المزيد من أعمال فناني الخط العربي؟ اقرأوا معنا هذا المقال: ضمن مبادرة وزارة الثقافة السعودية: رحلة الكتابة والخط معرض «دروب الروح».. رحلة وجدانية غامرة

 


جمال وهيبة

يحب الفنان خالد المطلق كتابة الآيات والأحاديث والحِكَم في اللوحات الكلاسيكية، أما في التشكيل؛ فيحب كما قال: "كتابة أسماء الله جلّ في علاه، وكذلك القصائد العاطفية والتراثية والوطنية، كما قد تكون حروفاً مجردة دون قراءة موضحة، فالحروف مجردة في أصلها، حيث يقرأها المتلقي بأكثر من معنى".

 

من لوحات الفنان خالد المطلق - الصورة من المصدر


ورداً على سؤال حول ما إذا كان الخط العربي كفن تشكيلي أسهل أو أصعب من الأنماط الأخرى من الفن التشكيلي، أجاب: "ليس صعباً دخول الفنان بالخط العربي في التشكيل، لكن كما نعلم أن الخط جماليته في القاعدة والنِسَب المدروسة، فالصعوبة والمَشْقّة في البدايات من الدراسة والبحث والتعمق والتطبيق للخط حتى يصل إلى مستوى يرضى به، فالعمل الفني يكمن بقوته المهارية أو العاطفية، سواء كان سمعياً أو بصرياً أو مفاهيمياً، فإذا اكتمل الخط الجميل بوجود قواعده في عمل تشكيلي وبتعبير وإحساس عالٍ وبتكوين فني، فيزيد الجمال جمالاً وهيبة".

 

 

من لوحات الفنان خالد المطلق - الصورة من المصدر


قدم المطلق الكثير من اللوحات التي تمكّن من خلالها من إثبات نفسه كـ فنان متميز في هذا الفن الراقي، لكنه لا يفضل منها لوحة على الأخرى، فكلها عزيزة على قلبه، ومن أهم المعارض التي شارك فيها حتى اليوم: "معرض مشترك وورشة بفن الخط العربي، بالتعاون مع وزارة الثقافة في بريطانيا (لندن) في عام ٢٠١٨ م، معرض الفن بين الحضارة والمعاصرة بقرية المفتاحة التشكيلية عام ٢٠٠٠م، معرض نادي المصيف الرياضي ٢٠٠٠ م، معرض فناني وفنانات منطقة عسير ٢٠٠٠ م، معرض فناني وفنانات منطقة عسير ٢٠٠١ م، معرض الجنادرية الوطني ٢٠٠٢ م، معرض الجنادرية الوطني ٢٠٠٣ م، معرض فن الخط العربي بمكتبة الملك عبدالعزيز ٢٠٠٥ م، معرض لمسة وفاء بمنطقة عسير ٢٠١٧ م، المشاركة بافتتاح (جاليري رؤية فن) في الرياض، معرض مصغرات بالرياض ٢٠٢٢".

 

تفاعل جميل

من لوحات الفنان خالد المطلق - الصورة من المصدر


ولعل ما يزيد تعلق الفنان السعودي بهذا الفن هو ما يلقاه من تفاعل كبير من الناس، فيقول: "أرى تفاعلاً جميلاً جداً، وهذا بفضل من الله، وهو ما يزيدني شغفاً للمزيد من البحث والتعلم". ويزيد: "أن فن الخط لم يعد فقط رفع مستوى اهتمام العرب بهذه اللغة، بل زاد الاهتمام من غير العرب، سواءً من الغرب والشرق للبحث في أسرار اللغة العربية".

 

من لوحات الفنان خالد المطلق - الصورة من المصدر


وأكد المطلق أن: "التمسك باللغة العربية هو مصدر ثقة، فهي لغة البيان والفصاحة والجمال، وقد قال النبيُّ ﷺ: "إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرًا". وأضاف: "من الجميل أن نرى الجهات الرسمية في السعودية تحث على الحفاظ على هذا الإرث العربي وهذه الأصالة وتوثيقها والاعتزاز بها ".


وختم الفنان خالد المطلق حديثه بكلمة خاصة بمناسبة يوم اللغة العربية، قائلاً: "اللغة العربية هي البيان من القول وبحرٌ من الإعجاز والفخر لكل مسلم كتب بها أعظم كتاب على وجه الأرض (القرآن الكريم)".


الفنون التشكيلية عالم واسع، أبحروا فيه معنا من خلال الاطلاع على أعمال الفنانين المميزين واخترنا لكم: ظاهرة صالات العرض الفنية في السعودية تستقطب مبدعي الفن التشكيلي