أنواع المؤتمرات العلمية وأهميته ودوره في المجتمع

أنواع المؤتمرات العلمية
أنواع المؤتمرات العلمية

المؤتمرات العلمية عبارة عن تجمع رسمي علمي، تحت عنوان أو موضوع معين أو محاور محددة، يُدعى إليه المتخصصون في مجال ما، ويُقدّمون أبحاثاً وأوراقَ عمل تعالج قضية ما، أو تناقش موضوع علميّ أو اجتماعيّ أو بحث، ويكون الهدف من هذه المناقشة إنجاز معين في فترة زمنية محددة، وتشرف عليه لجنة علمية، وذلك حتى يتم خلق وتحليل وتبادُل المعلومات والبيانات الهامة بموضوع ما، ويختتم بنتائج وبتوصيات علمية.

وسيلة للتفاعل بين الباحثين والأكاديميين والمجتمع العلمي

المؤتمر وسيلة للتفاعل بين الباحثين والأكاديميين والمجتمع العلمي


يقول الباحث إيهاب عدلي، مدير أحد المراكز المتخصصة للمؤتمرات العلمية لسيدتي: تعتبرالمؤتمرات العلمية وسيلة من أفضل وسائل الاتصال العلمي، وهي بمثابة نشاط علمي، يُعقد بشكل دوري وتحت إطار تنظيمي من خلال متخصصين في تنظيم المؤتمرات، والذي يتطلب خبرات واسعة في إدارة المعارض والمؤتمرات بأسلوب عصري مميز يرقى إلى الأسلوب العالمي، ويتم من خلالها التفاعل والمناقشة بين العلماء والباحثين المشاركين للتعرف على أحدث الاتجاهات والتقنيات في مختلف المجالات العلمية، بحيث يجتمعون معاً لمناقشة بعض الأمور الخاصة بمجال عملهم، ويُقدّمون أبحاثاً وأوراقَ عمل تعالج قضية ما من قضايا المؤتمر، ثم تختتم فعالية المؤتمر بقراءة التوصيات الختامية، وهي النتائج التي يَتوصّل إليها الحضور من خلال أبحاثهم وأوراق العمل التي قدموها خلال جلسات المؤتمر، وتعود علي الباحثين بالاستفادة من صقل المهارات الأكاديمية والتعلم من الآخرين والمشاركة ونشرالأبحاث والاستفادة من تحكيم الخبراء لبحثه.
ويمكنك التعرف في السياق التالي على تقنيات جديدة ستستخدم بالمؤتمرات فـ"جوجل" تدمج الذكاء الاصطناعي في عمليات البحث

أهمية المؤتمرات العلمية

المؤتمرات لها أهمية ودور كبير في المُجتمع حيث:

  • تحمل أهمية كبيرة في التبادل الفكري بين جميع العاملين في المجال العلمي، بجانب معرفة المزيد من الأساليب والتكنولوجيا الحديثة والمهارات والخِبرات الخاصة بالآخرين .
  • سهلت تلك المؤتمرات على الباحثين والمُطورين اللقاء والعمل على تقديم أفكار مُختلفة بجانب طرح اقتراحاتهم ونتائج أبحاثهم بشكل مباشر؛ من أجل المنفعة للبشرية كلها.
  • تأمين العلاقات والتعاون بين الدول الغربية وتبادل الخبراء والتعارف من أجل تحقيق مصلحة مُشتركة فيما بعد.
  • تُعتبر المؤتمرات العِلمية أفضل وسيلة للنشرالعِلمي في جو مُلائم وحضور مميز من الباحثين، وذلك من أجل تقديم ومُناقشة أفضل ما تم التوصل إليه وإخراجه للمُجتمع وإعلاء خِدمة البشرية.
  • تنمية الحركة السياحية وذلك من خلال تعريف المُشاركين في المؤتمرات بأهم المعالم العُمرانية والأثرية والدينية والتعريف بثقافة البلد الموجود فيها المؤتمر.
  • تُعدُّ المؤتمرات من الوسائل التي تُسهل العثورعلى المراجع والمصادر المختصة بالأبحاث والكتب الحديثة في شتى التصنيفات والعلوم.
  • تعريف الباحث بنفسه وإعلاء اسمه عند المُهتمين وأهل التخصص في نفس المجال.

أنواع المؤتمرات العلمية

تختلف أنواع المؤتمرات العلمية في كافة المجالات العلمية


تختلف أنواع المؤتمرات العلمية في كافة المجالات العلمية على حسب طريقة التقسيم ومن أشهر هذه الطرق والأنواع التي تتبع لها ما يلي:

  • المؤتمرات العلمية بحسب التنوع الجغرافي

  1. المؤتمرات العلمية المحلية: تقوم هذه المؤتمرات ويتشارك بها عدد من العُلماء والدارسين على نطاق مُعين في البلد الواحد، والتي غالباً تتحدث عن موضوعات عِلمية تهتم بطبيعة المنطقة.
  2. المؤتمرات العلمية الإقليمية: وتكون على نطاق أوسع، وهذه المؤتمرات تنعقد على مستوى أقاليم معينة أو مجموعة من الدول المجاورة لبعضها البعض.
  3. المؤتمرات العلمية الدولية: وتكون ذات نطاق أشمل للغاية، حيثُ تتسع دائرة المُشاركة، وتعتبر من أعلى مستويات المؤتمرات العلمية، فهي تضم عدداً كبيراً من الأكاديميين والباحثين من مختلف الدول والمناطق حول العالم.
  • المؤتمرات العلمية بحسب التخصصات العلمية

وهي ثلاثة أنواع:

  1. المؤتمرات العلمية العامة: وبها يتم نقاش العديد من التخصصات العلمية المختلفة في آن واحد.
  2. المؤتمرات العلمية في مجالات محددة: وهي المؤتمرات التي تكون في مجال يحتوي على عدة تخصصات مختلفة مثل المؤتمرات العلمية الطبية التي تبحث في مجالات الطب والصيدلة وطب الأعشاب وما إلى ذلك.
  3. المؤتمرات العلمية ذات الاختصاص أومحددة المواضيع: وهي المؤتمرات العلمية التي تنعقد حول اختصاص ما أو مواضيع متعلقة باختصاص علمي مثل الطب النفسي أوالمؤتمرات العلمية حول التجارة والصناعة وغيرها.
  • المؤتمرات العلمية بحسب الجهة الراعية للمؤتمر

حيث توجد أكثر من جهة تنظم هذه المؤتمرات العلمية كالتالي:

  1. المؤتمرات العلمية الحكومية: تقوم هذه المؤتمرات تحت إشراف رسمي حكومي.
  2. المؤتمرات العلمية الخاصة: وهي مؤتمرات تنظمها جهات علمية خاصة لا تتبع لحكومة أو جهة رسمية.
  3. المؤتمرات العلمية الجامعية: وتلك المؤتمرات تكون تحت إشراف الهيئات والمؤسسات العلمية في الجامعات والكليات العلمية المختلفة.
  • المؤتمرات العلمية وفق تاريخ الانعقاد

المؤتمرات العلمية الدورية:

وهي نوع من أنواع المؤتمرات التي تقوم بشكل دوري ودائم وفق تواريخ منظمة وتكون سنوية أو نصف سنوية أو كل عدة سنوات في موعد محدد.

المؤتمرات العلمية غير الدورية:

وهي مؤتمرات تنعقد بشكل خاص دون وجود موعد محدد دوري وفقاً لسبب ما، أو بحسب الجهة الراعية لهذه المؤتمرات.

  • المؤتمرات العلمية بحسب طريقة الانعقاد

المؤتمرات العلمية الاعتيادية:

وتكون هذه المؤتمرات بشكل عام في مكان محدد يجتمع فيه المشاركون في هذه المؤتمرات.

المؤتمرات العلمية الرقمية:

وهي المؤتمرات العلمية التي تتم عبر وسائل التواصل الحديثة وهي المؤتمرات العلمية التي تتم عبر وسائل التواصل والاتصال الرقمي .
ويمكنك التعرف على نوع آخر من المؤتمرات فلأول مرة في الشرق الأوسط.. هيئة الموسيقى السعودية تستضيف مؤتمر وجوائز مدن الموسيقى لعام 2024