ما هي أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة؟

أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة
أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة

صلاة التهجد من النّوافل التى يتقرّب بها المسلم إلى الله، سبحانه وتعالى. وصلاة التهجُّد أو قيام الليل، من الصلوات التي يحبها الله، عز وجل؛ خاصة وأن العبد يتضرّع فيها إلى المولى، عز وجل، ويلحّ له بالدعاء. وهي من السُنن التي وردت عن النبي- صلى الله عليه وسلّم- فالله، عز وجل، يحب العبد اللحوح في الدعاء.

التهجد أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة

صلاة التهجد هي صلاة اختيارية تُصلّى في ساعات متأخرة من الليل


يقول الشيخ عمرو خميس، من علماء الأزهر الشريف لـ«سيدتي»: "إن صلاة التهجد من أفضل الأوقات التي يتقرَّب بها العبد إلى خالقه وقت جوف الليل، ومن العبادات التي تُؤدّى فيه. وهي سُنّة عن سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حيث ورد عنه أنه قال: "أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا". وهي صلاة تطوُّعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، وهي أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة؛ حيث قرب الزمان والمكان من الله، سبحانه وتعالى. ففي الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ".

عدد ركعات صلاة التهجد

ثبت عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) أنها قالت: (ما كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يَزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة) (متفق عليه).

ماذا يُقرأ في صلاة التهجد

يقول الشيخ عمرو، إنه من السُّنة أن يقوم المسلم بترتيل الآيات الكريمة عند القراءة، وقراءة ما تيسّر له من القرآن الكريم. ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد، وأن يسأل الله الرحمة عند الآيات التي فيها رحمة، وأن يسبّح حينما تمرّ به آية تسبيح. وأن يطمئنّ في صلاته، ويخشع في ركوعه وسجوده.


ونحو المزيد عن ذات السياق تابعي: كل ما تريدين معرفته عن صلاة التهجد في رمضان

فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد تحمل فضلاً عظيماً وتقرباً إلى الله؛ فهي أفضل من صلاة التطوُّع في النهار، لقوله تعالى: "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون". ولقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل". وقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: "عليكم بصلاة الليل؛ فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفّرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم". وفي صحيح مسلم، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: "عليكم بصلاة الليل؛ فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقُربة إلى ربكم، ومكفّرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم".

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وأفضل وقت لأدائها

يقول الشيخ عمرو: "صلاة التهجد هي صلاة اختيارية تُصلى في ساعات متأخرة من الليل، وهي من العبادات المحببة في الإسلام. وتبدأ صلاة التهجد في أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك يعني أن صلاة التهجد في رمضان 2024، تبدأ اليوم السبت 30 مارس 2024 الموافق 20 رمضان 1445هـ. وأفضل وقت لصلاة التهجُّد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر؛ فهو وقت السحَر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين. وهي تعَد جزءاً من قيام الليل لكنها أخص منه، وهي من العبادات المحببة في الإسلام؛ حيث أمر الله، سبحانه وتعالى، النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- في سورة المزمل بقيام الليل قائلاً: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا".


وحيث يقول النبي محمد- صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل". المستحب في ليالي رمضان إحياؤها بالقيام والصلاة والعبادة، وتخصيص العشر الأواخر منه بمزيد تعبُّد واجتهاد؛ طلباً للمغفرة والرحمة، وتحريّاً لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وهي من أعظم أسبابِ دخول الجنّة. والمحافظونَ على صلاة التهجد وقيام اللّيل مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته.


وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان