إطارات ذكية تقرأ مشاكل الطريق وتحذر من المخاطر المحتملة

إطارات ذكية للقيادة بسلام
إطارات ذكية للقيادة بسلام
مما لاشك فيه أن التطور التكنولوجي الخاص بالسيارات يتطور من جميع جوانبه ويشمل جميع أجزاء السيارات، بما فيها المحرك والإطارات وعناصر الأمان وأجهزة الراحة للسائق، وكذلك الأمور المتعلقة بالسرعة والتوازن على الطريق. ففي مجال الإطارات فإن التكنولوجيا توصلت، أو على وشك التوصل، إلى نوع من العجلات الذكية للسيارات تخبر عن حالة الطريق خلال رحلة السيارة، وتعطي معلومات عن مخاطر محتملة لكي يقوم السائق بتجنبها. تعتبر هذه التكنولوجيا من أبرز مايمكن أن تتحقق في مجال السيارات، لأن العجلات تعتبر بمثابة العمود الفقري للسيارة، وبدون إطارات قوية ومتينة وآمنة فيصبح من المستحيل الشعور بالسلامة داخل السيارة.

توفير المعلومات الحيوية وأداء السيارة:

الإطارات الذكية تعتبر من أحدث الابتكارات التي ظهرت في مجال تكنولوجيا العربات والتي تتميز بتوفير معلومات حيوية عن أداء السيارة وظروف الطريق، فضلاً عن ضغط الهواء في الإطارات. وبفضل إدماج أجهزة الاستشعار المتطورة في هيكل المركبة، يتم نقل هذه البيانات إلى السائق من خلال نظام إلكتروني متطور، ما يساعد على تحسين السلامة والكفاءة.
هذه الفوائد الرئيسية ناتجة عن التقنيات الحديثة التي يُجرى حالياً العمل عليها عن طريق أقسام البحث والتطوير في الشركات الصانعة للإطارات مع أقسام الهندسة الميكانيكية للجامعات الأكاديمية.
وستكون النتائج المحققة غير مسبوقة من حيث ضمان أعلى مستويات السلامة والأداء، إضافة إلى أنظمة السلامة المفعلة حالياً والموجودة بالفعل في المركبات الحديثة. والتقارب المتزايد من الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية في تكنولوجيا المركبات يعني أن الإطارات تلعب دوراً أكبر وأكثر أهمية لضمان السلامة، كما تعتبر الإطارات نقطة الاتصال الوحيدة الملموسة بين السائق والسيارة والطريق.

استشعار إلكتروني مستقل:

وتتميز الإطارات الذكية بداخلها باستشعار إلكتروني مستقل يقيس سنتيمتراً واحداً مربعاً، ويقوم بقراءة الطريق وتفاعله مع ضغط الهواء في الإطارات، ثم التحدث في الوقت الحقيقي عبر اتصال لاسلكي إلى جهاز الكمبيوتر على متن السيارة والأنظمة الإلكترونية الأخرى، ويتم عرض هذه المعلومات للسائق عبر شاشة البيانات الرسومية.
إطلاق إطارات ذكية

ويعمل الاستشعار الإلكتروني بداخل الإطار الذكي على تفسير وتحليل ظروف الطريق التي تتراوح بين الجاف والرطب إلى المتجمد، جنباً إلى جنب مع إظهار حالة سطح الطريق. كذلك يعمل على حساب مدى السرعة التي يمكن تحملها قبل انزلاق السيارة، وتشمل حقول البيانات الأخرى معلومات عن نوع الأسفلت، البصمة وزاوية الإطارات، درجة حرارة الهواء في الإطارات، الضغط، الصدمات وارتطام الإطارات على الطريق.
وبالتالي تمنح الإطارات الذكية القدرة على التحكم في السرعة ونظام الفرامل بسرعة، عبر استخدام معلومات دقيقة ومؤكدة تماماً، حيث يتم ضبط السرعة مع نظام الفرملة بدقة متناهية لتتناسب مع الظروف المتاحة.