دروس في الحياة تتعلمها ولكن بعد فوات الأوان

دروس في الحياة
الحياة تحديات فخض تحديك بنفسك وانطلق- المصدر: pexels by julian-jagtenberg
الحياة هي تجربة التعلم المستمر. طوال حياتنا نستمر في الصعود والهبوط، نتعلم دروسًا مهمة من ارتفاعاتنا، وتثقلنا دروس أخرى من هبوطنا وسقطاتنا على طول الطريق. بعض هذه الدروس يأتي من التجربة، ولكن هناك دروس أخرى نتعلمها من خلال مشاهدة الآخرين أو قراءتها في الكتب على سبيل المثال، على أنه مهما تعلمنا من الكتب، هناك فرق كبير بين الخبرة العملية والنظرية.

• بعض الدروس تكون على حين غرة ونحن غير مستعدين لها

العديد من دروس الحياة قد لا يمكننا تعلمها حتى نواجه مواقف معينة - المصدر: pexels by -ingrid-santana

هناك العديد من دروس الحياة التي لا يمكننا تعلمها حتى نواجه مواقف معينة في حياتنا. قد يقول معظم الناس أن بعض الدروس تأتي بعد فوات الأوان، حيث تأخذنا على حين غرة بينما نحن غير مستعدين، وحيث الكثير من الأحداث حولنا تعلمنا دروسًا قاسية مهمة جدًا قد تغير شخصيتنا تمامًا. وهكذا هناك بعض الأشياء الواجبة التعلم والتي قد لا نتعلمها في الوقت المناسب، وعندما ندركها يكون الوقت قد فات ونعاني كثيراً.
بالسياق التالي ومن موقع .theladders.com، سيدتي جمعت لكل الشباب والبنات دروس الحياة التي يجب أن تتعلمها من خلال الإضاءة على بعض النقاط التي إذا تعلمتها في الوقت المناسب، يمكن أن تنقذك من المعاناة لحد كبير.

• 12 درس من الحياة ينبغي تعلمها قبل فوات الأوان

1- كل شيء مؤقت

السعادة هي اختيارك - المصدر: pexels by -jaitai-ribeiro-

أول شيء عليك أن تتعلمه من دروس الحياة هو أنه لا الشخصية ولا النعمة دائمة في حياتك. عندما تفهم هذا، تتوقف عن إجبار الناس على البقاء في حياتك وتترك الشخص الذي يريد الرحيل، وهذا يجعلك قويًا عقليًا لأنه عندما تتوقف عن إجبار الناس على البقاء في حياتك، فلن يتمكن أي شخص آخر من جعلك سعيدًا أو حزينًا. تصبح أنت السبب الوحيد لسعادتك وحزنك. باختصار، تدرك أنك أنت أكثر حبًا لذاتك.

2- الحياة ليست عادلة

عليك أن تستوعب أنه لا أحد يُمنح حياة مثالية، عليك أنت أن تجعل حياتك مثالية. لأننا عندما نبدأ في توقع كل نعمة على مائدة إفطارنا دون أي متاعب، فإننا نخدع أنفسنا فالحياة التي نريدها حجر بنائها الأساسي هو العمل الشاق الذي لا نريد القيام به، لذلك عليك أن تتوقف عن التوقع وتبدأ العمل. يجب أن تبدأ العمل على حياتك غير المثالية لجعلها مثالية.

3- تحت الغضب دائما يوجد الخوف

تحكم في عواطفك قبل أن تتحكم فيك. وعلى وجه الخصوص، عليك أن تسيطر على غضبك الذي يؤدي في النهاية إلى الخوف، حيث يؤدي الخوف إلى السلبية، وعندما تسيطر السلبية على عقلك، يتوقف عقلك عن العمل، وتتبع ذلك كارثة قادمة، ولذلك عندما تتحكم في غضبك، يمكنك التعامل مع أي موقف صعب بهدوء، وهذا يضيف عنصر التنوع إلى شخصيتك. العقول الهادئة هي في الواقع العقول العبقرية.

4-أكبر مخاطرة هي عدم المخاطرة

في عصرنا الحديث الذي أصبح فيه العالم قرية عالمية والحياة تتقدم يوما بعد يوم، أصبح من الضروري المخاطرة. إذا حاولت فحص حياة الأشخاص الناجحين بعمق، يجب أن تعرف أنه على الرغم من أن هناك فرصة للخسارة إذا خاطرت، إلا أنك إذا لم تخاطر، فأنت بالفعل في خسارة وهذه الخسارة أكثر ضررًا من الخسارة الأولى. إذا لم تخاطر وبقيت ساكناً، فإن العالم سوف يسحقك ويمضي قدماً. الآن الأمر كله متروك لك.

5- العمر ليس للأبد

لا أحد يُمنح حياة مثالية - المصدر: pexels by sergio-souza

يجب أن تضع في ذهنك هو أن هذه الحياة دروس وأنها ليست دائمة. وهذا سيساعدك على اتخاذ قراراتك بحكمة وتحديد أولوياتك وفقًا لذلك. فالحياة تدور حول تحديد الأولويات واتخاذ القرارات الصحيحة،ومن ثمّ يجب عليك تحديد الأهداف والقيام بالاستثمارات وبناء العلاقات مع مراعاة الوقت المتاح لديك. وخاصة عليك أن تستثمر وقتك بحكمة وهو أهم من المال وغير قابل للتجديد.

6- أنت تجعل الأشياء أكبر بمجرد الإفراط في التفكير

التفكير الزائد موضوع واسع جداً لأن مجاله واسع جداً وكل إنسان يعاني من هذا المرض، فالإفراط في التفكير هو الاسم الثاني للسلبية. التفكير شيء جيد حتى يكون تحليلياً. لكن الإفراط في التفكير هو عكس التفكير التحليلي تمامًا، وعندما تفرط في التفكير، ترى عائقًا بسيطًا مثل انسداد كبير جدًا وتفقد الحافز على الفور وتتخلى في النهاية عن هدفك. لذا فإن الشيء الذي عليك القيام به هو التعامل مع المشكلات بسهولة ومحاولة حلها بالتخطيط بعقلية واعية.

7- لا يهم ما يقوله الناس ويشعرون به تجاهك

أحد أكبر دروس الحياة الذي يجب أن تتعلمه مع مرور الوقت هو "كيف تتغلب على الخوف من الحكم عليك؟" لأنه عندما تبدأ بالتفكير في نظرة الآخرين إليك، فإنك تصاب بالإحباط وقد تبدأ في كره نفسك. لذلك عليك أن تعلم أن ما يعتقده الآخرون عنك ليس من شأنك. عليك فقط أن تمشي في طريقك تتبع هدفك، بغض النظر عن أفكار الناس. بمجرد تحقيق أهدافك، تتغير أفكار الناس تلقائيًا.

8- السعادة اختيار

درس آخر من دروس الحياة يجب أن تتعلمه هو أن السعادة هي اختيارك. أنت فقط من يستطيع أن تجعل نفسك سعيدًا، فتسعون بالمئة من السعادة تنبع من داخلك، فأنت يمكنك إدارة عواطفك بنفسك. إذا كنت تتوقع أن يأتي شخص آخر إلى حياتك ويجعلك سعيدًا، فلن تشعر بالسعادة أبدًا.

9- لا تستطيع إرضاء نفسك طول الوقت

الحياة تحديات فخض تحديك بنفسك وانطلق- المصدر: pexels by julian-jagtenberg

هذه النقطة تتعلق بطبيعة كل إنسان. هذه هي الطبيعة البشرية، فأنت لا يمكن أن تكون في حالة رضا تام عن كل شئ يجب أن تتعلم كيف تُرضي نفسك بكل نعمة تمتلكها، وأن تعمل جاهداً على تحقيق ما لا تملكه.

10- لا أحد يستطيع أن يشعر بألمك

هناك درس آخر كبير جدًا من دروس الحياة يرتبط بشكل غير مباشر بالتوقعات، وهو أنه لا يمكن لأحد أن يشعر بوضعك الحالي. الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفهم موقفك هو الذي مر بهذا الموقف. إذا لم يكن هناك مثل هذا الشخص في حياتك، فلا يمكنك أن تتوقع من الحياة أن تجود عليك بهذا الشخص أو تتوقع أن يفهم شخص آخر وضعك وهو أمر مستحيل، فكل شخص لديه مشاكله الحياتية التي عليه حلها بمفرده دون مساعدة أي شخص آخر. لذا كن مقاتلاً شجاعاً وقل نعم للتحديات.

11- علمك لن يكتمل أبدا

من دروس الحياة الهامة جدا والذي يجب أن تتعلمه هو أن معرفتك دائمًا ما تكون غير مكتملة. كل إنسان في مرحلة التعلم حتى الموت لأن الحياة تعلمك درسا جديدا في كل خطوة، فلا تحسبن أن علمك كامل، لأن هذا قول السفهاء. كن مستمعاً جيداً وحاول أن تطلب العلم من كل شخص تقابله كل يوم.

12- عقولنا هي أفضل صديق وأسوأ عدو لنا

الدرس الأخير من دروس الحياة يدور حول أذهاننا. فأنت السبب الوحيد في كل حادثة تحصل لك. عقليتك هي العنصر الذي يمكن أن يجعلك إما فائزًا أو خاسرًا، فإذا كان عقلك يحفزك على التفكير بشكل كبير واستكشاف الأشياء ويساعدك على القتال مع كل التحديات التي تأتي في الطريق، فإن عقلك هو أفضل صديق لك وسيجعلك منتصرًا قريبًا.
وإذا كانت هذه دروس تتعلمها بعد فوات الاوان فهذه 10 دروس مهمة عن الحياة