فتاة تبدو ناضجة ورزينة تبتسم بهدوء
هناك علامات توضح أنك شخص ناضج

النضج هو اكتمال النمو، وهو المرحلة التي يصل فيها الشخص لمرحلة الرشد، وإلى قمة قدراته وتطوره؛ ليكون قادراً للعمل على تطوير ذاته، بالاستناد إلى قوته وليونته الجسدية، والنضج ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺼلة ﺍﻟﻄﺒﻴﻌية ﻟﻠﻨﻤﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ، وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخبرة، والفهم العميق والقدرة على البذل، والإنسان الناضج تكون تصرفاته دليلاً على هذا النضوج ومقياساً لمسؤوليته، فكيف تعرف أنك نضجت؟ لتتعرف إلى إجابة هذا السؤال؛ تابع السياق التالي.

الإنسان الناضج لديه استقرار نفسي وعاطفي

الإنسان الناضج ينظر للأمام بإيجابية ويتعامل مع الحياة بثقة


يقول د. وحيد العادلي، خبير التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية ومختص بالدعم الذاتي، لـ"سيدتي": يصعب تحديد توقيت بلوغ مرحلة النضج؛ إذ يختلف النضوج باختلاف الأشخاص واختلاف مسيرتهم الحياتية، ﻭﺍﻟﻨﻀﺞ ﻫﻮ ﻧﻤﻮ ﺑﺪﻧﻲ ﻭﻋﻘﻠﻲ ﻣﻌﺎً، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﻀﺞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﺪٍّ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ وُﺟد ﻓﻴﻬﺎ؛ فالإنسان الناضج قادر على ممارسة حياته بكل بساطة وعفوية ولديه استقرار نفسي وعاطفي، فهو يعيش دائماً حياة سوية، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﻀﺞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﺪٍّ ﻛبﻴﺮ ﺑﺎﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ يوجد بها.
ويمكنك أن تعرف من السياق التالي: كيفية التصرف بنضج.. إليكم هذه النصائح

علامات شخصية تؤكد أنك ناضج

حب المخاطرة وعدم الخوف

الإنسان الناضج يكون أكثر منطقية واتزاناً في حواره مع الآخرين


في المرحلة التي يبلغ فيها الإنسان النضج الكافي فإنه لا ينخدع بالمظاهر، ويتعامل مع الحياة بشكل أكثر وعي، وتتملكه قوة وإرادة تعينه على مواجهة مخاوفه بشجاعة وإقدام.

ستنضج أولوياتك معك

الإنسان الناضج دائماً ما تسبقه أولوياته في النضج، وإذا بلغت مرحلة النضج ستجد أنك تعيد اكتشاف نفسك وتغوص في أعماق ذاتك حتى إنك قد تقع في حب نفسك وحياتك، حيث ستكتشف أنك كنت مشغولاً بإثبات ذاتك لأشخاص ليس لهم أي قيمة في الأصل، ولا تحتاجهم في حياتك، وستشعر بتبلور نضجك عندما تبدأ بمراقبة الحياة من منظور آخر؛ أي من خلال الأفكار وليس الأشخاص أو المواقف.

أن تتحمل مسؤولية أفعالك بغض النظر عن أخطاء الآخرين

من واجب كل إنسان أن يتحمل المسؤولية، مسؤولية أفكاره ومشاعره وكلماته وأفعاله بشكل تام، عن كل فعل وكل موقف شارك فيه؛ فنتائج أفعالنا ليست دائماً جميلة، وعلينا أن نبذل جهودنا لتجنب الظهور بمظهر سيء عند ارتكاب الأخطاء، وعدم الاستخفاف بالمسؤوليات للهروب منها، فنجد الشخص يقوم بتسخيف المهمات والمسؤوليات؛ فالتهرب من المسؤولية قد يجلب شعوراً مؤقتاً بالراحة، لكنه لن يحل مشكلاتك التي ستتراكم، أما تحمل المسؤولية فسوف يقودك إلى التعرف إلى أخطائك وإصلاحها، والخروج بنتائج أفضل مستقبلاً.

تقبل الاختلاف

ستكون أكثر تقبلاً للاختلاف، وستكون ملتزماً بآداب الحديث وتجنب التعصب والاستهزاء والسخرية أو التهميش وعدم الاهتمام بآراء الآخرين، وستصبح أكثر مرونة وتحكماً في أعصابك، وستضحك من داخلك، وفي الوقت نفسه ستشفق على كل من يسبك، وستحرص على صلة أرحامك، وستتواصل مجدداً مع أصحاب الفكر الراقي دون غيرهم.

مساعدة الآخرين ومد يد العون لهم

سيقوم الإنسان الناضج بمساعدة الآخرين وتقديم الخير لهم دون تردد؛ فالناضج قد عرفه الناس بكونه صاحب مسؤولية، وسيشعر بالفرح والسعادة وبالطاقة الإيجابية، بسبب إحساسه بقيمته كإنسان؛ لذا فالآخرون يلجؤون إليه في كل أمر، ويعتمدون عليه لحل مشكلاتهم، ويأخذون نصيحته واستشارته؛ لأجل ذلك يكون ناجحاً، مع نفسه، ومع الآخرين.

ستسامح وستتغافل عن الأخطاء

الإنسان الناضج لديه أولويات بالحياة ويصل لهدفه بنجاح


ستتغافل كثيراً عن أخطائك فلن تكررها، وعن أخطاء الناس من حولك، خصوصاً من الأقربين، وستكون أكثر صبراً وعفواً، وستمنح الكثير من الفرص لمن يسيء إليك، وعندما تنضج سيكون باستطاعتك التعامل مع المواقف الحياتية والأحداث بالحكمة والتعقل المناسبين، ولن تحزن عندما يتغير أحدهم تجاهك، وستلتمس الأعذار لهم وستمنحهم المساحة الكافية وخطَّاً للرجعة، وستتمكن من إتقان مهارة التخلص من العلاقات المؤذية والسامة.

مراقبة الحياة من خلال الأفكار

عندما ينضج الإنسان تصبح نظرته إلى ذاته متزنة بحيث يرى نفسه على حقيقتها، بما فيها من نقائص وعيوب، فستصبح ناضجاً عندما تبدأ بمراقبة الحياة من خلال الأفكار وليس الأشخاص أو الأحداث، حينها سيعبر الكثيرون من المغرضين أيامك دون أن يتمكنوا من إفساد حياتك.

الاحتفاظ بالمساحة الشخصية

عندما تنضج سيقل الأصدقاء، وستكثر المعارف، وستسعى للاحتفاظ بجزء من المساحة الشخصية دون تدخل الآخرين؛ لكي لا يفسدها فضول الناس، فعندما تنضج سيكون هناك حدود في العلاقات ستفضل التأمل في الغيم أكثر من التأمل في وجوه الكثيرين.

تجنب الجدال

ستتجنب الجدال وستحاول اختصار الحديث، حتى لو كنت متأكداً من أنك على صواب، بل إن الأغرب هو أنك ستفقد يقينك بكثير من المسلمات ولن يزعجك ذلك.

الابتعاد عن الأفكار السلبية

الإنسان الناضج دائماً ما يبتعد عن التفكير السلبي ويستبدل به التفكير الإيجابي، وهو أن تتعامل مع المواقف المزعجة بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية، وستزداد تفاؤلاً وستعتقد أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ، وستنجح في التغلب على الأفكار الداخلية التي تدفعك إلى الفشل، والخوف من التجربة، والخوف من أفكار الآخرين، بل ستسعى إلى التقدم للأمام.

التحول إلى شخص منفتح ذهنياً

الناضج فكرياً يُمكنه مسامحة الناس أكثر من السابق، ويتمتع وينسجم مع الآخرين ويتقبل الأفكار الجديدة، ولا يحمل ضغينة أو حقداً، ويتبع أسلوب المرونة في التعامل مع الآخرين، ويتفهم أخطاءهم، ويقبل آراءهم ويحترم وجهات النظر المختلفة؛ فهو يقدر الاختلاف بين الناس ويحترم ذلك بشكل كبير.
ويمكك التعرف تحديداً إلى: علامات النضج عند المرأة