خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان

خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان
خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان

ما إن يهل علينا شهر رمضان الكريم إلا ونجد تغييرًا كبيرًا فى جدولنا اليومي، سواء بساعات العمل أو الدراسة، تلك الساعات التي يتم تقليصها بسبب الصيام، ومن ثمّ يجد الكثيرون أنفسهم تحت وطأة معضلة طول الوقت بنهار رمضان وقد لا يجدون ما يفعلونه لاستغلال أوقات الفراغ في الشهر الكريم، فيضيعون هذه الأوقات الثمينة الغالية، ما بين التنقل بين شاشات الفضائيات والنوم.
بالسياق التالي سيدتي استضافت نبيلة نجم الدين نصري، استشاري التنمية الأسرية؛ لتقدم لكم خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في شهر رمضان.

تغيير الروتين اليومي المعتاد بسبب الصيام قد يكون مربكًا

تفول نبيلة نجم الدين نصري لسيدتي: قد يكون الاضطرار لتغيير روتينك اليومي المعتاد في شهر رمضان أمرًا مربكًا إلى حد ما، وعلى الرغم من شغفنا باستقبال الشهر الكريم وسعادتنا به، إلا أننا قد نجد أنفسنا في مواجهة شعور طارئ بالحيرة وبعض الملل أو القلق، خاصة مع تغير روتيننا الحياتي المعتاد، سواء بالعمل أو الدراسة، وفي ظل ساعات الصيام الطويلة قد نواجه بطول أوقات الفراغ في شهر رمضان، على أنه ليس من المنطق أن نضيع وقت هذا الشهر الكريم فيما لا يفيد، فهناك العديد من المهام والأنشطة التي تجعلك منتجًا ومثمرًا فتستفيد بهذا الوقت دينيًا وروحيًا ومعنويًا وجسديًا.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على طرق لتنظيم وقت المرأة في شهر رمضان

10 طرق لتحقيق أقصى استفادة لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان

قراءة القرآن وتدارسه

قراءة القرآن وتدارسه


يمكنك تمضية أوقات الفراغ في شهر رمضان في قراءة القرآن وتدارسه، من خلال تقسيم أجزاء القرآن الكريم الثلاثين على أيام الشهر الكريم، ومن ثمّ يمكنك ختم القرآن أكثر من مرة طوال الشهر الكريم، يمكنك كذلك العمل على حفظ أجزاء منه والانضمام لمجموعات الحفظ على الإنترنت، والتي يكون لها أثر طيب في تشجيعك وحثك على المثابرة والحفظ..

ابحث عن روتين جديد لمدة ثلاثين يومًا

من المعروف أنه إذا تم تعطيل روتينك المعتاد، فمن السهل أن تشعر بالتشتت، ومن ثمّ فلتبحث عن روتين جديد والتزم به؛ حاول الاستيقاظ في الفجر، وكن نشيطًا، ابدأ يومك بصلاة الفجر وقراءة ما تيسر من القرآن، ثم قم لصلاة الضحى وابدأ يومك بنشاط سواء بالذهاب للعمل أو لمكان الدراسة.

اكتشف مهاراتك بفن الطهي

أحد أفضل الأشياء في المنزل هو دخول المطبخ؛ لاكتشاف مهاراتك في الطهي، من خلال آلاف الوصفات التي يمكنك العثور عليها على الإنترنت، واكتشاف جميع الأطباق الصحية واللذيذة التي يمكنك تحضيرها بيديك ومفاجأة عائلتك بها.

قراءة الكتب الدينية وقصص الصحابة والصحابيات

قراءة الكتب الدينية وقصص الصحابة والصحابيات


يمكنك تمضية أوقات الفراغ في شهر رمضان في قراءة الكتب الدينية، وقصص وحكايات الصحابة للاستفادة منها ومحاولة التمثل بهم، باعتبارهم قدوة للأمة الإسلامية، يمكن الحصول على الكتب عبر الإنترنت أو بزيارة مكتبة قريبة.

تعلم شيئًا جديدًا

إذا كان لديك وقت حر بين يديك لساعات طويلة في شهر رمضان، يمكنك التسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت، يمكنك تعلم مهارة جديدة أو هواية مفيدة يمكن أن تفتح لديك آفاقًا جديدة، وقد تغير نظرتك للمستقبل فتعيد النظر لأهدافك من جديد.

قضاء الوقت بالصلاة والتعبد والاستغفار


أفضل ما يمكن أن نقضي فيه أوقات رمضان هو الصلاة والتعبد والاستغفار، فلتجعل لنفسك مصلى به سجاة صلاة ومسبحة ومصحف شريف، فلتلتزم وتحافظ على صلاة الفرائض في وقتها في رمضان، ولتحافظ وتلتزم بصلاة النافلة وصلاة التراويح وقيام الليل، وكلها من الأمور الواجب الالتزام بها حتى ننال ثواب الشهر الكريم.

صل رحمك وتواصل مع عائلتك وأصدقائك

سواء من خلال WhatsApp أو Skype أو من خلال مكالمة عادية، أصبح البقاء على اتصال مع عائلتك وأصدقائك من أي مكان في العالم أسهل من أي وقت مضى، وخلال شهر رمضان يحلو التواصل مع الأهل وصلة الرحم أو استعادة أواصر الصلة مع أصدقاء المدرسة أو زملاء العمل السابقين، وإذا تمكنت من زيارتهم بنفسك فهذا أفضل طبعًا.

 

شارك بأعمال الخير بشكل فردي أو مع أحد منظمات المجتمع المدني

شارك بأعمال الخير بشكل فردي أو مع أحد منظمات المجتمع المدني


يمكنك قضاء أوقات الفراغ في شهر رمضان بالمشاركة في تحضير وجبات إفطار للصائمين على الطريق، أو المشاركة بأعمال الخير مع الجيران والأصدقاء وعمل مائدة الرحمن، أو حتى المشاركة مع أحد منظمات العمل المدني بأنشطتها المختلفة والتي يتم من خلالها مساعدة الفقراء والمعوذين.

أحط نفسك باللون الأخضر

إذا كان بإمكانك الوصول إلى مساحة خارجية في حديقتك أو تراسك أو شرفتك، فيمكنك قضاء بعض الوقت في أمور البستنة، يمكنك تحويل مساحة مهملة بالحديقة أو الشرفة لمساحة رائعة من النباتات المثمرة، فليس هناك ما يبعث على الرضا أكثر من زرع بذرة ومشاهدتها وهي تنمو، رغم أن أعمال البستنة تؤدي إلى الإدمان مع العناية بها.

تناول الإفطار مع المسنين أو في أحد دور رعاية الأيتام

تناول الإفطار مع المسنين أو في أحد دور رعاية الأيتام


يمكنك قضاء وقت طيب مع المسنين أو الأطفال الأيتام وجبر خواطرهم، يمكنك إدخال السعادة على قلوبهم بهدايا بسيطة أو بتحضير وجبات إفطار وتوزيعها عليهم، يمكنك كذلك أنت وأصدقاؤك الإفطار معهم وممارسة بعض الأنشطة والهوايات معهم لتشعرهم بالسعادة.

متابعة البرامج الدينية عبر الإذاعة أو التلفاز

تنشط العديد من وسائل الإعلام في بث العديد من البرامج الدينية والتي تعرفنا تعاليم ديننا الحنيف وتجيب على كثير من الأسئلة الدينية المتعلقة بالحياة والدين، وعبر هذه البرامج خاصة بشهر رمضان نتعرف على كثير من الأمور التي نجهلها أو التي تعترضنا.
ويمكنك التعرف بالسياق التالي على أعمال شهر رمضان