كيف تتعامل مع الزوجة الخبيثة؟

التعامل مع الزوجة الخبيثة
التعامل مع الزوجة الخبيثة

لاشك في أن المرأة هي سر توازن الحياة وسر جمال الكون ومصدر المحبة والرحمة في هذا العالم، وهناك نوع من النساء بعيد عن هذه الصفات، ويكون التعامل معهنّ مختلفاً عن أنواع النساء الأخريات، وهي المرأة الخبيثة والتي بها صفات تجعلها معروفة بين الجميع مهما حاولت الاختباء بقناع الطيبة والسلوكيات الإيجابية، لكن صفاتها تتضح عند التعامل والعشرة، لذلك فقد يصعب على أي زوج التعامل معها بشكل طبيعي، بالسياق التالي تعرف إلى علامات الزوجة الخبيثة وكيف تتعامل معها.

المرأة الخبيثة يصعب التعامل معها


تقول استشاري العلاقات الأسرية آمال أبوسعدة لسيدتي: يعتبر كل من الزوجة الخبيثة والمخادعة، من النساء اللواتي يصعب التعامل معهن، فهي تتسبب في إيذاء جميع الأشخاص الموجودين في حياتها خاصة الزوج، وهي بارعة في إخفاء هذا الخبث، ولا تحب الخير لغيرها حتى وإن كان مقرباً من قلبها وحياتها، فهي تتظاهر دائماً بحب الآخرين؛ لكي تحصل على ما تريد، فتجرح، وتؤذي، غير مهتمة لأحاسيس ومشاعر الآخرين؛ لأنها امرأة خبيثة بفطرتها، قاسية القلب، وقد تكون عديمة المشاعر على اعتبار أن الكره هو المسيطر الأول عليها، فالأنا الأعلى تسيطر دائماً على تصرفاتها، فتتصف بالأنانية وحب الذات، لذلك تنظر للبشر نظرة دونية.

صفات الزوجة الخبيثة


تقول آمال أبوسعدة للزوجة الخبيثة عدّة صفات، تميزها عن النساء الأخريات:

امرأة حقودة

الزوجة الخبيثة حقودة تحب الاستعراض أمام الآخرين بالتقليل ممن هم أفضل منها، تكره الخير للشخص الذي تحقدُ عليه، حتى لو كان زوجها، ومهما قدّم لها، حيث إنها تنسى المعروف وتتمسك بأي تقصير منه، فدائماً تفرح وتتلذذ لحزنه وتحزن لفرحه، وقد تتظاهربالتعاطُف معه، لكنّها داخلياً تكاد أن تطير من الفرح، تسعى دائماً للانتقام من الشخص الذي تحقد عليه، وهي بارعة في إخفاء هذا الخبث، وكأنها ملاك مُنزل من السماء

لا تتمنى الخير لأحد من البشر

تكره الناس ولا تتمنى الخير لأحد حتى زوجها والأقربين إليها، وأيضاً كراهية الخير للآخرين أو تمنّي زوال النعمة من الآخرين سواء لتعود إليها النعمة؛ لأنها تفضل نفسها عن أي أحد، فالأهمية دائماً أن تكون الأولى في كل شيء.

بعيدة عن التعاطف

الحقد والكره والغل يطغى على طباعها، لا تتعاطف مع زوجها ولا أي أحد إطلاقاً، من سماتها عدم الاهتمام وانعدام الشفقة إشارة لشخصيتها، فهي تظهر قلة الاهتمام بمشاعر زوجها والآخرين، ولا تظهر أي تفهم لأحزان زوجها والآخرين أو مشاكلهم.

لا تعتذر أبداً

الزوجة الخبيثة تكذب دائماً، فلا فائدة من الجدال معها، فهي قادرة على تحريف أي حقيقة أو تفتعل قصة، ولهذا على الزوج أن يحذر منها، ولا يتجادل معها، يكفي أن يسير في طريقه بعيداً عنها، ولا يلتفت لها، فهي لن ترضى مهما قدم لها.

قاسية القلب

فهي ذات القلب المتحجر نوعاً ما، ولا تقع أبداً في الحب؛ لأن الحب من منظورها الخاص مجرد ضعف، ولا يزيدها إلا تعاسةً مع زوجها أو حبيبها، وهي لا تدخل بأي علاقة ما لم تتأكد من أنها علاقة ناجحة.

متسلطة

المرأة الخبيثة هي امرأة متسلطة للغاية؛ لأنها تبحث دائماً على فرض سطوتها على زوجها، إرضاء لغرورها وأنانيتها، وفرض رأيها عليه، من دون أن تستمع حتى لوجهة نظره، إضافة إلى السيطرة على كل شخص يتعامل معها، تتلفظ دائماً بتهديد زوجها عندما تختلف معه، ويعد أسلوبها ابتزازاً له، إضافة إلى أنها تكون كثيرة اللوم، وينتابها شعور داخلي بكُرْه الناس لها.

أنانية

الزوجة الخبيثة تتصف بالأنانية مع زوجها، فتتجاهل مشاعر زوجها، فهي تفضل نفسها عليه، وتبحث دائماً عن راحتها على حساب راحته هو، ولا تحترم زوجها الذي يخضع لاستغلالها؛ لأنها تعتقد أنه شخص فاشل؛ لأنه وقع في قبضتها، فتكون إلى جانبهِ فقط في أفراحهِ، وتبتعد عنه في أحزانه، ودائماً ما تكذب وتغش ولا ترى أي عيب في ذلك.

تتعمد إحداث المشاكل

المرأة الخبيثة معدومة الأخلاق نوعاً ما؛ لأنها لا تحترم زوجها ولا أحد، وتتصف بالغيرة الزائدة والشكوك والتكبر وغيرها من الصفات السلبية، ودائماً ما تحاول إهمال حقوق زوجها واحتياجاته، كما أنها تتعامل معه بأسلوب سلبي، وتسبب له الضيق والتوتر والمشاكل الزوجية، إلى جانب أنها تحتقر البشر بنظرتها الدونية لهم.

لا تحترم زوجها

تحرص الزوجة الخبيثة دائماً على إظهار عيوب في زوجها حتى لو بالباطل، حتى أمام الناس، رغبة منها في التقليل من شأنه، وغير مهتمة بما يقدمه ويفعله من أجلها، ومن أجل بيتها وأولادها.

عديمة المسؤولية

والمرأة الخبيثة عديمة تحمل المسؤولية والفشل في الوفاء بالالتزامات الزوجية، وتكون الحياة بالنسبة لها مجرد أداة للتسلية واللهو، فهي لا تكون أهلاً لتحمل المسؤولية أبداً، وقد يكون بسبب ضعف الولاء للزوج، فهي تبحث دائماً عن راحتها على حساب راحة الآخرين، وسعادتهم.

اتكالية وتعتمد على الآخرين

فقد تعتمد على والدتها بشكل مفرط، وهذا يسبب إهمالها لبيتها ولزوجها، وأي زوجة تعتمد بشكل مفرط على والدتها تصبح زوجة سيئة، بل قد تكون خبيثة أيضاً.

وقت العائلة ليس من أولوياتها

ليس لديها اهتمام بالعلاقات الأسرية بعائلتها تماماً، ولا اهتمام ببناء روابط قوية داخل الأسرة، وهي علامة على عدم صفاء نية تلك الزوجة تجاه زوجها أو أهل زوجها أو حتى أهلها، فالشخص الذي لا يجد وقتاً لزيارة والديه هو بالطبع إنسان خبيث.

حبها لزوجها مشروط

الزوجة الخبيثة لا تحمل حباً صادقاً لزوجها، بل حبها له مشروط بمدى انتفاعها منه، فهي تحبه عندما يوافق على رضائها فقط، أو يوافق على القيام بما تريد فقط، وإن انتهت المهمة تتعامل معه ببرود شديد.
قد ترغبين في التعرف إلى: 12 طريقة ذكية وسهلة للتعامل مع الزوجة النكدية

كيفية التعامل مع الزوجة الخبيثة 

تتسبب الشكوى الدائمة فى تفاقم المشاكل وليس حلها (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
                            
                                                            تحرص الزوجة الخبيثةعلى إظهار عيوب في زوجها (المصدر: pexels by rdne-stock-project)
 

لعل الطريقة المثالية للتعامل مع الزوجة الخبيثة، قد تكون واحدة مما يلي:

إعطاؤها فرصة

يجب على الزوج أن يصبر ويتعامل بالحكمة عند التعامل مع الزوجة الخبيثة، وأن تكون لديه النية الحقيقية لإصلاحها وتغييرها للأفضل، ويجب أن يصبر على هذا الأمر؛ لأنه لن يحدث بين يوم وليلة، ولكنه قد يستغرق فترة غير بسيطة؛ كي ينصلح الحال.

عدم التفريط في الحقوق

يجب ألا يفرط الزوج بأي حال من الأحوال في حقوقه، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، وهو يتعامل مع هذه الزوجة، فهذا التنازل قد يزيدها إصراراً على الاستمرار في اللؤم والخبث وعدم الشفافية.

أسلوب التجاهل

يجب ألا ينسى الزوج، وهو يتعامل مع الزوجة الخبيثة، ألا يرد عليها الإساءة بالإساءة، ولكن يجب أن يستغل أسلوب التجاهل في بعض المواقف، فمجرد تجاهلها سوف يجعلها تحاول قدر المستطاع أن تخفف من درجة أسلوبها الخبيث.

توخي الحذر

يجب على الزوج أن يتوخى الحيطة والحذر وهو يتعامل معها، ولا يتهاون في الأمر ببساطة وتلقائية وعفوية؛ إذ قد يقوده هذا إلى مزيد من المشكلات مع تلك الزوجة الخبيثة.

التعامل بالمثل

يمكن للزوج التعامل مع زوجته الخبيثة بأسلوبها نفسه؛ كي تشعر هي نفسها بما تسببهُ من معاناة لزوجها وللآخرين.
وإذا تابعت السياق التالي تتعرفين إلى: واجبات الزوج تجاه زوجته.. وأفكار مثالية لحياة هادئة