برعاية الأمير خالد الفيصل.. إسطبل أبناء الأمير خالد بن سلطان يُتوّج باللقبين الأغلى في موسم سباقات الطائف

من موسم سباقات الطائف
من موسم سباقات الطائف - الصورة من واس

تُوِّج إسطبل أبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وأمام حضور جماهيري غفير، بكأس الملك فيصل، وكأس الأمير عبدالله الفيصل، للخيل العربية الأصيلة، وذلك في ختام الحفل الـ39 من موسم سباقات الطائف، على ميدان الملك خالد بن عبدالعزيز في الحوية، الذي أقيم تحت رعاية الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.
وفاز الجواد "نديم الملوك الخالدية"، الذي قاده الخيّال عادل الفريدي، بشوط كأس الملك فيصل، ثامن وآخر أشواط الحفل. وقبل ذلك مباشرةً، فاز الجواد "عسفان الخالدية"، بقيادةٍ من الخيّال عبد الله العوفي، بشوط كأس الأمير عبد الله الفيصل. وكلا الشوطين مصنّف عالمياً، بجائزة قدرها مليون ريال لكلٍ منهما، نصفُها لصاحب المركز الأول.
وتعليقاً على التتويج بكأس الملك فيصل في نسختها الثالثة، صرّح الأمير فهد بن خالد بن سلطان، قائلاً: "أبارك للأمير خالد بن سلطان، عرّاب الخيل العربية، على هذا الفوز المستحق للسنة الثالثة على التوالي". موضحاً أن "كل النسخ قوية، والأصعب دائماً أن تفوز بإنتاجك، والخالدية كل الكؤوس التي فازت بها في السنتين الماضيتين تحققت بخيل من إنتاجها، ومنذ أن بدأ الإسطبل والأمير خالد بن سلطان مهتم بتركيبة الدماء".

أقوى الحفلات

وأقيم الشوط الثامن من الحفل، الذي يُعدّ أقوى الحفلات السباقية في الموسم، على مسافة 1600 متر، وكان مفتوح الدرجات بعمر 3 سنوات. وحصد "نديم الملوك الخالدية" المركز الأول بعد منافسة شديدة مع عددٍ من الجياد المشاركة وبفارق طول واحد عن "النجم المنير"، الذي قاده الخيّال إيدي كاسترو.

الشوط السابع

وأُجرِيَ الشوط السابع، شوط كأس الأمير عبدالله الفيصل في نسختها الثانية، على مسافة 2000 متر، كانت مفتوحة الدرجات، وحُدِّد العمر فيه بـ 4 سنوات فأكثر. ووصل "عسفان الخالدية"، بطل كأس الملك فيصل العام الماضي، أولاً إلى خط النهاية، بعدما ظلّ مطارداً لـ"قسورة الخالدية"، ثم اندفع وتقدّم عليه في الـ400 متر الأخيرة، ليظفر بكأس الأمير عبدالله الفيصل، التي تُوِّج بها "قسورة الخالدية" العام الماضي.
وتحقّق فوزا "نديم الملوك الخالدية" و"عسفان الخالدية" تحت توجيهات المدرب سعد مطلق، الذي صرّح قائلًا: "أتقدم بالشكر الجزيل لمقام مولاي خادم الحرمين وسمو سيدي ولي العهد، عرّاب رؤية 2030، الذي رفع مستوى الفروسية في المملكة وجعلنا في المصاف الأولى من ناحية الكؤوس والجوائز والترتيبات".
وأكمل مطلق الذي أحاط به المحتفلون معه: "الشكر والتقدير للأمير خالد بن سلطان الذي أولانا هذه المهمة، والشكر والتقدير للأمير خالد الفيصل على استحداث هاتين الكأسين، كما أشكر الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس هيئة الفروسية، على إجراء هذه السباقات".

النسخة الثالثة من كأس عكاظ

وصنعت الـ400 متر الأخيرة فوز الجواد "هاوقنون أوف يوث"، المملوك لسعد علي المطيري، بالشوط السادس، الذي كانت كأس عكاظ، في نسختها الثالثة، عنوانًا للمنافسه فيه، حيث وضع الخيّال لويس موراليس الجوادَ، الذي درّبه ناصر فواز، في موقع متقدم بين المشاركين وخلف الصدارة، ثم انقض عليها عند شارة الـ400 متر الأخيرة، ووسّع الفارق، مع ملاحقيه وعلى رأسهم الجواد "قو فاست تراو لاند"، حاسمًا السباق الذي بلغ طوله 2000 متر.
وبعد التتويج بكأس عكاظ، قال المدرب ناصر فواز في تصريحٍ من الميدان: "استعددنا لهذا السباق منذ بداية الموسم، هذا الجواد سرعته واحدة، وخطتنا كانت أخذ الصدارة بأي حال".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر