تدشين مهرجان التمور في محافظة تربة.. يستمر 3 أيام

التمور
تدشين مهرجان التمور في محافظة تربة - الصورة من unsplash
مهرجان التمور
يستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام - الصورة من unsplash
التمور
مهرجان التمور
2 صور

دشن محافظ تربة المكلف حنتوش السبيعي، فعاليات مهرجان التمور بالمحافظة في نسخته السادسة، الذي ينظمه مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بتربة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة وبمشاركة العديد من منتجي التمور.

يستمر 3 أيام

وسوف يتضمن المهرجان الذي يستمر 3 أيام، برامج تعريفية توعوية لصندوق التنمية الزراعية، والزكاة والدخل، بالإضافة إلى ركن لبرنامج ريف، ومسابقات وفعاليات فنية، ومعارض الأسر المنتجة.

مهرجان التمور

من جهته، أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة تربة المهندس محمد المنبهي، أن مهرجان التمور يعد منصة مهمة للمزارعين، ويدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين.

وأوضح المنبهي، أن المهرجان يسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية من التمور التي يرتجيها المستهلك وتناسب ذائقته.

وأشاد بما شهده من تعدد أصناف وكمية الإنتاج خلال معارض المهرجان وشكر المزارعين على تميزهم وحثهم على مزيد من الاهتمام والمحافظة على ذلك التميز.

بدوره، وجه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس، الدعوة إلى جميع أهالي المحافظة والمراكز التابعة لها إلى زيارة المهرجان والاطلاع والاستفادة من ما يقدم من منتجات طوال أيامه والاستفادة من العروض المقدمة لجميع فئات المجتمع، مشيراً، إلى أن فرع الوزارة يسعى من خلال هذه الفعاليات لمساعدة المزارعين في فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من داخل المحافظة وخارجها.

دعم المزارعين

وأكد آل دغيس، حرص الوزارة على إقامة المهرجانات والفعاليات الزراعية في مناطق المملكة ومنها منطقة مكة المكرمة للتعريف بالميز النسبية لكل منطقة ودعماً للمزارعين للتعريف بمنتجاتهم وتبادل الخبرات بين المحافظات.

السعودية الأولى عالمياً

وتحتضن المملكة العربية السعودية أكثر من 33 مليون نخلة فيما بلغ عدد الحيازات أكثر من 123 ألف حيازة زراعية، حيث كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المملكة تنتج وتصدر أكثر من 300 صنف من التمور بإنتاج سنوي يتجاوز 1.54 مليون طن سنويًا، محققة المرتبة الأولى عالميًا في صادرات التمور من حيث القيمة.

تصدر أكثر من 300 صنف من التمور

وبلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور 1.215 مليار ريال مما ساهم في جعل قطاع التمور أحد أهم القطاعات التي تسهم في زيادة الاستثمارات والصادرات الوطنية لدول العالم تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

إنتاج أجود أنواع التمور

وتتميز السعودية بإنتاج أجود أنواع التمور، وتعمل الوزارة على أن تصبح المملكة العربية السعودية المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم، وذلك عبر ترويج علامة التمور السعودية من خلال تحسين جودة الإنتاج في المزارع باتباع الممارسات الزراعية الجيدة، واعتماد معايير الجودة للتمور القابلة للتصدير في المصانع ومحطات التعبئة.

إسهامات المزارع العضوية

كما أسهمت المزارع العضوية وتطبيق معايير الهيئات الغذائية الدولية لتسهيل عملية التصدير وزيادة الطلب في الأسواق الخارجية للتمور كمنتج عضوي مرخص في أوروبا وأمريكا واليابان، مما ساهم في تشجيع الاستثمار لتطوير واستدامة قطاع النخيل والتمور لتكون تمور المملكة الخيار الأول عالميًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر