إماراتيات بارزات: نجدد العهد على الإنجازات

13 صور

كان العام 2012 غنياً بالجوائز والتكريمات، التي مُنحت لإماراتيات، سيدات وشابات أبدعن وتفوقن، حتى في المجالات التي كانت حكراً على الرجال، كما استطعن كسب احترام الجهات الدولية المؤثِّرة.

وفي الذكرى الـ41 لعيد الاتحاد هنأت مكرمات 2012 عبر «سيدتي» الشعب الإماراتي، وقيادته الحكيمة، حيث أهدتها تكريمهن وعهدهن بإكمال طريق سنوات ستسلكه فتيات الجيل القادم. وفي هذا الملف نذكر بإنجازات بعضهن، على أمل عرض إنجازات بعضهن الآخر في مرات قادمة.

وشاح محمد بن راشد
اتشحت «أم الإمارات» الشيخة فاطمة بنت مبارك بوشاح محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، حاكم دبي، تكريماً لها على دورها التاريخي في دعم المرأة والأسرة الإماراتية، وكرَّمها الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية في يوم بطولة كأس قطر العالمي للخيول العربية الأصيلة.

قيل عنها
أثمِّن الدور الكبير الذي تلعبه «أم الإمارات» في مسيرة المرأة العربية اجتماعياً وثقافياً ورياضياً، وهو دور رائد تعتز به المرأة حول العالم.
لارا صوايا، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية (إيفار)

جائزة مدى الحياة
منحت غرفة التجارة الأميركية العربية في واشنطن جائزة «الإنجاز مدى الحياة»؛ للشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية لمساهمتها في تطوير العلاقات الثنائية بين أميركا والإمارات. وهو ما اعتبرته القاسمي دليلاً على الدور المؤثر الذي تقوم به المرأة الإماراتية في المسيرة التنموية في الإمارات.

قيل عنها
الشيخة لبنى القاسمي قدمت ولا تزال تقدم الكثير في سبيل تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين، وقد أصبحت صديقة كبيرة للولايات المتحدة الأميركية.
ديفيد حمود الرئيس والمدير التنفيذي لـغرفة التجارة الأميركية العربية.

مشاركة في البناء
كرّمت جائزة الإمارات بدورتها الـ9 للسيدات، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير لمساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الإمارات، وتشكل الجائزة بالنسبة لها، حسب قولها، حافزاً قوياً للمضي قدماً في خطط تطوير دور المرأة.

قيل عنها
حققت الجائزة مزيداً من الثقة والاقتدار، وهو ما يؤهلها لأن تظل عنواناً يُحكى في صناعة التميز على مستوى عالم الأعمال، الذي تبدعه سيدات لا حدود تحول دون طموحاتهن الكبيرة.
صالح جاني رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة.

شاعرة الوطن «غياهيب»
هي الشاعرة الشيخة فاطمة بنت راشد بن سعيد آل مكتوم، كرّمها نائب القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة باعتبارها «شاعرة الوطن»؛ لتوعيتها من خلال شعرها بمخاطر المخدرات، أما منظمة الأيزو العالمية فقد كرَّمتها بجائزة فارسة الجودة للأدب- الشعر الغنائي عن مجمل أعمالها.

قيل عنها
هي في كل قصيدة تحمل مشاعر نابعة من قلب رقيق يحمل مسؤولية كبيرة تجاه مجتمعه.. إنها تستحق التميز والتكريم.. إنها مبدعة.
الشيخة مريم بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

فتاة العرب
هي الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، منحها مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم جائزة شخصية العام الثقافية، عن جائزة العويس للدراسات والابتكارات العلمية في دورتها الـ19.

قيل عنها
تكريمها، يجيء على مجمل تجربتها التي أثرت الساحة الشعرية في الإمارات.
رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم سلطان صقر السويدي.

الزميل المتميز
في حفل توزيع جوائز «الطاووس الذهبي للمسؤولية الاجتماعية للشركات»؛ حصلت المهندسة فاطمة عبيد الجابر، رئيسة العمليات التنفيذية لمجموعة الجابر ورئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي على جائزة «الزميل المتميز»، وترى الجابر أن المرأة الإماراتية احتلت أولوية كبرى في أجندة الحكومة ضمن رؤيتها 2012.

قيل عنها
إن جائزة بهذا الحجم وهذه المرتبة العالمية، من شأنها أن تضيف إلى طموح الشركات والمؤسسات في الإمارات الكثير.
إم. إن. فنكاتاتشاليا رئيس المجلس الاستشاري لمعهد المديرين.

سحر الشرق
فازت التشكيلية فاطمة لوتاه بجائزة الملتقى للاتجاه التطبيقي في ملتقى الشارقة للخط «كون»، تقول: «لا أعرف بالضبط من سأكونه، لا في المستقبل القريب ولا البعيد، ولكن الطموح مازال حياً في هيئة أقرب لقلبي دائماً».

قيل عنها
ترش اللون في لوحاتها بمسافات واعية وبخطوط جريئة تحمل عمق رؤى الصحراء وسحر الشرق.
الناقد الفرنسي أنتوني باباليا.

قفز من المرتفعات
الملازمة سلمى سعيد الكعبي من شرطة أبوظبي، هي أول مواطنة تحصل على رخصة دولية في الهبوط من مناطق مرتفعة كالجبال والأبراج والطائرات. كرّمت محلياً، كأول عضوة مشاركة في فريق الإنقاذ الحاصل على اعتراف دولي من الهيئة الاستشارية للبحث والإنقاذ.
قيل عنها
إن التوجيهات المستمرة لقيادتنا الشرطية تجعلنا أكثر حرصاً على الالتزام بتطوير معايير التقييم.
العقيد سيف علي الكتبي.

إبداع شبابي
فازت إيمان المدفع بجائزة رواد الأعمال الشباب الأكثر نجاحاً من المجلس الثقافي البريطاني، ضمن منافسات الجائزة العالمية لرواد الأعمال الشباب المبدعين عن فئة التصميم، والتي اعتبرتها إيمان فرصة لتعرض هويتها الشرق أوسطية.
قيل عنها
إنها بلا شك ستحقق أكبر فائدة ممكنة من البرنامج في لندن.
سيريل زاميت مدير معرض أيام التصميم في دبي.

نجمة الشطرنج
حققت لاعبة الشطرنج آمنة محمد سالم النعيمي المركز الأول في مسابقة الشطرنج ضمن منافسات بطولات مكتوم الرمضانية بالفجيرة وسط مشاركة نسائية محلية وعربية ودولية، وقد اعتبرت آمنة أن فوزها ارتقاء على مستوى الإمارات مستقبلاً.
قيل عنها
ضروري أن تأخذ المنافسات النسائية الاهتمام الأبرز من قبل المنظمين، وأن تكون الفجيرة إحدى أهم انطلاقات رياضة المرأة نحو التطور المنشود.
حسين الصفار رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولات.

تكريم خليجي
كرّم وزراء الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي الشاعرة شيخة الجابري عقب اختتام اجتماعهم الـ18 في الرياض، ورأت شيخة في التكريم تتويجاً لجهود كل مبدعة من بنات وطنها.
قيل عنها
هذا التكريم عرفان باسم الثقافة الخليجية للمبدعين، لما أبدعوه في الحقول المعرفية المختلفة التي اعتنوا بها.
د. ناصر بن صالح.

أمل
فاز الفيلم الإماراتي «أمل» للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بيروت الدولي للسينما، الذي أقيم في مسرح قصر الأونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس، والغانم تعتبر اختيار الفيلم للمشاركة في عدة مهرجانات عالمية بحد ذاته تقديراً ودافعاً لها للاستمرار في البحث والإنتاج السينمائي.
قيل عنها
ما يميز سينما نجوم الغانم هو اهتمامها بالهامش، بشخصيات تبدو في الظاهر كأنها لا تعنينا إطلاقاً، وبمرور الوقت نكتشف أنها تتحدث عنا بالذات، بهمومها وآمالها وأحلامها الضائعة.
الكاتب رجا ساير المطيري.

مال وأعمال
فازت نائبة رئيس مجلس سيدات أعمال دبي، فايزة السيد بـ«world of difference 100 award‏» التابعة للتحالف الدولي للنساء؛ تقديراً لجهودها الداعمة لحركة تمكين المرأة والنهوض بها اقتصادياً وتشغل فايزة منصب مديرة مركز شبكة سيدات الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
قيل عنها
الجائزة تعتز بجهودها الدؤوبة، فقد أخذت على عاتقها دعم حركة تمكين المرأة اقتصادياً والنهوض بها على صعيدي المجتمع والأعمال.
ستيفاني ماك كندريك رئيسة «world of difference 100 award‏»

وسام فارس
نالت هدى الخميس كانو، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وسام الاستحقاق البلجيكي من رتبة فارس، من قبل مملكة بلجيكا، والذي اعتبرته كانو تحفيزاً لها على المزيد من العمل التطوعي في سبيل بناء جسور التواصل الثقافي.
قيل عنها
أسهمت هدى إبراهيم الخميس كانو في الارتقاء بالفنون عبر استقطاب كبريات المؤسسات الثقافية والفنانين المعروفين.
أنيك فون كالستر سفيرة مملكة بلجيكا.

شخصية مؤثرة
من بين أفضل 100 امرأة عربية مؤثرة في عام 2012 منحت مجلة أرابيان بزنس المخرجة السينمائية نايلة الخاجة لقب سفيرة كانون مدة عامين؛ لدعمهام منتجي الأفلام من الشباب الموهوبين، تقول نايلة: «سعينا سيكون له دور في إبراز منطقة الشرق كوجهة رئيسة جذابة لمتخصصي إنتاج وإخراج الأفلام السينمائية مستقبلاً».
قيل عنها
التعاون معها يرعى المواهب الناشئة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.
أنوراج أغروال مدير عام كانون الشرق الأوسط.

المحامية المبدعة
حصلت منار الحمادي، أول محامية كفيفة في الوطن العربي، على جائزة منحها إياها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، وذلك خلال تكريم الجهات الفائزة بجوائز الإمارات للأداء الحكومي المتميز، بعد أن كسبت 50 قضية ترافعت عنها لحساب الدولة، واعتبرت منار الجائزة دليلاً على رعاية الإمارات لأبنائها المجتهدين.
قيل عنها
استحقت الفوز، نظراً لسجلها الحافل بالإنجازات، وإصرارها على إكمال مشوارها العلمي وطموحها في الحصول على الدكتوراه.
سامي الريامي رئيس تحرير الإمارات اليوم.

نحو الفضاء
فازت المتدربة منى محمد الحضارم، ببرنامج الهندسة الفنية التابع لشركة الاتحاد للطيران بجائزة أبوظبي للصناعة للتميز الأكاديمي المخصصة للطلاب الإماراتيين المتفوقين، وتمنت أن تكون إنجازاتها حافزاً لأبناء وبنات بلدها لتخطّي المصاعب التي تعترضهم، والوصول إلى أهدافهم.
قيل عنها
نحن فخورون للغاية بالمتدربة منى التي تعتبر رائدة في أوساط المهندسات الإماراتيات لدينا، ونموذجاً مشرفاً يحتذي به زملاؤها.
الكابتن ريتشارد هيل رئيس شؤون العمليات التشغيلية بالاتحاد للطيران.